أكد الدكتور وحيد دوس أستاذ الكبد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ،خلال انعقاد المؤتمر السنوى الثامن للمعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد، برئاسة الدكتور محمد إسماعيل عميد المعهد فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أن عقار الدكلانزا حقق نسب شفاء بلغت 99 % ،و أصبح هناك بدائل كثيرة لأدوية فيروس سى، ولم يعد هناك شركة تتحكم فينا بعد توافر أكثر من عقار .
دكتور وحيد دوس خلال افتتاح المؤتمر
وقال الدكتور وحيد دوس إن وقف عقار الأوليسيو لا يؤثر على منظومة العلاج، موضحا أن المناخ جيد فى علاجات فيروس سى ،لأن هناك أكثر من خيار لعلاج المرضى، مشيرا إلى أنه إذا لم يتوافر علاج الأوليسيو هناك أدوية أخرى مثل الهارفونى أو الدكلانزا مع السوفالدى أو الكيوريفو ،موضحا أن عقار الدكلانزا حقق نسب نجاح وصلت إلى 99 %.
وأضاف: " نحن مسيطرون على خطة العلاج ،ولدينا أكثر من عقار، ما فيش حد حيتحكم فينا.. من قبل كانت هناك شركة واحدة تتحكم فينا ولكن تعددت الأدوية مما أتاح العلاج للجميع.
الدكتور مجدى الصيرفى عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية خلال جلسات المؤتمر
وقال إن الشهر المقبل سيتم إجراء مسح لاكتشاف المصابين بفيروس سى بدءا من السجون والجامعات، وسيتم علاج جميع من يتم اكتشاف إصابتهم، مضيفا أن كل شىء فى مصر ارتفع ثمنه إلا علاجات فيروس سى، فهى الوحيدة التى انخفض سعرها.
جانب من الحضور
وأشار إلى أن جميع المرضى سيتم علاجهم، موضحا أنه يوجد فى مصر حاليا 4 ملايين مصاب بفيروس سى بعد أن تم علاج مليون مريض.