الأهرام

عقب المباحثات والزيارات بين البلدين

الأخبار

محمد سعفان وزير القوي العاملة للأخبار:

الحكومة تشعر بمعاناة المواطن مع الأسعار وسنتخطى هذه المرحلة

الجمهورية:

السيسي.. خلال لقائه مع وفد مؤسسة بروكينجز الإدارة الأمريكية القادمة.. مطالبة بإعادة الاستقرار للشرق الأوسط

مناطق الأزمات.. توفر بيئة خصبة للإرهاب والتطرف

المصرى اليوم:

مصادر: 5 ملفات للتعاون على قمة «السيسي- البشير» فى أكتوبر.. أبرزها اللحوم

الوطن:

«انفراد».. جهة سيادية تطبع أسئلة وإجابات امتحانات «الثانوية» فى «ورقة واحدة» لمنع «التسريب»

مصادر: تقليل مراحل نقل «الأوراق» إلى اللجان.. ومقترح «امتحان أون لاين» قيد الدراسة

«فاكسيرا» تحذر «الحوامل» من حقن «R.H» المغشوشة

مصر تتقدم 3 مراكز على مؤشر التنافسية العالمية.. الإمارات وقطر والسعودية ضمن أول 30 دولة على المؤشر العالمى

الأهرام

عقب المباحثات والزيارات بين البلدين

سولوكوف: الاستعداد لاستئناف الرحلات فى القريب العاجل

مازالت المفاوضات والرحلات المكوكية مستمرة بين الجانبين المصرى والروسى تمهيدا للإعلان - قريبا - عن موعد استئناف الرحلات الروسية إلى مصر؛ حسبما أكدت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدنى.

وشهد هذا الأسبوع، تكثيفًا لهذه المفاوضات بل وتوقعات كبيرة بالإعلان عن موعد محدد لاستئناف الرحلات بين مصر وروسيا، خاصة بعد الزيارة التى قام بها وزير الطيران المدنى شريف فتحى وبرفقته عدد من قيادات الأمن والطيران الى روسيا نهاية الأسبوع الماضى وبعدها بثلاثة أيام فقط وصل الى القاهرة وزير النقل الروسى ماكسيم سولوكوف على رأس وفد رفيع المستوى من خبراء الطيران والأمن الروسى.

وبمجرد وصوله إلى مصر تم الإعلان عن عقد مؤتمر صحفى عالمى مشترك بين وزير الطيران المدنى ووزير النقل الروسى، وتوقع الجميع أنه سيتم خلال المؤتمر الإعلان بصفة رسمية من الجانب الروسى عن موعد استئناف الرحلات الروسية الى مصر، ولكن قبيل نحو ساعة ونصف الساعة فقط من موعد المؤتمر تم الاعلان وبصورة مفاجئة عن تأجيله؛ بدعوى ضيق الوقت؛ مما أحدث ارتباكا فى المشهد طوال فترة زيارة الوفد الروسى، وهو سبب تبين فيما بعد انه لم يكن السبب الرئيسى وراء تأجيل المؤتمر، بدليل أن الوفد الروسى الذى كان مقررا له ان يغادر القاهرة فى الخامسة من مساء الثلاثاء الماضى غادر فى نحو العاشرة من مساء أمس الأربعاء نفسه على متن طائرة خاصة حيث عقدت جلسة طويلة وشاقة من المباحثات بين الجانبين المصرى والروسى!

كما قام الوفد الروسى بزيارة لمبنى الركاب الجديد رقم 2 بمطار القاهرة والذى ستعمل منه شركة طيران ايروفلوت الروسية عند استئناف الرحلات بين القاهرة وموسكو.

وخلال الاجتماع تم استعراض الاجراءات الامنية المطبقة بمطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ وما تم اتخاذه من خطوات لزيادة أمن الطيران بالمطارات المصرية من تأمين للركاب والحقائب والطائرات والاستعدادات الخاصة لعودة الرحلات الروسية الى مصر، كما تمت مناقشة كل القضايا التقنية الخاصة بأمن الطيران والمتطلبات التى تم الاتفاق عليها من أجهزة ومعدات ومواعيد وصولها وتركيبها فى المطارات المختلفة.

وصرح وزير الطيران المدنى، بأن الوزارة ممثلة فى سلطة الطيران المدنى تقوم بدراسة وضع اتفاقية ثنائية بين البلدين تتضمن الاجراءات الامنية والآليات التى سيتم اتباعها عند استئناف حركة الطيران بين البلدين، وتعتمد الاتفاقية فى بنودها على الاجراءات التى أقرتها منظمة الايكاو ومدرجة بالفعل فى البرنامج القومى لأمن الطيران المصري.

