استمرارا لمسلسل الإهمال وقعت فى الأسبوع الأول من الدراسة بمدرسة الجمهورية التابعة لإدارة بسيون التعليمية كارثة جديدة، حيث سقطت مروحة على رأس أحد التلاميذ ما أدى لإصابته بجروح قطعية فى الرأس.
تلقى مأمور مركز بسيون بلاغا، من مستشفى بسيون المركزى بوصول التلميذ "عبد الرحمن محمد بركات" 10 سنوات مصابا بجرح قطعى فى الرأس، بسبب سقوط مروحة سقف أثناء خروجه من الفصل الدراسى أمس، وتم إسعافه وخياطة 5 غرز.
وقرر المهندس أشرف فرج الله رئيس المدينة التحقيق فى الكارثة وتحويل مسئول الصيانة للتحقيق وكتابة مذكرة من لجنة فنية وعرضها على اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية.
ومن جانبها أكدت الدكتورة سهام رزق مدير الإدارة التعليمية أنها تلقت بلاغا بالحادث وعلى الفور تم تحويل مسئول الصيانة بالمدرسة، واللجنة المسئولة عن استلام أعمال الصيانة للتحقيق العاجل، وتشكيل لجنة من الشئون القانونية بالإدارة لمباشرة التحقيقات اليوم.
وقالت سهام رزق إنها تلقت إشارة تليفونية بالحادث، وانتقلت على الفور لمقر المدرسة ونقلت الطفل للمستشفى، وتم إسعافه وعمل فحوصات شاملة عليه، للتأكد من توابع الإصابة، وعاد الطفل لفصله لمواصلة اليوم الدراسى.
وقالت المذكرة الرسمية التى تقدمت بها مدير الإدارة لوكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية إن ولى أمر الطفل تم إخطاره رسميا، وبعد أن اطمأن على ابنه تنازل رسميا عن كل مستحقاته.
وأشارت سهام رزق إلى أن الطفل تم إسعافه وخياطة 5 غرز برأسه، موضحة أن المراوح تم تركيبها إبان امتحانات الثانوية العامة، ومن المقرر أن تقوم لجنة استلام أعمال الصيانة بالتأكد من سلامة وصحة كل المرافق بشكل عام، وتمت كتابة تقرير كامل وعرضه على وكيل الوزارة، وسيتم تنفيذ قرارات الشئون القانونية تجاه المقصرين حال صدورها.
وحصل "اليوم السابع" على صورة ضوئية من محضر التصالح، والإقرار الرسمى من ولى الأمر بالتنازل عن كل مستحقاته، حيث ورد فى التنازل "أقر أنا محمد عبد الحليم عبد الرحمن بركات ولى أمر الطالب عبد الرحمن محمد بركات المقيد بالصف الرابع الابتدائى، بمدرسة الجمهورية الرسمية أننى متنازل عن جميع حقوقى الجنائية والمدنية تجاه إدارة بسيون التعليمية، وذلك بكامل إرادتى ودون ضغط من أحد وذلك لأن نجلى فى حالة مستقرة وجيدة، وبعد الاطمئنان عليه طبيا قررت التنازل لأن ما حدث هو قضاء وقدر".
ووقع ولى الأمر على المحضر والإقرار فى حضور مدير الإدارة ومدير المدرسة ولجنة من الشئون القانونية، كما رفض الإدلاء بأى تصريحات مكتفيا بقوله الأمر قضاء وقدر.
على صعيد آخر أصدرت سهام رزق قرارا إداريا بتكليف قسم التخطيط والمتابعة ومسئول الصيانة بالمدارس، بمتابعة جميع أعمال الصيانة من كهرباء وسباكة خاصة المراوح الموجودة بالفصول، للتأكد من سلامتها وأمنها على الطلاب وكل العاملين، مع إرسال تقرير عاجل بما تم فى ذلك.
من جانبه أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أنه تم فتح تحقيق مع مدير مدرسة الجمهورية بمركز بسيون بمحافظة الغربية ومسئول أعمال الصيانة بعد سقوط مروحة سقف على الطالب عبد الرحمن محمد وإصابته بجروح قطعية بالرأس.
وأضاف رئيس قطاع التعليم العام فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم توجيه خطاب إلى المديريات التعليمية، يتضمن تعليمات بعدم تركيب مراوح داخل المدارس إلا بمعرفة هيئة الأبنية التعليمية ومسئولى الصيانة، مع التشديد على مراجعة أعمال الصيانة بشكل دورى داخل المدارس حفاظا على سلامة الطلاب.
محضر صلح وتنازل

إقرار ولى الأمر بالتنازل

مذكرة بالحادث للعرض على وكيل الوزارة

قرار إدارى من مدير الإدارة

لافتة المدرسة مكان الواقعة

بوابة المدرسة محل الواقعة