شهد القنصل السعودي بمصر السفير منصور بن سالم ورئيس هيئة الاستثمار محمد خضير، وضع حجر الأساس لمشروع مدينة “البترجي الطبية” بحجم استثمارات سعودية تزيد عن 8 مليارات جنيه في منطقة اليكس وست بالطريق الدولي الساحلي بمحافظة الإسكندرية.
يشمل المشروع 4 مراحل، الأولى إنشاء مستشفى عام بمواصفات عالمية بسعة 300 سرير بتكلفة تصل إلى مليار ونصف جنيه وسكن للعاملين بتكلفة تقدر بـ110 ملايين جنيه، ومن المتوقع الانتهاء منها بنهاية 2019.
وتشمل المرحلة الثانية سبعة مستشفيات متخصصة بتكلفة تقدر من 6 إلى 8 مليارات جنيه بالإضافة إلى سكن العاملين بتكلفة تقدر ب20 مليون جنيه لكل مستشفى، فيما تتكون المرحلة الثالثة من البرج الطبي الذي يضم 220 عيادة طبية بتكلفة تقديرية تصل إلى 200 مليون جنيه، بينما تكون المرحلة الرابعة مشروع إنشاء كلية للعلوم الطبية والتكنولوجيا بتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون جنيه.
وستقدم المدينة الطبية خدمات طبية متخصصة للمواطنين والمقيمين في كافة المحافظات الشمالية لمصر بالإضافة إلى المرضى القادمين من ليبيا.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة محمد خضير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم على هامش وضع حجر الأساس إن إنشاء مدينة طبية بهذا الحجم في مصر باستثمارات ضخمة يؤكد أهمية مصر على خريطة الاقتصاد العالمي خاصة وأنها تمتلك الكثير من الإمكانات التي تجعلها جاذبة للاستثمار كما يعكس نجاح خطط الحكومة في استعادة ثقة المستثمرين والشركات الأجنبية في جاذبية السوق المصري على المستويين الإقليمي والدولي.
وأضاف أن المشروع الضخم يحقق العديد من الفوائد منها أنه يمثل إضافة حقيقية لمقومات السياحة العلاجية في مصر بالنسبة للمنطقة العربية وإفريقيا خاصة وأنه يقع في إحدى أشهر المدن السياحية في حوض البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن كونه سيسهم في توفير المئات من فرص العمل وتخريج كوادر طبية مصرية شابة مسلحة بالعلم والخبرة.
ونوه خضير إلى أن المشروع يضم كلية للعلوم الطبية والتكنولوجيا ليدعم كل ذلك المنظومة الصحية في مصر، مؤكدا أن وزارة الاستثمار لن تدخر جهدها في تذليل أية عقبات للمستثمرين في سبيل إتمام مشروعاتها الاستثمارية في مصر وفقا للجدول الزمني المحدد.

وأكد خضير أن المشروع يعكس متانة العلاقات المصرية السعودية ونجاحها في إتمام المشاريع الاستثمارية بمصر في هذه المرحلة التنموية الهامة للدولتين.
من جانبه قال المهندس صبحي بترجي المؤسس والرئيس التنفيذي لمستشفيات السعودي الألماني: “لدينا ثقة كبيرة في القطاع الطبي المصري ونسعى دائما لتقديم خدمة طبية متميزة ونؤمن أنه لدينا مسؤولية تجاه برامج الرعاية المجتمعية لافتا إلى تمويل المشروع سيكون ذاتي وتم اختيار منطقة اليكس وست لأن بها رؤية مخططة، مشيرا إلى أنه سيتم في المستقبل التوسع في أماكن أخرى.
وأوضح أنه سيتم إنشاء مستشفى لغير القادرين بطاقة تتراوح من 50 إلى 60 سرير، لافتا إلى أنه سيتم التوسع في المرحلة المقبلة.
من جانبه قال علاء سالم رئيس مجلس إدارة شركة براونز كورت اند ليجر المالكة لمشروع”اليكس وست” إن المشروع يعتبر الامتداد الاستثماري والسياحي والخدمي لمحافظة الإسكندرية لافتا إلى أن أحد المشروعات الاستثمارية المتكاملة التي تستوعب استثمارات عاملة ضخمة ويوفر فرص عمل مباشرة تزيد عن 10 آلاف فرصة عمل.
وأضاف أن المشروع يتماشى مع استراتيجية الدولة لتنمية المناطق المحيطة وتطويرها بتنفيذ مشروعات خدمية مختلفة.