على الرغم من أنها عادات يومية وتحدث من بعض الأفراد بطريقة عفوية إلا أن نتيجتها فقدان السمع بشكل كلى أو جزئى وهذا ما يؤكده موقع " prevention " حيث صرح "بريت كومر" أخصائى الأنف والأذن والحنجرة بجامعة كنتاكى بأن هناك 4 عادات يومية يقوم بها الأفراد قد تؤدى إلى خرم طبلة الأذن، أو جعل الشمع يكون فى مكان عميق من الأذن فيصعب التنظيف، أو يتسبب فى حدوث خدوش على سطح طبلة الأذن، وتتمثل هذه العادات فى:
1-تنظيف الأذن من الشمع
يتعمد بعض الأفراد على تنظيف الأذن بشكل متكرر كلما شعر بحكة، ولكن فى الحقيقة قد يكون ذلك بسبب جفاف الأذن من الشمع أو انتقال الجراثيم لها، ولحماية الأذن يجب أن يكون التنظيف مرة واحدة.
2- استخدام سماعات الرأس بشكل مستمر
وفقا للمعهد الأمريكى القومى للصم فإن ما يقرب من 15٪ من الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و69 أصيبوا بنسبة من فقدان السمع بسبب التعرض للضوضاء والصوت العالى المنبعث من السماعات، ولذلك يفضل أن يكون المستوى متوسطا.
3- لا تضع إصبعك فى أذنك
عند الشعور بالتشويش أو الإزعاج يلجأ بعض الأشخاص إلى وضع أصبعهم فى أذانهم للتقليل من حدة الصوت، وهذا يتسبب فى حدوث التهابات أو عدوى من الجراثيم التى تنتقل من الأظافر إلى داخل الأذن.
4- زيارة الطبيب عند الألم فقط
وهذا من الأمور الكارثية اللجوء لطبيب الأذن عند الشعور بالألم فقط وفى كثير من الأحوال تكون المشكلة تفاقمت وأصبحت الحلول مستحيلة، لذلك يجب زيارة طبيب الأذن كل 6 شهور للاطمئنان على سلامة السمع.