صرح الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، خلال اجتماعه اليوم برئيس المجلس الأعلى للجامعات ورئيس جامعه القاهرة، وبحضور رئيس جامعة عين شمس وممثلين الهيئات والمؤسسات الحكومية، على إلغاء بعض مواد القرار رقم 313 لسنة 2011 وفقاً لما يتناسب مع العملية التعليمية بمصر.
وأضاف الشربيني أنه تم الاتفاق على إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي “الميد ترم” والعمل بالاختبارات الشهرية بمعدل 3 اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، بالإضافة إلي جعل درجات سنوات النقل الإعدادية من 60 درجه بدلاً من 50 درجة.
كما أكد الشربيني أنه سيتم إضافة ماده التربية الرياضية والأنشطة “الزراعية، الصناعية، والاقتصاد” ضمن الأنشطة الأساسية بجدول كل المدارس على مستوي الجمهورية، وإضافة مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ضمن تلك الأنشطة، وذلك لجذب الطالب وتخفيف الأعباء عليه وامتزاجه بالعملية التعليمية.
كما شدد علي أنه سيتم تطبيق القرارات الجديدة واستخدام الأنشطة بداية من مرحلة الصف الرابع الابتدائي حتي الصف السادس، وجعلها ماده نجاح ورسوب وعدم إضافتها للمجموع الكلي ويحظر عقد امتحانات تحريرية لها والاكتفاء بالاختبارات الشفوية.
جاء ذلك بعد أن أقر وزير التربية والتعليم أن التعليم في مصر لا بد من تغيره وفقاً لمعايير التعليم العالمي والتي تعتمد على 30% نشاط و 70% للمواد الأساسية ومواد المعرفة والاعتماد على تقليل كثافة الفصول، مؤكداً أنه هذا ما تقوم وزارة التربية والتعليم على تفعيله لجذب الطالب للتعليم بحب وعد اللجوء إلى الغياب أو ترك المدارس.
القرار رقم «313»