تحتفل غوغل بعيد ميلادها الثامن عشر من خلال رسمة على صفحتها الرئيسية، وتطرح هذه الرسمة سؤالا يتعلق بموعد عيد ميلاد جوجل الفعلي، وهو ما لا يستطيع محرك البحث العملاق الإجابة عنه.
ويوجد لدى جوجلل الكثير من أعياد الميلاد التي يصعب اختيار أحدها ليكون الموعد الفعلي، وتعتبر هذه الحقيقة واحدة من بين الكثير من الحقائق الغريبة الأخرى عن جوجل التي تعتبر أكبر شبكة معلومات في العالم.
وفيما يلي عرض لـ 12 حقيقة عن جوجل:
1 - لا أحد يعرف موعد عيد ميلاد جوجل
تطرح رسمة الصفحة الرئيسية لجوجل السؤال التالي :”متى يصادف عيد ميلاد جوجل؟”، ولا يوجد إجابة عن هذا السؤال في الواقع، حيث يوجد لدى جوجل 6 أعياد ميلاد على الأقل، وقررت الشركة بدء الاحتفال بعيدها في يوم 27 سبتمبر، طبقا لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.
2- ربما تكون جوجل بلغت عامها الـ 19
كان أحد أعياد الميلاد المحتملة يوافق عام 1995، وهذا يعني أن العيد الحالي ليس الثامن عشر بل التاسع عشر.
3- يوجد مجسم ديناصور T-Rex في مقر شركة جوجل لإيصال رسالة مرعبة
تشعر جوجل باقتراب الموت منها وهي قلقة من ذلك نوعا ما، لذا يوجد لديها في المقر نموذج ضخم لهيكل عظمي T-Rex يهدف إلى تذكير الموظفين بعدم السماح للشركة بالانقراض.
4- هنالك لعبة الاختباء T-Rex في جوجل كروم
عندما يفقد جوجل كروم الاتصال بالانترنت، تظهر رسالة تحذير تنبه إلى عدم وجود اتصال جنبا إلى جنب مع صورة ديناصور صغير. وفي حال ضغطت على زر المسافة في لوحة المفاتيح عدة مرات متتالية سوف تبدأ اللعبة التي تظهر فيها عقبات على طول الطريق، وتستمر اللعبة إلى الأبد لأن كل العقبات أنشئت بواسطة شفرة خاصة.
5- جوجل ليست سعيدة بأن تصبح كلمة عامة ومفيدة للبحث
شعرت جوجل بالقلق من استخدام الكلمة لأغراض البحث كما هو الحال في عبارة :” just Google it”، التي من شأنها إضعاف الجهد الذي قامت به جوجل لنشر علامتها التجارية المميزة.
6- تشتري جل العديد من الشركات الأخرى التي لا يمكن تخيلها
7- أول مكان تخزين في غوغل كان مصنوعا من قطع المكعبات Lego
تعتبر جوجل إحدى أكبر شركات تخزين البيانات في العالم، إذ تملأ مستودعات ضخمة بخوادم تخزين أعمال الناس وصورهم ورسائل البريد الالكتروني، ولكن في البداية لم يكن الأمر كذلك، فقد كان أول مكان تخزين عبارة عن مكان مصنوع من قطع المكعبات الحاوية على حمولة من الأقراص الصلبة.
8- تدفع جوجل مبالغ سخية جدا لأزواج وزوجات الموظفين الذين يموتون في أثناء العمل
وتنفق جوجل ما يعادل 50% من رواتب الموظفين المتوفين في جوجل لذويهم مدة عقد كامل، ويحصل الأطفال على تعويضات إلى حين بلوغهم مراحل متقدمة من العمر.
9- بحث واحد على جوجل ل يتطلب قدرات حاسوبية أكثر مما يحتاجه إرسال رواد فضاء أبولو 11 إلى القمر
نشعر أن البحث على جوجل أمرا سهلا وبسيطا، ولكن تعتبر القدرة الحاسوبية وقوة الشبكات اللازمة للبحث عبر شبكة الانترنت الضخمة أكثر تعقيدا من الكمية البسيطة نسبيا من التعليمات البرمجية المتخذة لصعود البشر إلى سطح القمر.
10- توقفت جوجل مدة 5 دقائق عن العمل ليتوقف معها نحو 40% من عمليات البحث على الانترنت وكان ذلك يوم 19 أغسطس/آب 2013.
11- جوجل تستأجر الماعز
تمتلك جوجل مقرات كبيرة وواسعة تشغلها مساحات من العشب الأخضر الذي يحتاج إلى القص بشكل دوري، ولكن يوجد لدى غوغل طريقة جديدة ومختلفة تعوض عن استخدام الآلات لهذا الغرض.
فتقوم جوجل باستئجار الماعز من أجل قص العشب في الحرم الخارجي للمقرات، حيث يستغرق الأمر نحو أسبوع كامل وحوالي 200 من الماعز الذين يأكلون العشب. ويعتبر هذا الأمر مهما جدا للمحافظة على البيئة. كما يوجد العديد من الكلاب الودودة التي تجلب للموظفين سعادة كبيرة.
12- لم يكن شعار جوجل في المنتصف لحين عام 2001
قامت جوجل في السنوات القليلة الأولى لوجودها بوضع شعارها على يسار الشاشة، لينتقل إلى وسطها في نهاية عام 2001.