ينظم مركز "مولانا آزاد" الثقافي الهندي، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الدورة الثانية والعشرين من مسابقة الرسم السنوية لمحات من الهند .

تقام المسابقة يوم 18 أكتوبر في ستة أماكن بالقاهرة والجيزة وستة أماكن أخرى في محافظات مصر المختلفة، ويشارك في المسابقة الآلاف من الطلاب المصريين من القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية وبورسعيد والإسماعيلية والفيوم والأقصر.

وتعقد المسابقة بعدة أماكن منها مقر إقامة سفير الهند بالقاهرة وحديقة الأزهر ومركز الطفل للحضارة والإبداع ومكتبة مصر العامة والمتحف الزراعي والحديقة الثقافية بالسيدة زينب.

ويستقبل كل من هذه الأماكن المئات من الأطفال حيث يقومون برسم اللوحات المختلفة لتصوير انطباعاتهم عن الهند.

وقال سفير الهند سانجاي باتاتشاريا: في العام الماضي، شرفنا باستقبال أكثر من 5 آلاف طالب للمشاركة في مسابقة الرسم لمحات من الهند، وتم استقبال أكثر من ألف طالب منهم بمقر إقامة سفير الهند .

وأضاف أن المسابقة أبرزت العلاقة الوطيدة التي تربط بين ثقافتي البلدين والتمثيل الرائع للأطفال فيها، موضحا أننا نؤمن بأهمية دور الأطفال في إقامة علاقات شراكة جديدة من أجل تحقيق السلام والرخاء في العالم.

وهذا العام، يتم عقد المسابقة في ستة مدن جديدة بالإضافة إلى القاهرة، وذلك للوصول إلى عدد أكبر من الأصدقاء وبناء علاقات جديدة.

وقام المسابقة كفعالية سنوية في مصر لإحياء ذكرى ميلاد كل من المهاتما غاندي، أبو الأمة الهندية، وجواهرلال نهرو، أول رئيس وزراء في الهند، ومولانا أبو الكلام آزاد، أول زير للتعليم في الهند المستقلة.

يشارك في مسابقة هذا العام أطفال من مختلف الفئات العمرية ومن ذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد القومية بمحافظتي القاهرة والجيزة.

ويقوم فريقان منفصلان للتحكيم، يتكون كل منهما من ثلاثة أعضاء، باختيار 75 فائزا من 15 فئة مختلفة و90 فائزا من المحافظات الأخرى غير القاهرة والجيزة، وسيتم تكريم الفائزين في احتفالية تقام يوم 17 نوفمبر بمسرح الجمهورية وخلال الاحتفالية يتم توزيع كتيب يضم لوحات الأطفال الفائزين.