ودعا فتحى الوفد الأمنى المرافق لوزير النقل الروسى لزيارة مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولى للتعرف على الأجهزة الأمنية المتطورة التى سيتم استخدامها بالمبنى .

وصرح وزير النقل الروسى، بأن محادثات استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر والمتوقفة منذ نهاية العام الماضى قطعت شوطًا كبيرًا بفضل تعاون الجانب المصري، مشيدًا بالمباحثات التى تمت مع وزارة الطيران خلال زيارته الحالية لمصر، مؤكدا أن هناك أملا كبيرا لتحقيق نتائج بناءة، وان هناك استعدادات كبيرة لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين فى القريب العاجل.

الأخبار

محمد سعفان وزير القوي العاملية للأخبار:

الحكومة تشعر بمعاناة المواطن مع الأسعار وسنتخطى هذه المرحلة

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة علي صرف مستحقات أصحاب المعاشات التقاعدية للعاملين للمستوفين الشروط من العاملين بالعراق خلال 60 يومًا.

وأضاف الوزير خلال حواره للأخبار الانتهاء من قانون العمل نهائيًا خلال أول أكتوبر موضحًا أن القانون سيحافظ علي حقوق العامل برضاء صاحب العمل مع وضع ضوابط محددة لاستمارة "6" حتي لا يسئ استخدامها البعض.

وأشار السعفان إلي ضرورة إشراك القطاع الخاص ليكون شريكًا أساسيًا مع الحكومة في دعم منظومة التدريب موضحًا أن غياب الحوار مع الشباب سبب رئيسي في عزوفهم عن فرص العمل كاشفًا أن الحكومة وفرت فرص عمل بأجر 200 جنيه يوميًا مع تدريب الراغبين.

وأضاف الوزير أنه تم صرف 50 مليون جنية لدعم أصحاب الحناطير والمراكبية من صندوق الطوارئ للعاملين بالوزارة مشيرًا أن الحكومة تشعر بمعاناة المواطن مع الأسعار وسنتخطى هذه المرحلة.

الجمهورية:

السيسي.. خلال لقائه مع وفد مؤسسة بروكينجز الإدارة الأمريكية القادمة.. مطالبة بإعادة الاستقرار للشرق الأوسط

مناطق الأزمات .. توفر بيئة خصبة للإرهاب والتطرف

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس وفدا من مؤسسة "بروكينجز" الأمريكية التي تعد من أبرز مراكز الفكر الأمريكي وتركز علي مجالات السياسة الخارجية والاقتصاد والعلوم الاجتماعية.

وقد ضم الوفد الأمريكي كلا من ستيفان هادلي مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق. ومارتن أنديك المبعوث السابق للرئيس أوباما للمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية. وتوماس رايت مدير إدارة الشئون الاستراتيجية بمؤسسة "بروكينجز"، وحضر اللقاء سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بالوفد الأمريكي، مؤكدا حرصه علي الالتقاء بمختلف دوائر الفكر وصنع القرار الأمريكي بهدف شرح حقيقة الأوضاع في مصر والشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث الرسمي أن أعضاء وفد مؤسسة "بروكينجز" أكدوا حرصهم علي زيارة القاهرة للتعرف علي الرؤية المصرية للتحديات التي تواجه الشرق الأوسط وسبل التغلب عليها؛ في إطار قيامهم بجولة في المنطقة بهدف إعداد رؤية مشتركة للحزبين الجمهوري والديمقراطي يتم تقديمها للرئيس الأمريكي القادم لتساعده علي تحقيق فهم أفضل للتطورات الجارية في الشرق الأوسط ورسم سياسات واشنطن تجاه المنطقة خلال المرحلة المقبلة.

المصرى اليوم:

مصادر: 5 ملفات للتعاون على قمة «السيسي- البشير» فى أكتوبر.. أبرزها اللحوم

قالت مصادر حكومية رفيعة المستوى بوزارة الزراعة أمس، الأربعاء، إنه تم الانتهاء من إعداد ملفات التعاون الزراعي بين مصر والسودان والتي تشمل 5 ملفات سيتم عرضها على اللجنة العليا المشتركة برئاسة الرئيسين عبدالفتاح السيسي وعمر البشير خلال زيارة الأخير للقاهرة 5 أكتوبر المقبل.

