أقيل سام ألاردايس من تدريب منتخب إنجلترا لكرة القدم أمس الثلاثاء بعدما خاض مباراة واحدة على مدار شهرين من توليه المنصب وفيما يلي حقائق سريعة عن ألاردايس..

* ولد في 19 أكتوبر عام 1954 في دادلي في إنجلترا.

* مشواره كلاعب

- بدأ مشواره في بولتون واندرارز حيث قضى تسع سنوات وشارك في أكثر من 200 مباراة قبل أن ينتقل إلى سندرلاند في 1980.

- تنقل بين عدة أندية على مدار 12 عاما تالية منها سندرلاند وميلوول وتامبا باي روديز وكوفنتري سيتي وهادرسفيلد تاون وبولتون مرة أخرى وبريستون نورث إند ووست بروميتش ألبيون.

* مشواره كمدرب

- بدأ مشواره التدريبي في وست بروميتش ألبيون كلاعب ومدرب في نفس الوقت وبعد عدة أدوار تدريبية كانت بدايته كمدرب في بلاكبول عام 1994.

- بعد فترة مع نوتس كاونتي عاد إلى بولتون واندرارز المنافس في دوري الدرجة الثانية عام 1999 وقاده لقبل نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية الانجليزية عام 2000.

- صعد بولتون للدوري الممتاز في 2001 وقاده ألاردايس للنجاة من الهبوط قبل أن ينجح معه في احتلال المركز السادس بالدوري الممتاز عام 2005 ثم يقوده للمشاركة في كأس الاتحاد الأوروبي.

- تولى ألاردايس تدريب نيوكاسل يونايتد في مايو أيار 2007 لكنه رحل في يناير كانون الثاني 2008 بسبب تراجع النتائج.

- تولى تدريب بلاكبيرن روفرز في ديسمبر كانون الأول 2008 وقاده لقبل نهائي كأس رابطة الأندية الانجليزية في 2010 لكنه أقيل من منصبه عقب بيع النادي لملاك جدد واحتلال المركز 13 في الدوري الممتاز.

- تولى ألاردايس تدريب وست هام يونايتد في 2011 وقاده للصعود للدوري الممتاز في نهاية موسمه الأول.

- نجح ألاردايس مع الفريق في احتلال أحد المراكز وسط جدول الترتيب ثلاث مرات لكن بعض الجماهير كانت غير راضية عن طريقته في اللعب ليرحل في 2015 بعد نهاية عقده.

- تولى تدريب سندرلاند في أكتوبر تشرين الأول 2015 وكان الفريق حينها في المركز 19 بالدوري الممتاز لكنه قاده للبقاء باحتلال المركز 17 في نهاية الموسم.

- ضمن الفريق البقاء بالدوري الممتاز بالفوز 3-صفر على إيفرتون وهو الفوز الذي هبط بغريمه نيوكاسل يونايتد لدوري الدرجة الثانية في نهاية الموسم.

- عين ألاردايس لتدريب إنجلترا في 22 يوليو تموز 2016 بعد استقالة روي هودجسون عقب الخروج من بطولة أوروبا الماضية.

- اختار ألاردايس أول تشكيلة لإنجلترا بعد شهر واحد وضمت ميخائيل أنطونيو لاعب وست هام لأول مرة بينما استبعد روس براكلي لاعب إيفرتون وجاك ويلشير لاعب أرسنال من أجل مواجهة سلوفاكيا في الرابع من سبتمبر أيلول في بداية مشوار تصفيات كأس العالم 2018.

- فازت إنجلترا بمباراتها الأولى والوحيدة تحت قيادة ألاردايس بفضل هدف من آدم لالانا في الوقت المحتسب بدل الضائع.

- بشكل سري تم تصوير ألاردايس وسط مزاعم بمقابلة كونسورتيوم من رجال أعمال من الشرق الأقصى بداعي طلبهم استشارته في التعامل مع سوق انتقالات الدوري الإنجليزي الممتاز. ونشرت صحيفة ديلي تليجراف التفاصيل اليوم الثلاثاء وتضمنت أن ألاردايس منح الصحفيين المتخفيين في صورة رجال أعمال المشورة في كيفية التحايل على لوائح الانتقالات.

- بعد استدعاء ألاردايس بشكل عاجل للاتحاد الإنجليزي أقيل من منصبه اليوم الثلاثاء وقال الاتحاد إن سلوك المدرب "غير لائق" وأنه تقبل أنه ارتكب خطأ في التقدير وتقدم بالاعتذار.