لقد قضيت وقتاً رائعاً في الراحة والاستجمام وتمتعت بالسفر خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، والآن حان وقت عودتك لمنزلك ولروتين العمل والحياة اليومية المعتادة. ولكن، بعد غيابك عن المنزل لبضعة أيام، قد تجد أن بعض الروائح الكريهة قد انبعثت فيه، مما قد يفسد عليك الشعور بالراحة عند عودتك.
ولمساعدتك في الوصول إلى مصدر هذه الروائح والقضاء عليها، قامت Helpling.ae (http://helpling.ae)، المنصة الإلكترونية الرائدة أون لاين لخدمات تنظيف المنازل في الشرق الأوسط، بوضع قائمة بأكثر الأماكن التي قد تتسبّب في هذه الروائح والطريقة الملائمة لتنظيفها والتخلص منها والتأكد من عدم انبعاثها مرة أخرى.
1. رائحة كريهة تملأ المطبخ
إن لم تقم بتنظيف مطبخك بطريقة صحيحة قبل مغادرة المنزل والانطلاق في رحلتك، ستجد أنه أول مكان تنبعث منه الرائحة عند عودتك. عليك إذن العثور على منبع الرائحة للتخلص منها. واستخدامك للمكونات الثلاثة التالية سيمكّنك من منع الرائحة من الانتشار ويساعدك في إعادة الانتعاش للمنزل.
• الخل الأبيض: ضع الخل في كأس واخلطه بالماء واتركه على رف أو سطح مستو في المطبخ. سيعمل ذلك على امتصاص الرائحة بسرعة. ولطريقة أسرع، قم بغلي الخل في مقلاة أو قدر دون تغطيته.
• بن القهوة: ضع بن القهوة على سطح مستو في مطبخك. ستختفي الروائح الكريهة من مطبخك في غضون ساعات قليلة.
• كربونات الصوديوم: هل نسيت إفراغ سلة القمامة ورمي محتوياتها قبل سفرك، وعدت لتجد رائحتها تملؤ المنزل؟ قم بغسل سلة القمامة بالماء والخل الأبيض وجففها قبل أن تنثر القليل من كربونات الصوديوم في قاعها. لا تنس تغيير الكربونات بطريقة منتظمة لمنع الروائح الكريهة من التجمع.
2. الثلاجة
الثلاجة هي أحد أكثر الأماكن التي تتجمع فيها الرائحة في منزلك وستكون الأسوأ إذا نسيت أي طعام داخلها قبل سفرك. متى ما عدت، ستكتشف أن الرائحة المنبعثة من ثلاجتك قاتلة! ولكن، إذا اتبعت هذه الخطوات البسيطة، ستستطيع التخلص من الرائحة الكريهة بسهولة.
• أفرغ محتويات ثلاجتك وتخلص من المأكولات التالفة. نظف الرفوف والأدراج والصواني، وغيرها من القطع التي يمكن إزالتها من الثلاجة. اغسلها بماء دافئ وعقم الجدران وقاع الثلاجة بإسفنجة منقوعة بالخل. امسح جميع القطع وجففها قبل إعادة وضعها في الثلاجة.
• لإعادة الرائحة المنعشة لثلاجتك، ضع بضع قطرات من روح الفانيلا في صحن صغير واتركه في الثلاجة. كما تستطيع أيضاً وضع كأس مليء بكربونات الصوديوم في ثلاجتك لبضعة أيام.
3. أنابيب الصرف
بعد غيابك عن المنزل لوقت طويل، قد تنبعث بعض الرائح الكريهة منه، وتجد أنها لا تزول حتى بعد تنظيفك لكل شيء. ورغم أنك لا تستطيع رؤية مصدر المشكلة، ولكن منبعها قد يكون من أنابيب الصرف. فالشعر والدهن وغير ذلك من القاذورات التي تعلق بالأنابيب تتسبّب بالروائح الكريهة. لقد حان وقت القضاء على ذلك:
• اسكب القليل من الماء المغلي في أنبوب الصرف. انتظر قليلاً ثم كرّر ذلك مرة أخرى، هذه المرة باستخدام الماء البارد. ثم قم بشطف ذلك بالماء المغلي مرة أخرى. إذا ظننت أنك بحاجة للقيام بالمزيد، اشطف الأنابيب وذلك بصبّ الماء المغلي فيها قبل أن تسكب داخلها كوباً من كربونات الصوديوم. ثم قم بسكب كوبين من الخل المغلي وسترى الفقاعات تبدأ في التكوّن، دلالة على بدء المفعول. انتظر 20-30 دقيقة، ثم اشطف الأنابيب بالماء المغلي مرة ثانية.
• بعد الشطف، اترك شريحة ليمون أو برتقال، أو قشرها، في مغسلتك. بالإضافة إلى الرائحة المنعشة التي سيضفيها ذلك على مغسلتك، سيساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة.
نصيحة إضافية: اصنع مجموعتك العطرية الخاصة لإضفاء لمسة نهائية
في قارورة ببخاخ، اخلط عشر كميات ماء دافئ، كمية خل مع 12 قطرة من الزيوت العطرية (مثل اللافندر أو الفانيلا). رش هذا الخليط في كل مكان وعلى كل شيء: السجادات، المطبخ، الحمام، وحتى الستائر.