مع ظهور ملامح عودة الجماهير مرة أخرى لحضور مباريات كرة القدم وتخوفات من شغب الألتراس واتهامات جماعة الإخوان المسلمين بدعمها، ودور البرلمان فى دعم أبطال الأوليمبياد وتشريع القوانين المناسبة لشغب الملاعب.. كان للنائب سمير البطيخى عضو مجلس النواب عن دائرة باب شرقى وسيدى جابر وعضو لجنة الشباب والرياضة فى البرلمان.
- كيف ترى أداء البرلمان فى فترة انعقاده الأولى ؟
عندما دخلنا البرلمان كان لدينا التزام متمثل فى الانتهاء من إقرار أكثر من 350 قرار بقانون صدرت فى عهد المستشار عدلى منصور خلال 15 يوما، ثم المكوث على صنع لائحة جديدة للمجلس، لعدم صلاحية لوائح مجلس الشعب والشورى السابقين، فتم عمل لائحة تضم الاثنين وتضمنت أكتر من 440 مادة تم اعدادهم ومناقشتهم داخل المجلس، بالإضافة الى وجود حزمة من التشريعات عرضتها الحكومة علينا، وحزمة من اتفاقات البترول والتعاون العسكرى بيننا وبين فرنسا، وقانون الخدمة المدنية الذى أخذ الكثير من الوقت لأن المجلس كان منحازا للشعب والحكومة عدلته وتم اقراره بما يرضى المواطن، بالإَضافة الى قانون القيمة المضافة وهو من ضمن القوانين المهمة التى رشحته الحكومة عند عرضها الميزانية العامة للدولة فى توفير العجز فى الميزانية العامة للدولة وتم اقراره ولكن المجلس خفض النسبة من 14% لـ13% على أن تكون 14% السنة الجاية.
- هناك بعض المخاوف من تسبب قانون القيمة المضافة فى رفع الأسعار ؟
أكيد سيكون هناك زيادة فى الأسعار ولكن قانون القيمة المضافة سيلغى قانون ضريبة المبيعات والذى كان 10% اما القيمة المضافة فهو 13% فستكون الزيادة متمثلة فى 3% فقط، ومن ضمن مميزات القيمة المضافة أنه رفع الضريبة على الادوية والتى كانت فى ضريبة المبيعات، بالإضافة الى إعفاء 54 سلعة اساسية، من الضرائب، "وصحيح حيبقى فى زيادة ولكن معندناش حل تانى نسد عجز الموازنة"
- هل ترى حكومة شريف إسماعيل تقوم بدورها المناسب أم تستحق تغيير ؟
· انا مع الاستقرار النسبى للحكومة، لأن الحكومة جاءت فى فترة صعبة والوزارات مليئة بالمشكلات والأزمات التى تحتاج وقت لحلها، واتخاذ قرارات جيدة، لكن التغير المستمر ليس فى الصالح العام إلا مع من يثبت تقصيره.
- أصبح شباب الألتراس يمثلون مشكلة كبيرة تواجه الأمن فى مصر.. ما الحل من وجهة نظرك؟
شباب الألتراس متحمس، وخبرته فى الحياة قليلة وسهل انقياده الى تصرفات غير مسئولة، وكل الآراء التى استمعنا لها فى لجنة الشباب والرياضة بالمجلس، أشارت إلى أن جماعة الإخوان الارهابية تعتبر الالتراس من الكروت الاخيرة لها، والجميع يتساءل عن ثمن الشماريخ التى تكون بحيازتهم، و ثمن سفرهم للخارج، ولابد من تدخل الدولة بدلاً من ترك الساحة للإخوان وغيرهم .
- من وجهة نظرك كعضو بلجنة الشباب والرياضى كيف يتم احتضان و ضم شباب الألتراس ؟
لابد من احتواء هذا المجموعة، إما بضمها لمركز الشباب وممارسة الرياضة أو الاستعانة بخبراء متخصصين فى التربية والنواحى النفسية لكيفية التعامل معهم وتحويل طاقتهم الى طاقة ايجابية، وتوفير فرص عمل مؤقتة تدر عليهم دخل، بالإضافة الى أن الحياة العملية تثقلهم وتعلمهم كيفية مواجهة الحياة ومشاركتهم فى الرحلات التى تنظمها وزارة الشباب.
كما أن حضور يوم كامل بمعسكرات الأمن المركزى ورؤية الشباب وتدريبهم و التعرف عليهم سيكون له أثر ايجابى فى نفسيتهم، و كذلك زيارة معسكرات الجيش وتدريباتهم من الممكن أن يغير سلوكياتهم.
