كشفت تحقيقات النيابة العامة برئاسة المستشار على حسن، رئيس نيابة دمنهور الكلية، بإشراف المستشار عبد العزيز عليوة، المحامى العام لنيابات شمال دمنهور، مع صاحب مركب الموت المسمى "الرزق بإذن الله"، عن تورط 3 مراكب أخرى بنقل ضحايا الهجرة غير الشرعية للمركب المنكوبة برشيد مقابل مبالغ مالية حصلوا عليها من أسر المجني عليهم مقابل تسفيرهم لدول أوروبية بطرق غير شرعية عن طريق البحر.

وقرر المستشار على حسن، رئيس نيابة دمنهور الكلية، حبس صاحب مركب الهجرة غير الشرعية و21 آخرين من المشاركين في نقل الضحايا للمركب المنكوب ليلة الحادث 4 أيام على ذمة التحقيقات.

كما قرر رئيس نيابة دمنهور الكلية تجديد حبس 4 من طاقم مركب "الرزق على الله"، وحبس 19 سمسارا من مافيا الهجرة غير الشرعية تم ضبطهم لاتهامهم في عدة وقائع أخرى بتهجير عدد من الجنسيات المختلفة بصورة غير شرعية لدولة إيطاليا عبر سواحل البحر الأبيض المتوسط، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وكان رجال إدارة البحث الجنائي بالبحيرة بإشراف اللواء علاء الدين شوقي، مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة، وبرئاسة اللواء محمد خريصة، مدير إدارة البحث الجنائي، بالاشتراك وأمن دمياط وكفر الشيخ والدقهلية تنسيقًا وقطاع مصلحة الأمن العام، تمكنوا من ضبط كل من "على. ع"، 48 سنة، مالك المركب "الرزق على الله"، محل الواقعة، ومقيم برأس البر بمحافظة دمياط، و"السيد. أ"، 49 سنة، صياد، طاقم مركب "الرزق بإذن الله"، ومقيم بالمطرية- دقهلية.

كما تمكنوا من ضبط مالكي وأطقم المركبين المستخدمين بنقل المهاجرين من الشاطئ للمركب الغارقة، وهم كل من "محمد. ع"، 60 سنة، مالك مركب الحاج فتحي عابدين، و"فتح. خ"، 23 سنة، موظف بالآثار، طاقم مركب الحاج فتحي عابدين، و"خالد. خ"، 20 سنة، طالب، طاقم مركب الحاج فتحي عابدين، و"محمد. ف"، 29 سنة، صياد، طاقم مركب غزال الجديد، و"محمود. ح"، 25 سنة، صياد، طاقم مركب غزال الجديد، و"ناصر. ال"، 45 سنة، صياد، طاقم مركب غزال الجديد، وجميعهم يقيمون برج رشيد.

وتم ضبط باقي طاقم مركب صيد الحاج فتحي عابدين، وهم كل من "عبد الله. م"، 30 سنة، صياد، و"نصر. س"، 15 سنة، صياد، و"عمرو. ع"، 27 سنة، صياد، و"كريم. ع"، 26 سنة، صياد، و"محمد. س"، 14 سنة، صياد، و"فتحي. م"، 29 سنة، صياد، وجميعهم يقيمون برج رشيد.

كما تمكنت قوات الأمن من ضبط سماسرة الهجرة غير الشرعية المشاركين بتلك الواقعة، وهم "عطية. ع"، 31 سنة، صياد، مقيم ببرج مغيزل بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، و"نعمة. م"، 37 سنة، صياد، ومقيم بالجزيرة الخضراء – مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وبحوزته مبلغ مالي قدره 120 ألف جنيه، وحاسب آلي، وهاتف محمول.

وبمواجهتهم، أقروا بمجمل اعترافهم واشتراكهم في ارتكاب الواقعة المشار إليها، وأقر المتهم الأخير بتحصله على المبالغ المالية المضبوطة بحوزته من أهالي المجني عليهم نظير تهجير أبنائهم بطرق غير شرعية لدول أوروبية، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات.