تبدأ غدا الخميس فعاليات مؤتمر موازنة المواطن للعام المالي الحالي 2016/2017 وذلك للعام الثالث علي التوالي في إطار سياسة وزارة المالية الرامية لإشراك المواطنين ومنظمات المجتمع المدني في صياغة أولويات السياسة المالية للدولة عبر تعريفهم بأهم ما ورد بالموازنة العامة باستخدام شرح مبسط للسياسة المالية التي تتجلي بالموازنة العامة والإجراءات التي تتبعها الدولة لتوفير حقوق كل مواطن في السكن والعلاج والتعليم وتحسين جودة الحياة من خلال برامج مختلفة تمولها الخزانة العامة للدولة.

وأكد وزير المالية عمرو الجارحي أن الحكومة ممثلة في وزارة المالية وجميع الوزارات الأخرى تعمل علي تطبيق برنامج اقتصادي شامل لتحقيق التنمية المستدامة ومرتكزاته هي النمو والتشغيل والحماية الاجتماعية من أجل علاج الاختلالات التي يعاني منها اقتصادنا الوطني.

وأشار إلى أن موازنة العام الحالي تتبنى عددا من البرامج لتحقيق هذه الرؤية تتمثل في إجراءات إصلاحية تساعد الدولة على تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي وهو ما سيتم من خلال برنامج متوازن للاصلاح يراعي الابعاد الاجتماعية، بجانب العمل علي زيادة معدلات الإنتاج خاصة الصناعي والتصدير وتوفير فرص عمل حقيقية لتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وقال إن هدف الحكومة ايضا الاستغلال الامثل لموارد الوطن واعادة ترتيب اولويات الانفاق العام وتحقيق طفرة في مستوي الخدمات العامة الأساسية المقدمة للمواطنين وايضا ببرامج الحماية الاجتماعية.

وأضاف أن الحكومة تحرص أيضا على إنشاء بنية أساسية متطورة مع توفير مصادر للطاقة متنوعة ومستدامة ، كما تولي أهمية قصوي للاستثمار في التنمية البشرية خاصة للتعليم والصحة.

وقال أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية،إن موازنة المواطن كشفت عن أهم المشروعات التي قامت بها الدولة خلال العام المالي الماضي وهي انشاء 125 ألف وحدة سكنية لتوفير السكن لـ 500 ألف مواطن علي الاقل باستثمارات تجاوزت العشرة مليارات جنيه.

وأضاف كجوك، في تصريحات له اليوم، أنه تم تطوير 351 منطقة عشوائية وهو ما استفاد منه نحو 850 الف مواطن، بجانب اقامة 40 محطة جديدة لمياه الشرب باستثمارات 4.6 مليار جنيه ، بجانب 23 مشروعا لمد شبكة الصرف الصحي لخدمة 112 قرية باستثمارات 4.5 مليار جنيه.

وأوضح أن موازنة المواطن كشفت أن العام المالي الماضي شهد ايضا انشاء وتطوير 5 آلاف كيلو متر من الطرق بجانب الانتهاء من انشاء 2000 كيلو متر اخري قبل نهاية العام الحالي.

وفي قطاع مترو الانفاق، تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث للمترو بتكلفة 2.9 مليار جنيه وجار حاليا العمل في المرحلتين الثالثة والرابعة وهو ما سيرفع عدد المستفيدين من خدمات المترو الي 9 ملايين مواطن يوميا.

وفي قطاع الكهرباء، أظهرت موازنة المواطن ضخ 7 مليارات جنيه لتمويل الخطة الاسعافية لقطاع الكهرباء للتغلب علي مشكلة عدم انتظام التيار الكهربائي، وفي قطاع التعليم تم ضخ 3.3 مليار جنيه استثمارات جديدة لانشاء 1182 مدرسة جديدة الي جانب تطوير وصيانة 14 الفا و814 مدرسة بجميع محافظات مصر.

وقال ياسر صبحي مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكلية إن مؤتمر موازنة المواطن المقرر عقده غدا " الخميس"، يشمل 3 جلسات متخصصة، الأولى عن توجهات السياسة المالية والاطار الاقتصادي للموازنة العامة والمتحدث الرئيسي بها أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والثانية عن أهم ملامح السياسات الضريبية ويعرضها عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، والجلسة الثالثة تتناول تدعيم نظم الحماية الاجتماعية وتعزيز العدالة في توزيع الثروات.

وأوضح أن مؤتمر عرض تفاصيل موازنة المواطن المقرر عقده غدا الخميس يشهد أيضا جلسة عامة رابعة تتناول رؤية المجتمع المدني والبرلمانيين حول موازنة العام المالي الحالي.

كما يشارك في الجلسات ايضا مانويل فارجاس خبير المالية العامة بالبنك الدولي والمتخصص في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا واحمد رجب نائب المدير التنفيذي للمركز المصري لدراسات السياسات العامة.