استقبلت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، العام الدراسى الجديد بأول أسبوع له بعقد لقاء مع الطلاب بقاعة الاحتفالات الكبرى بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، بالإضافة إلى حفل الاستقبال الذى استمر على مدار ثلاثة أيام وسط عرض لجان الأنشطة الطلابية معروضاتها وأبرز ما انتجته لتشجيع الطلاب.

وأجرى نصار، على مدار أيام الأسبوع الأول جولات تفقديه لكليات الجامعة، بدأها فى اليوم الأول بتفقد كلية الآداب والبوابات الرئيسية، ويليها بقيه الكليات، محذرًا الأمن الادارى حول بوابات للجامعة من سوء التعامل مع الطلاب، مهددًا أياهم بالفصل فى حالة ثبوت سوء معاملتهم للطلاب.

وعبر رئيس الجامعة، عن غضبه من عدم تواجد بعض أعضاء هيئة التدريس في المدرجات قائلا "الطالب يجي من الساعة 8 الصبح، والدكتور لسة قاعد في البيت"، مؤكدًا أن الدكتور الذى لا يستطيع حضور محاضرة يبلغ قبلها بـ24 ساعة".

كما عنف نصار المسؤولين بالكلية لعدم تشغيل المكيفات حتى الآن، وخدمة الواي فاي التي أعلنت الكلية عن توافرها هذا العام في إطار استعدادتها لاستقبلا الطلاب الجدد، وذلك خلال تواجده بكلية دار العلوم، متفقدا حالة الطلاب بالمدرجات وحضور أعضاء هيئة التدريس في مواعيدهم.

من جانبه، استعرض مجلس جامعة القاهرة الحكم القضائي الصادر بمجلس الدولة بحق 25 طالبا من طلاب كلية الحقوق من بين الذين فقدت أوراق اجاباتهم في مادة القانون التجاري في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، والذي تضمن أحقيتهم في حصولهم علي متوسط الدرجة.

وأكد مجلس جامعة القاهرة خلال اجتماعه الثلاثاء، على احترامه للأحكام القضائية الصادرة في هذا الموضوع، وبما يترتب علي ذلك من وقف اعادة امتحان هؤلاء الطلاب والالتزام بالحكم الصادر، وبالتالي تعميم هذا الحكم علي بقية الطلاب الذين فقدت أوراق إجاباتهم، وكان مقررًا اعادة امتحان 218 طالبا وطالبة فقدت أوراق اجاباتهم من كلية الحقوق.

كما بحث مجلس جامعة، أحوال الدراسة وإنتظام العملية التعليمية في الكليات خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة، وخطط كليات الجامعة في تطوير التعليم وطرق التقويم خلال العام الجامعي الحالي، مؤكدا علي دور العمداء في ضمان انتظام الدراسة وتحسين الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب، والالتزام بعدم زيادة الرسوم الدراسية في المرحلة الجامعية الأولي.

وشدد علي ضرورة إلتزام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بحضور المحاضرات المكلفين بها طبقا للجداول المعلنة، والتواصل مع الطلاب . كما أكد علي تفعيل الأنشطة الطلابية في الكليات وتوفير الرعاية الاجتماعية لغير القادرين من خلال صناديق التكافل الاجتماعي . وأكد علي رعاية الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد مجلس جامعة القاهرة علي ضرورة تثبيت الجداول الدراسية، والإنتهاء من توزيع الطلاب علي الشعب والأقسام خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة، وكذلك الانتهاء من تسكين الطلبة والطالبات بالمدن الجامعية وفقآ للجدول الزمني المحدد للتسكين.

واعتمد مجلس الجامعة تحويلات ونقل قيد الطلاب بكليات الجامعة في العام الجامعي الحالي 2016/2017 للفرق الأعلي والمستوفين لشروط التحويل ونقل القيد، والتي بلغت 3 آلاف و11 طالبا وطالبة في الفرق الدراسية الأعلي بمختلف الكليات، غالبيتهم بكلية التجارة بنحو 1394طالب وطالبة، يليها الحقوق 692 طالبا وطالبة ، والآداب 268 طالبا وطالبة، كما اعتمد المجلس تحويل 34 طالبا وطالبة بالنقل الاداري، من بينهم 21 من الطلاب المستجدين.

واستعرض مجلس جامعة القاهرة الاستعدادات التي تم اتخاذها على مستوى الجامعة والكليات لاستقبال الطلاب الجدد للعام الجامعي الجديد 2016-2017 واجراء التحاليل الخاصة بفيروس سي علي الطلاب في إطار الحملة القومية للقضاء علي فيروس سي مع اتخاذ اجراءات تقديم العلاج المجاني للمصابين من الطلاب، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة.

وفي سياق متصل، عقد الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، مؤتمرا صحفيا عقب انتهاء مجلس الجامعة بحضور جميع أعضاء المجلس، أشار خلاله إلى أن الجامعة قامت بالعديد من الاصلاحات المالية والادارية، وأن النجاحات التي حققتها الجامعة خلال الفترة الماضية تعود الي أفراد المنظومة الجامعية داخل الجامعة، لافتا الي أن أرصدة الحسابات الخاصة بجامعة القاهرة حتي 31 أغسطس 2016، بلغت 866 مليونا و345 ألفا و858 جنيها مصريا، و21 مليونا و89 ألف دولار، ومليونا و448 ألف يورو ، و13 مليونا و269 ألف جنيه استرليني، و75 ألفا و137 ريالا سعوديا.

وأوضح نصار، خلال المؤتمر الصحفي، أن الجامعة قامت بدعم المعهد القومي للأورام بنحو 74 مليون جنيه، لافتا الي أن افتتاح العيادات الخارجية والمعامل بمستشفي السرطان بالشيخ زايد 500500 سيكون خلال عام من الآن.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولي لمستشفي الأمراض المتوطنة بالهرم والتي تعمل حاليا بشكل تجريبي وسيتم افتتاحها قبل نهاية الحالي وهي تحتوي علي ثلاث معامل لتحليل الفيروسات علي أعلي مستوي.

وأوضح نصار تم توفير التمويل اللازم لأعمال تكييف قبة الجامعة وفقا لما تم الاتفاق عليه مع نقابة المهندسين وهيئة التنسيق الحضاري، ولفت الى دعم الجامعة لصندوق الزمالة للعاملين بمبلغ 40 مليون جنيه بهدف زيادة مكافأة نهاية الخدمة للموظفين بالجامعة في عام 2016 الي مائة ألف جنيه أسوة بأعضاء هيئة التدريس.

ونفي رئيس جامعة القاهرة ماتردد علي مواقع التواصل الاجتماعي من فصل الطلبة عن الطالبات بمدرجات الجامعة، وقال انها أكاذيب وافتراءات.

وعن المستشفيات الجامعية، قال الدكتور فتحي خضير عميد كلية الطب إن عدد المرضي الذين تم علاجهم خلال عام 2015 بلغ 2 مليون و152 ألف مواطن ، وتم اجراء نحو 762 عملية قلب مفتوح، و 1200 عملية في جراحات المخ و الأعصاب ،و 18 عملية زرع كبد ، مؤكدا تواجد أعضاء هيئة التدريس بصفة يومية بمستشفيات قصر العيني.