يقوم العديد منا بالكثير من العادات التي تترك أثرا سيئا على سلامة بعض الأجهزة الخاصة بنا، الأمر الذي يكلفنا الإصابة بأمراض مزمنة وقد ينتهي بنا المطاف إلي فقدان حياتنا.

- البروتينات وقلة الماء

إليكم أبرز العادات التي نتركبها وتسبب الإصابة بـ "الفشل الكلوي"، وذلك حسبما نشر موقع " boldsky":

- تناول البروتينات بكثرة من أكثر الأمور التي تترك أثرا سيئا على الكلي، كونها تزيد من فرص تكوين الحصي على الكليتين، وكذلك قلة تناول الماء.

- عدم تناول الماء بكميات كبيرة يسبب تراكم السموم في الجسم، الأمر الذي يرهق الكلي ومن ثم إصابتها بالمرض.

الكافيين والتدخين

- كثير منا يتناول الكافيين بكثرة على مدار اليوم، وهو يعتبر مدرا للبول ويسبب جفاف الجسم، مما يزيد من تراكم السموم في الكليتين، وإصابتها بالفشل في القيام بوظائفها.

- التدخين واحد من أكثر الأمور التي تترك أثرا سيئا على سلامة الكلي، كونه يحتوي على العديد من المواد السامة التي تسبب تدمير الكلي.

الأطعمة المملحة والأرق

- يعمل نفص فيتامين " B6"، في الجسم على إصابة الكلي بالتلف، لذا يجب الحرص على تناول البطاطا، والأسماك، كونهما يحتويان عليه بكميات كبيرة.

- تسبب تناول الأطعمة المملحة بكميات كبيرة في تلف الكلي، لذا يجب الحرص على تناول الملح ولكن بكميات معقولة.

- كثير منا مصاب بالأرق، ولا نحرص على النوم الكافي، مما يزيد فرص الإصابة بالفشل الكلوي، كون بعض الخلايا لا تتجدد إلي في وقت النوم.

- كثير منا يؤجل الدخول إلي دورة المياه من أجل إجراء بعض الامور الأمر الذي يرهق الكلي بصورة كبيرة.

- تغير لون ورائحة البول

ومع كل تلك العادت التي نرتكبها قد تظهر علينا أعراض لا يجب تجنبها، كونها تنذرنا بوجود مشكلة ما في الكلي، فيجب أخذها على محمل الجد، وذلك حسبما نشر موقع " Metro"، ومنها تغير لون البول إلي الأصفر الغامق وكذلك رائحته.

- الشعور بالقيء والتعب

وبحسب ما نشر في التقرير فأن اختلاف مذاق الطعام في الفم يعتبر من أكثر الأعراض شيوعًا كون الكلي بدورها تساعد على التخلص من النفايات وإصابتها بخلل لا يمكنها من القيام بعملها، وكذلك الشعور الدائم بالقيء والتعب المستمر.

- تورم القدمين

وتورم الجسم يعني خلل وظيفة الكلي، لانها تعمل على رد السوائل في الجسم ما يؤدي الى تورم الوجه والأطراف، وظهور الطفح الجلدي من الأعراض الشائعة.

- إعاقة التنفس

ويعتبر الشعور بالآلام الشديدة في الجانبين من أعراض اختلال الكلي كونها تصبح مليئة بالالتهابات التي تسبب الآلام، وعدم القدرة على التنفس نتيجة لعدم طرد السموم من الرئتين والدم.

- التوت البري بالليمون

ونصح خبراء التغذية بموقع "health"، بضرورة تناول مشروب "التوت البري والمختلط بالليمون"، كونه يحتوي على قيمة غذائية عالية مما يزيد من قدرة الكلي على مواجهة السموم.