وأضافت المصادر، لـ«المصري اليوم»، أن الملفات الـ5 تضم الاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني، وحصاد الأمطار، وتوحيد تشريعات الحجر الزراعي والحيواني، وتنمية التبادل التجاري للمنتجات الزراعية ومنها تطوير المزرعة البحثية التي أقامتها مصر في الولاية الشمالية بالسودان لخدمة التوسع الزراعي السوداني، والاستثمار العربي والأجنبي بالمنطقة من خلال التنسيق بين مركز البحوث الزراعية في كلا الدولتين.

وأوضحت أن من المشروعات المقرر مناقشتها وبحث آلية تنفيذها مع الجانب السوداني خلال قمة السيسي والبشير وسيتم عرضها على اللجنة العليا المشتركة تفعيل الشق الخاص بالحق في التملك للأراضي للمصريين الراغبين في الاستثمار الزراعي بالسودان لضمان ضخ استثمارات مصرية في الولاية الشمالية والنيل الأزرق بالإضافة إلى تنفيذ مشروع اللحوم الاستراتيجي بين البلدين بولاية النيل الأبيض والمخصص له 200 ألف فدان منذ 6 سنوات، وتنفيذ مشروع مزرعة بحثية للاستزراع السمكي بولاية نهر النيل على مساحة 200 فدان وإنشاء مزرعة للإنتاج الحيواني على مساحة 500 فدان.

وشددت المصادر على أن مشروع اللحوم الاستراتيجي يعد من المشروعات المتكاملة ويقع على مساحة 40 ألف فدان كمرحلة أولى وسيغطي هذا المشروع كافة مراحل الإنتاج لتحقيق القيمة المضافة ليس فقط في مراحل التربية والتسمين ولكنه يمتد لإنتاج كافة منتجات اللحوم المصنعة والألبان، مشيرة إلى أن مصر تستورد سنويًا من السودان بنحو 200 مليون دولار لحوم حية وتستهدف مضاعفة تلك الكمية إلى معدلات أكبر من ذلك خلال الفترة المقبلة بما يحقق الأمن الغذائي للبلدين خاصة أن مشروع اللحوم بولاية النيل الأبيض يعد نموذجًا للتكامل المنشود بين شعبي وادي النيل في مصر والسودان، مشيرًا إلى أن السنوات المقبلة ستشهد مزيد من التعاون المشترك في المشروعات المشتركة في مجال الإنتاج الحيواني.

الوطن:

«انفراد».. جهة سيادية تطبع أسئلة وإجابات امتحانات «الثانوية» فى «ورقة واحدة» لمنع «التسريب»

مصادر: تقليل مراحل نقل «الأوراق» إلى اللجان.. ومقترح «امتحان أون لاين» قيد الدراسة

قاربت اللجنة المُشكَّلة لوضع نظام جديد لامتحانات «الثانوية العامة» على الانتهاء من وضع الخطوط العريضة المقرر تطبيقها ابتداءً من امتحانات العام الدراسى الحالى، لتفادى فضيحة «التسريب»، وقد حصلت «الوطن» على تفاصيلها، وتشمل «دمج ورقة الأسئلة مع كراسة الإجابة، وتقليل مراحل نقل الأسئلة لتخرج بعد طباعتها من جهة سيادية إلى اللجنة مباشرة».

وقالت مصادر من داخل اللجنة، لـ«الوطن»، إنه من المقرر رفع تقرير بتفاصيل النظام الجديد إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وعدد من الأجهزة المعنية بالدولة، للتوصل إلى توافق حكومى لتطبيق النظام الجديد، على أن يشمل امتحانات شهادات «الثانوية العامة» والدبلومات الفنية «صناعى، وتجارى، وزراعى».

وشملت الضوابط الجديدة منع أى محاولة لتصوير «الأسئلة» و«الإجابة» كاملة، أو حتى أجزاء منها، ووقف فوضى «الغش الإلكترونى»، أو حتى الغش داخل اللجان بعد انتشار ظاهرة الغش الجماعى فى بعضها، حيث من المقرر أن يختلف ترقيم الأسئلة داخل اللجنة الواحدة، ما يعنى أنها لن تكون مرتبة مع كل الطلاب، لكن بنفس النص.

