يجب على كل من الزوجين التخلي عن العديد من الأشياء التي طبعت حياتهما قبل الزواج بهدف إنجاح الحياة الزوجية، فبناء الأسرة السعيدة يتطلب التضحيات من كلا الطرفين.

وفيما يلي مجموعة من الأشياء التي يجب أن تتخلى عنها إذا ما أردت لعلاقتك الزوجية أن تنجح وتستمر بحسب موقع بيربوز فيري:

1- التوقعات غير الواقعية

توقف عن تصديق قصص الحب الرومانسية في الأفلام والمسلسلات الدرامية، فالحياة الزوجية في الواقع تختلف كثيرًا عن القصص، ولا تبالغ بتوقعاتك من الزواج حتى لا تشعر بالصدمة.

2- توقف عن حب السيطرة

العلاقة الزوجية مبنية على الندية والتعاون وليس على سيطرة أحد الزوجين على الآخر، لذلك يجب أن تتخلى عن رغبتك بالسيطرة على شريك حياتك حتى لا تتحول حياتك الزوجية إلى جحيم في المستقبل.

3- تخلى عن رغبتك بالتملك

على الرغم من أن الزواج علاقة تربط بين الرجل والمرأة في كيان واحد، إلا أن هذا لا يعني أن يمتلك أي منهما حياة الآخر بالكامل، بل يجب أن يحظى كل من الزوجين بمساحة معينة من الخصوصية ليمارس نشاطاته وهوايته المفضلة.

4- توقف عن الانتقاد

تجنب قدر الإمكان انتقاد تصرفات شريك حياتك بشكل مباشر، بل حاول أن تنبهه إلى أخطائه بطريقة لطيفة، وبالمقابل يجب أن تثني على بعض الصفات الجيدة والمحببة لدى الشريك.

5- لا تحاول تغيير شريك حياتك

عليك أن تتخلى عن فكرة محاولة تغيير شريك حياتك ليكون موافقًا لتطلعاتك، فكل إنسان لديه صفات وأفكار مختلفة عن الآخر، والزواج السعيد لا يعني أن يتطابق الزوجان في كل شيء، بل يتحقق عبر التفاهم على القضايا الهامة لحياة الأسرة.

6- اترك الغيرة الزائدة

الغيرة صفة فطرية يتصف بها كل إنسان، إلا أنها يجب أن تبقى ضمن حدود المعقول دون أن تؤثر على الحياة الزوجية، وفي حال تحولت إلى غيرة مرضية فيمكن أن تدمر حياة الأسرة.

7- تخلى عن مخاوفك

لا تجعل مخاوفك من الخيانة تدمر حياتك الزوجية، وحاول أن تبني علاقة من الثقة المتبادلة بينك وبين شريك حياتك، فالخوف والشك من أخطر ما يهدد الحياة الزوجية.

8- توقف عن السعي نحو الكمال

لا يوجد أي علاقة مثالية بمعى الكلمة، فأي علاقة بين زوجين لا بد أن تشوبها من وقت لآخر بعض المشاكل والخلاف الناتجة عن طبيعة الإنسان، لذلك توقف عن السعي نحو الكمال الذي لا يمكن أن يتصف به أي مخلوق على سطح الأرض.

9- توقف عن لوم الشريك

لا تحاول أن تحمل شريك حياتك وزر كل مشكلة تواجه حياتكما الزوجية، بل تحلى بشيء من المسؤولية واعترف بخطأك عندما تكون مذنبًا، فالاعتراف بالخطأ يشيع جوًا من الألفة والمحبة في الأسرة.

10- لا يجب أن تكون دومًا على حق

توقف عن الاعتقاد بأن آراءك وأفكارك هي الصحيحة دائمًا، بل حاول مناقشة أي قضية مع شريك حياتك بموضوعية ودون تعصب لرأيك، فكل إنسان يخطىْ مهما كان يمتلك من معلومات وخبرة في الحياة.