يشهد يوم 29 سبتمبر ذكرى ميلاد العديد من الشخصيات ذات الصيت العالمى فى الاعمال الابداعية المختلفة .

فى سبتمبر 1518 - 31 مايو 1594 ولد تينتوريتو واسمه الحقيقي ياكوبو كومين كان رسامًا إيطاليًا لقبت طاقته الهائلة في الرسم باسم ال فوريوسو، كما منحته قدرته على استخدام المساحات الكبيرة و التأثيرات الضوئية الخاصة تجعل منه سلفًا لفن الباروك.

وتمر اليوم ذكرى ميلاد يغيل دي ثيربانتس سابيدرا (بالإسبانية: Miguel de Cervantes) جندي وكاتب مسرحي وروائي، شاعر إسباني ولد في ألكالا دي إيناريس، مدريد، إسبانيا في 29 سبتمبر1547 يعد إحدى الشخصيات الرائدة في الأدب الإسباني على مستوى العالم، واشتهر عالميًا بعد كتابة روايته الشهيرة دون كيخوطي دي لا مانتشا بين عامي (1605 -1615)، التي تعد واحدة من بين أفضل الأعمال الروائية المكتوبة قبل أي وقت مضى.

ميكيلانجلو ميريزي (بالإنجليزية: Michelangelo Merisi) والملقب كارافاجيو (بالإنجليزية: Caravaggio)، نسبة إلى مدينة مسقط رأسه، عاش (1571 - 1610 م)،وهو رسًّام إيطالي، قام بإضفاء جوٍ درامي على مشاهد لوحاته الواقعية، من خلال لجوءه إلى استغلال تفاوت الضوء والظلال (ثلاثة مشاهد من حياة القديس متى 1600 م، قيامة لعازر1608 وغيرها). كان له تأثير كبير على الفنانين الذين جاؤوا بعده، وأطلق اسمه على تيار فني شمل كامل أوروبا.

من لوحات الفنان المشهورة هي " موت العذراء" وقد كانت أحد الأسباب التي جعلته فارا من حكم البابا عليه بالموت.

اليزابيث غاسك (29 سبتمبر 1810 إلى 12 نوفمبر 1865) التي تدعى عادةً "بالسيدة غاسكل"، كانت من أشهر الروائيين و كتاب القصص القصيرة الإنجليز خلال العصر الفيكتوري. من أكثر أعمالها شهرة سيرة حياة شارلوت برونتي. رواياتها تعرض صورة مفصلة عن حياة العديد من طبقات المجتمع، بالإضافة إلى الفقراء جدًا، لذا كانت و ما زالت رواياتها تثير اهتمام التارخيين و عشاق الأدب.

* ميجل ديه أونامونو (بالإسبانية: Miguel de Unamuno) فيلسوف وشاعر وروائي ومؤلف تمثيليات إسباني باسكي، وُلد في بلباو في 29 سبتمبر 1864. عيِّن أستاذًا للغة اليونانية بجامعة سلامنكا عام 1891م، ثم رئيسًا للجامعة في عام 1900م، بالإضافة إلى كتبه الكثيرة، كتب أونامونو ما يزيد على 3,000 مقالة قصيرة. ولقد اكتسب عداء أربع حكومات متعاقبة بسبب نقده السياسي الجريء. وتوفي في شلمنقة 31 ديسمبر 1936.