يفتتح في الساعة السابعة من مساء اليوم، السبت، معرض “مستند نحت” لنحو 49 نحاتاً في مركز “درب 1718” للثقافة والفنون المعاصرة. ويستمر المعرض حتى 30 نوفمبر القادم.
“مستند نحت” هو معرض لأعمال نحت من خامات مختلفة ومتنوعة، بعيدًا عن الاستغراق فى تفخيم خامات بعينها على حساب الإبداع والتجريب والتحديث، “مستند نحت” هو محاولة لإلقاء الضوء واكتشاف تجارب حقيقية لها من الشجاعة ما يدفعها إلى الخروج عن التقليدي أو تقديمه بصورة مغايرة عن المتوقع والمعتاد.
“مستند نحت” ليس لتصنيف أو تقييم أو ترتيب أهمية الفنانين، بقدر ما هو رؤية مغايرة لتقديم رؤى مختلفة قد تكون متناقضة للفنانين المختلفين، من حيث طريقة التفكير والخبرات والثقافات وحتى الفئات العمرية، يجمعهم فقط الاختلاف والتجديد وجدية البحث.
قام بتنسيق المعرض الفنان عمر طوسون وهو من مواليد الإسكندرية، درس الفن بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية وتخرج منها عام ١٩٩٣. شارك في عدد كبير من معارض وسمبوزيومات نحت دولية بمصر وخارجها. حصل طوسون على العديد من الجوائز وله إسهامات فنية ومقتنيات متحفية بمؤسسات رسمية بمصر، استراليا، تركيا، الهند، رومانيا، وصربيا. كذلك لديه بعض المقتنيات لدى جامعي الأعمال الفنية بمصر وخارجها.
الفنانين المشاركين في المعرض هم: عبد الرازق السيد، عبد الرحمن السيد عبده، عبد المنعم الحيوان، عبد الحكيم صالح، أحمد عبد التواب، أحمد مجدي، ألاء يحيى، أيمن سعدوي، شادي أديب سلامة، السيد عبده سليم، إيمان بركات، جاسر خورشيد، هاني عبد البديع، هاني السيد، حازم عبد الخالق، حازم المستكاوي، إبراهيم السيد عبده، إسلام عباده، كمال السماك، معاوية هلال، مروان صبره، مروة مطاوع، مريم رضوان، مريم الكسباني، محمد الشال، محمد اللبان، محمد الجنوبي، محمد عبدالهادي، محمد الفيومي، محمد رضوان، مصطفى حسني، مختار الرفاعي، مصطفى خضر، منى غريب، ناثان دوس، نجيب معين، فيليب عدلي، رواء الدجوي، سعيد بدر، سعيد منصور، صلاح بطرس، شروق هلال، شيماء درويش، سركيس طوسونيان، تامر رجب، طارق زبادي، تيريز أنطوان لويز، يوستينا فهمي، زينا مدور.
وفي نفس اليوم يستضيف المركز فريق “هوس” في تمام الساعة ٩ مساءاً.