بعد قرار وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بتطبيق فكرة استخدام عدادات الكهرباء “العدادات الكودية”، والتى تسير بنظام الدفع المسبق، حيث يتم تطبيقها على كل المشتركين الجدد لتوصيل الكهرباء، كما صرحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن سوف تقوم بعملية إحلال عدادات الكهرباء القديمة للمشتركين القدامى، بشكل تدريجى لتحل محلها العدادات الحديثة مسبوقة الدفع التى يطلق عليها العدادات الكودية، وسوف يتم ذلك على مراحل، فى اطار خطة زمنية طويلة المدى، وجدير بالذكر أن العدادات الكودية تتميز بالعديد من المميزات  التى تفوقت على العدادات القديمة، ولكنها يوجد بها بعض ال عيوب التى لم تستطيع تلافيها، ونقدم لكم، أهم مزايا وعيوب العدادات الكودية أو عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع، حيث تجدون ايضًا فى هذا المقال مزايا العدادات الكودية أو عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع، عيوب عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع “العدادات الكودية” .
مزايا العدادات الكودية أو عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع :
1 – ندرة حدوث أى أخطأ عند حساب الأفراد على قيمة الاستهلاك الشهرى للكهرباء، عكس ما كان يحدث فى السابق فى القراءة التى كان يحددها محصل الكهرباء.
2 – يستطيع المشترك بالعدادات الكودية مراقبة استهلاكه بنفسه وتوفير النفقات وزيادتها وقتما يشاء، فيمنحه العداد الكودى بترشيد أستخداماته اليومية، حيث يوجد به شاشةيستطيع من خلالها معرفة ما تبقى له من رصيد شهرى بالعداد بالجنية المصرى وتقسيمه على باقى إستخداماته اليومية، كما يوضح العداد المدفوع مقدمًا للمستهلك نوع الشريحة التى يتم محاسبته عليها حيث يرجع هذا إلى نوع إستهلاكه اليومى والشهرى .
3 – يتيحد العداد المدفوع مقدما فرصة للمشتركين لشحن رصيدهم بداية من مبلغ مالى بسيط، حيث يبدأ الحساب من 10 جنيه، كما يستطيع المستهلك شحن عداده الخاص حتى مبلغ  10 آلاف جنيه فى المرة الواحدة، ليقوم بالإستهلاك كيفما يشاء ثم يظل الباقى برصيده للشهر التالى، ويستطيع التأكد من هذا بنفسه من خلال مراقبته اليومية للعداد وملاحظة معدل إستهلاكه وقيمة المتبقى له سواء بالجنية أوبالكيلو وات .
4 – يساعد العداد الرقمى المستهلك من منع سرقة التيار الكهربى، حيث يستطيع المستهلك من خلال شاشة العداد مقارنة قيمة قراءة الدخول والخروج من العداد، ويقوم بأخذ القيمة الأعلى، وجدير بالذكر أنه إذا فقد المستهلك الكارت، يمكنه بسهولة استخراج كارت بدل فاقد أخر ، من شركة الكهرباء بمبلغ مالى 18.5 جنيه فقط.
5– يتميز العداد المدفوع مسبقًا بوجود لمبة للتحذير، حيث تستطيع مساعدة المستهلك عند قرب انتهاء رصيد العداد الكودى، وعن نسيانه دفع رسوم الشهر الجديد كما تستطيع تحذيره عند تركه بدون استخدام لفترة معينة.
6–فى حالة الأجازات والعطلات الرسمية يظل العداد الكودى متصل الكهرباء عند إنتهاء الرصيد الموجود به، ما بين الساعة الخامسة عصراً وحتى العاشرة صباحاً.
عيوب عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع “العدادات الكودية” :
1 – يستطيع العداد الكهربائى فصل الكهرباء عن المستخدم من نفسه فى حالة زيادة الأحمال المستخدمة عن الحد المسموح به، حيث يقوم العداد بفصل التيار الكهربى مرتين فقط ثم من بعدها يتوجب على المستهلك اعادة تشغيل العداد من خلال شركة الكهرباء.
2 –  فى حالة التلاعب فى العداد من أى شخص غريب لا يعلم كيفية إستخدامه، يقوم العداد بفصل التيار الكهربى نهائياً، وذلك يتم من خلال ربط العداد بروزتة، ويتم ذلك عند تركيب العداد فى أول مرة.
3 – يتراوح عمر بطارية العدادات الكودية التى توجد بالعداد حوالى 10 سنوات، حيث تساعد البطارية فى حالة فصل التيار عن العداد بعمل فلاش كما تستخدم فى إعادة تشغيل الشاشة  مرة أخرى عند انقطاع التيار.
4– لا يستطيع المستهلك شحن كارت العدادات الكودية إلا عن طريق من شركة الكهرباء فقط .