قام سفير مصر في اليابان، إسماعيل خيرت، بزيارة يوريكو كويكي - والتي تم انتخابها مؤخرًا كأول سيدة تشغل منصب محافظ طوكيو - ونقل السفير تهنئة الحكومة المصرية على ثقة مواطني العاصمة اليابانية فيها، وهو ما تجسد في فوزها الانتخابات بأغلبية كبيرة.

وأكد خيرت، اعتزاز الشعب والحكومة المصرية بالنموذج الفريد الذي تمثله كأحد خريجي الجامعات المصرية، وتقدير مصر للدور الذي قامت به لتعزيز التعاون بين البلدين، خلال رئاستها لرابطة أصدقاء مصر في البرلمان الياباني لسنوات طويلة.

وتطرق اللقاء لتباحث التعاون بين القاهرة وطوكيو في ضوء توقيع اتفاقية للتآخي بين المدينتين منذ عام 1990، خاصة في مجالي المرور والنظافة، وأطلع السفير المحافظة، على الجهود التي تقوم بها السفارة والجهات المصرية المعنية لتدشين التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في هذين المجالين.

وأشار خيرت، إلى اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى - خلال زيارته لليابان في فبراير الماضي بمحافظ طوكيو السابق - مؤكدًا حرص الحكومة المصرية على البناء على ما تم الاتفاق عليه خلال ذلك اللقاء لتعزيز التعاون بين مدينتي القاهرة وطوكيو.

يذكر أن كويكى، تخرجت من قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة في عام 1976، كما درست اللغة العربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وسبق أن شغلت منصبي وزير الدفاع ووزير البيئة من قبل، كما تم انتخابها لعضوية مجلس النواب الياباني لدورات متعاقبة منذ عام 1993 قبل استقالتها في يوليو الماضي لتترشح لمنصب المحافظ.