- هل سياعد قانون الرياضة الجديد فى الحد من شغب الملاعب؟
طبعاً لأن قانون الرياضة القديم يحوى فى مواد عقوبات شغب الملاعب غرامة 100 جنيه وحبس 6 شهور ولكن القانون الجديد به تفصيلات للعقوبات والمخالفات لمن يحمل شماريخ، ولمن يسب الأمن، او يسب الفريق الاخر او يسئ الى أجهزة الدولة، ولها كلها عقوبات تتناسب مع الزمن الحالى و القوانين ستكون واضحة فى العقوبات على من يخالف .
· هل سيعود الجمهور مرة أخرى لمباريات كرة القدم ؟
· الجمهور فى الملاعب عنصر اساسى و هو مطلب للدولة والنواب والشعب و غيابه ينقل صورة سلبية، ولكن السلبيات التى ظهرت خلال السنوات الماضية، يجعلنا حريصين فى العودة حتى لا تحدث انتكاسة مرة أخرى، وأنا مع العودة المتدرجة، بمعنى السماح لحضور جماهير النادى صاحب الملعب بعدد محدود وأيا من يرغب فى حضور المباريات عليه استخراج كارنيه من النادى المنتمى له مع مجموعة من البيانات مسجلة، بالإضافة إلى تنفيذ كل الملحوظات التى أقرتها النيابة العامة فى تحقيقات بورسعيد، من أبواب الكترونية، و أسوار وكاميرات وخلافه.
- كم عدد الطلبات التى تقدمت بها فى فترة البرلمان الأولى ؟
قدمت حوالى 10 طلبات إحاطة أحدهم خاص بشركة وادى وبحيرة مريوط، وشركات تصدير الأقطان، وطلب احاطة لاستغلال أماكن هامة فى الاسكندرية مثل ارض كوتة وجراج الخالدين وحديقة الحيوان وحديقة الشلالات، وطلب اخر لإعادة استغلال الموانئ فى الاسكندرية، وآخر لدراسة تعاقدات الحديقة الدولية، و طلب خاص بالسلك التجارى المصرى.
- وكيف كان مصير هذه الطلبات؟
كل هذه الطلبات تناقش فى اللجان التابعة للمجلس وسيتم اتخاذ قرارات فيها فى الدورة الثانية
- هل سبق واستجوبت وزير الشباب والرياضة، وفى أى أمر؟
قدمت لجنة تقصى حقائق خاصة باللاعب رامى الرمح ايهاب عبد الرحمن، بسبب تعاطيه للمنشطات، وتبين ايجابية العينة بعد أن كان احد المرشحين لميدالية اوليمبية ودة بيرمى رمح، وهو لاعب نادى الاهلى ومنتخب مصر وآخر إنجاز حققه هو الثانى على العالم وظهرت ايجابية تعاطيه للمنشطات، ولجنة تقصى الحقائق حضر فيها رئيس اللجنة الاولمبية هشام حطب، وأسامة غنيم المسئول عن معامل المنشطات فى مصر .
- كيف ترى أداء محافظ الإسكندرية السابق المهندس محمد عبد الظاهر؟
عبد الظاهر أتى وفى الإسكندرية الكثير من المشكلات المتراكمة وحل كبير منها وكان أبرز المعوقات له هو الجهاز الإدارى معوق، وضعف الإمكانيات، فالمحافظ أدى دوره وبذل أقصى جهده ولكن كثرة المشكلات كان لها الأثر السلبى على المواطنين الذين لم يشعروا بالنتائج بشكل سريع .
- ما هى أولويات محافظ الإسكندرية الجديد اللواء رضا فرحات؟
عليه وقف البناء المخالف ومعالجة البناء القديم بالشكل الذى يتناسب مع الإسكندرية، من خلال الاستعانة بخبرات متخصصة لعلاج المرافق التى تهالكت بسبب هذه المخالفات، والتصدى لمشكلة القمامة، وإشغالات الطريق التى ظهرت بشكل فج فى الخمس سنوات الأخيرة الماضية، وكذلك مشكلات وسائل النقل المتمثلة فى "التوكتوك و التروسيكل والسيارات المتهالكة بدون لوحات، كما عليه استغلال الأماكن غير المستغلة بالمحافظة الاستغلال الأمثل، واستغلال المواقف بعيداً عن سيطرة البلطجية، وتحسين المنظومة الصحية التى تحتاج إلى عدد اكبر من الحضانات وحدات الغسيل الكلوى وغرف الرعاية المركزة، وحل مشكلات الرصف.