بمناسبة العام الهجرى الجديد، كانت السينما قد رصدت هذا المشهد الخالد، واحتفلت بهجرة الرسول الكريم، فى عدد من الأعمال الفنية.

ويرصد "صدى البلد" فى هذا التقرير أبرز الافلام التى رصدت هذا الحدث العظيم الذى يحتفل به العالم الاسلامي.. ولعل من هذه الأفلام: "الله أكبر" بطولة زهرة العلا ومحمد الدفراوي وعبد الوارث عسر.. و"مولد الرسول" ليوسف وهبي.. و"فجر الاسلام" لمحمود مرسي ونجوى إبراهيم.

"ظهور الإسلام":

الفيلم إنتاج عام 1951، وهو يعد أول فيلم ديني في السينما عن رواية الأديب الراحل طه حسين وهي قصة "الوعد الحق"، العمل من بطولة أحمد مظهر وعبد المنعم إبراهيم وكمال ياسين وعماد حمدي وكوكا وسراج منير وعباس فارس، ومن اخراج إبراهيم عز الدين.. وقد رصد الفيلم ضمن احداثه هجرة الرسول واتباعه من المسلمين الى المدينة، ثم العودة الى مكة بعد ان جمع "النبي" المهاجرين والأنصار حوله، وكانت شوكة المسلمين قوية لفتح مكة.

"بلال مؤذن الرسول":

الفيلم إنتاج 1953، وهو بطولة يحيى شاهين وماجدة وحسن البارودي وعدلي كاسب وعزيزة حلمي، وهو أول أفلام السير الذاتية في السيرة النبوية، متطرقا الى الهجرة النبوية .. ويحكي الفيلم قصة حياة بلال بن رباح مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

"هجرة الرسول":

الفيلم من إنتاج 1964، وهو من بطولة ماجدة ويحيى شاهين وإيهاب نافع، وشارك في تأليفه حسين حلمى المهندس وعبدالمنعم شميس، وأخرجه إبراهيم عمارة. ويأتى هذا الفيلم ضمن قائمة أشهر الأفلام الدينية، ويستعرض الحياة في شبه الجزيرة العربية، ويوضح الفوضى التي كانت تعيش فيها القبائل العربية، ويتناول بداية ميلاد الإسلام في مكة، ومن بعده هجرة الرسول الكريم إلى المدينة المنورة.

"الشيماء":

الفيلم من إنتاج عام 1972، وقام ببطولته أحمد مظهر وسميرة احمد وتوفيق الدقن وعبد الله غيث وأمينة رزق وغسان مطر ومحسن سرحان وحسن البارودى وصلاح نظمى، وهو من تأليف عبد السلام موسى عن رواية على أحمد باكثير، واخراج حسام الدين مصطفى، وهذا العمل تجسيد لقصة "الشيماء" شقيقة الرسول صلي الله عليه وسلم من الرضاعة.. كما يرصد العمل مشهد الهجرة إلى المدينة المنورة.

"الرسالة":

الفيلم إنتاج عام 1976، وأنتجه المخرج العالمي مصطفى العقاد، وهو بطولة عبد الله غيث، ويوضح الفيلم قصة ميلاد الإسلام، ويرصد "كل صغيرة وكبيرة"، منذ نزول الوحي على رسول الله سيدنا مُحمد، مرورا بالهجرة إلى المدينة خوفًا من أذى قريش لهم، وحتى نشر الرسالة السماوية فى ارجاء العالم.