وأكدت المصادر أن مقترح دمج ورقة الأسئلة مع كراسة الإجابة فى ورقة واحدة جرى الاتفاق عليه بشكل نهائى، بحيث لن يتم العمل بالنظام القديم مجددًا، من حيث توزيع ورقتَى «الأسئلة» و«الإجابة» كل على حدة، حتى لا يستطيع الطالب تصوير كل هذا الكم من الأوراق ونشره دون أن يتم ضبطه.

وأضافت أنه سيتم تقليل عدد مراحل نقل ورقة الأسئلة، بمعنى أنها ستخرج من «جهة سيادية» إلى اللجنة مباشرة، ولن يفتح المراقبون والملاحظون المظروف إلا فى توقيت بدء الامتحان، على أن تكون كراسة الإجابة جاهزة للكتابة، ولن يقوم الطالب حتى بـ«تسطيرها».

واستبعدت المصادر الأخذ باقتراح قطع الإنترنت عن «فيس بوك» و«تويتر» لوقف الغش الإلكترونى، معللة ذلك بأنه «غير قانونى وقد يحمّل خزانة الدولة غرامات مالية ضخمة»، بحيث يكون الحل من داخل اللجنة، فيما قالت إن مقترح عقد امتحانات «أون لاين» ببث الامتحان على شاشة كبيرة داخل اللجنة، دون الحاجة لطباعة الأسئلة، ما زال قائمًا، لكن حتى وإن جرى الأخذ به فلن يكون خلال العام الحالى لأن ذلك يحتاج إلى تجهيزات تكنولوجية ضخمة.

«فاكسيرا» تحذر «الحوامل» من حقن «R.H» المغشوشة

حذرت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، «فاكسيرا»، أمس، المواطنين من استخدام حقن «R.H» المنتشرة خلال الفترة الأخيرة بالسوق، مؤكدة أنها مغشوشة ومهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة، مطالبة، فى بيان لها، بضرورة التأكد من مصدر الحقنة وصلاحيتها وأنها مسجلة بالوزارة للحفاظ على صحة الأم والجنين.

وحقنة الـ«أنتى آر إتش» تعطى للأم فى حالة أن فصيلة دم الزوجة «R.H» سالب والأب «R.H» موجب، وهى ضرورية جدًا لسلامة المواليد، كما أن نقصها يعرض الملايين من الحوامل للإجهاض.

وقالت الدكتورة هالة عدلى، رئيس الشركة المصرية لخدمات نقل الدم، إن رصيد حقن «R.H» قارب على الانتهاء، مشيرة إلى أنه يقترب من «الصفر» حاليًا، وأوضحت لـ«الوطن»، أنه تم عقد اجتماع مع الشركات التى تتولى استيراد هذه الحقن من الخارج، وتم حل مشاكلهم المرتبطة بإجراءات الاستيراد، إلا أن الأزمة حاليًا فى توفير العملة الصعبة من البنك المركزى.

وأضافت رئيس الشركة أن الشركات وفرت التكلفة المالية لدفعات الاستيراد بالعملة المحلية، وتم مخاطبة البنك المركزى لتوفير «الدولار» ولكن دون جدوى، مؤكدة أن نقص الحقن يمثل خطرًا داهمًا، ويعرض حياة الأم والطفل للخطر، مطالبة محافظ البنك المركزى بسرعة توفير العملة للشركات، منوهة بأن كل أدوية مشتقات الدم تواجه أزمة فى توفيرها حاليًا، وليس حقن «R.H» فقط بسبب صعوبة توفير الدولار.

الشروق:

مصر تتقدم 3 مراكز على مؤشر التنافسية العالمية.. الإمارات وقطر والسعودية ضمن أول 30 دولة على المؤشر العالمى

احتلت مصر المركز الـ116 من بين 140 على مؤشر التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي متقدمة 3 مراكز مقارنة بالعام الماضي حيث كانت فى المركز الـ119.

وحصلت مصر على 3.7 نقطة خلال العام الحالى مقابل 3.6 نقطة العام الماضي من اجمالى 7 نقاط للمؤشر الذى احتلته قمته سويسرا برصيد 5.6 نقطة بحسب موقع المنتدي الاقتصادي العالمي.

وقال التقرير الذى تلقت "الشروق" نسخة منه إن الدول العربية تأثرت بإنخفاض أسعار النفط والذى أدى الى زيادة فى الحاجة الملحة لدفع عجلة التنافسية فى جميع بلدان المنطقة.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية ضمن أول 30 دولة على المؤشر حيث احتلت الدولة الثلاث المراكز 14 و17 و25 على التوالى.