• الأهرام :
  • العالم يشارك مصر فى احتفالها بمرور 150 عاما على الحياة النيابية

الرئيس السيسى يلقى كلمة الاحتفال 9 أكتوبر المقبل ويفتتح الاجتماع المشترك للبرلمان العربى الإفريقى

يجرى مجلس النواب استعدادات ضخمة للاحتفال بمرور 150 عاما على الحياة النيابية فى مصر منذ انشاء أول مجلس نيابى عام 1866 فى عهد الخديو إسماعيل.يحضر الاحتفالات المقرر لها يوم 9 أكتوبر المقبل بمدينة شرم الشيح الرئيس عبدالفتاح السيسى وعدد من رؤساء البرلمانات العربية و الافريقية والدولية ورئيس الاتحاد البرلمانى الدولي.

التقينا المستشار أحمد سعد الدين أمين عام مجلس النواب الذى يقود كتيبة ضخمة لإخراج هذه الاحتفالية بالشكل الذى يليق. وأكد سعد الدين أن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيلقى كلمة فى بداية الاحتفال صباح يوم 9 أكتوبر المقبل ويحضر الاحتفال الذى سيقام مساء اليوم نفسه، ويفتتح الاجتماعات المشتركة للبرلمان العربى والافريقى فى اليوم التالى بمدينة شرم الشيخ، مشيرا إلى أنه تم اختيار مدينة شرم الشيخ للاحتفال بهذه المناسبة العريقة لتوجيه رسالة سلام إلى العالم وتدعيم الحركة السياحية فى مصر بصفة عامة. وقال الامين العام سيتم توزيع طوابع بريد تذكارية وعملات وكتيب لتوثيق هذه المناسبة الكبيرة، وإن البرلمان الدولى سيحتفل بهذه المناسبة فى دورته العادية 22 أكتوبر المقبل فى مدينة جنيف بحضور الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب.

المتحدث باسم صندوق النقد الدولى:
المباحثات بين مصر والصندوق تحقق تقدما إيجابيا وفى انتظار عقد مجلس المديرين

أعلن جيرى رايس المتحدث باسم صندوق النقد الدولى أن المباحثات بين مصر وصندوق النقد الدولى تحرز تقدما ايجابيا وأن المناقشات حول برنامج التمويل تأخذ مسارها الصحيح ،مشيرا الى أن الاتفاق النهائى بين مصر وصندوق النقد الدولى على قرض تسهيل الائتمان بتمويل يصل الى 12 مليار دولار ينتظر الإجتماع المقبل لمجلس المديرين خلال اسابيع قليلة مما يعنى أن هناك تقدما تم انجازه.

واشار الى أن لقاء كريستيان لاجارد مديرة صندوق النقد الدولى مع الرئيس عبد الفتاح السيسى على هامش قمة مجموعة العشرين بالصين الشهر الماضى تم خلاله التوصل الى مجموعة من التفاهمات المهمة كما تم مناقشة برنامج الاصلاح المصرى الذى تم الاتفاق عليه وكذلك تمت مناقشة ملف التمويل الاضافى ،مضيفا أن الصندوق أكد دعمه الكامل لمصر من خلال تقديم اى مساندة يستطيع ان يقدمها حتى تتمكن مصر من تأمين التمويل الاضافى ،وبذلك يمكن عرض طلب القرض الخاص بمصر على مجلس المديرين.

  • الأخبار:
  • الرئيس يبحث مع وزير التجارة طرح 500 منشأة صناعية جاهزة للتشغيل
  • قابيل: بدء الطرح خلال شهر بمدينتي الرسوة والسادات لخدمة الصناعات الصغيرة والمتوسط

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي علي أهمية الإسراع في توفير المنشآت الصناعية الجاهزة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، بما يحقق النهوض بقطاع الصناعة ودفع عجلة الانتاج وتوفير فرص عمل. جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي أمس مع المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد علي أهمية البناء علي ما تم اتخاذه خلال الفترة الماضية من إجراءات تشجيعية للمستثمرين، وضرورة توجيه الاهتمام اللازم لقطاع التصدير، لما يمثله من دعامة مهمة للاقتصاد القومي، والعمل علي تعزيز جودة الصادرات المصرية والارتقاء بمزاياها التنافسية، بالإضافة إلي الاستفادة مما توفره مصر من مزايا تصديرية تتيح النفاذ للأسواق العربية والافريقية بأسعار تنافسية.

وقال السفير علاء يوسف ان المهندس طارق قابيل عرض خلال الاجتماع خطة الوزارة للتوسع في المناطق والمدن الصناعية، خاصة في منطقة جنوب الرسوة في بورسعيد، بالإضافة إلي مدينتي بدر والسادات.

وتناول الوزير التصور الجديد المقترح لطرح ٥٠٠ منشأة صناعية جاهزة للتشغيل تخدم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، علي أن يتم خلال شهر واحد طرح منشآت جاهزة في المناطق الصناعية بمدينتي الرسوة والسادات، تشمل جميع المرافق والتراخيص اللازمة للتشغيل. وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير التجارة والصناعة عرض تصورا لإنشاء مدينة صناعية متكاملة علي مساحة ضخمة وفقا لأحدث نظم المدن الصناعية في العالم.

  • محطة كهرباء عملاقة بقدرة 4800 ميجاوات تبدأ الإنتاج نهاية العام
  • اللواء السيد نصر:
    الرئيس يفتتح أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط بكفر الشيخ

تولي اللواء السيد نصر منصب محافظ كفر الشيخ مع نهاية العام الماضي.. ومنذ أول لقاء له اكد ان عام 2016 سيكون فاتحة خير وافضل عام مر علي ابناء المحافظة..وبدأت بشائر الخير تظهر مع الدعم الكبير المقدم من القيادة السياسية لتحقيق طفرة كبيرة علي ارض كفر الشيخ من خلال افتتاح اثنين من اكبر المشروعات علي مستوي الشرق الاوسط قبل نهاية العام الحالي.. المشروع الاول هو مزرعة الاسماك العملاقة ببركة غليون التي تقام بسواعد رجال القوات المسلحة علي مساحة تبلغ حوالي 19 الف فدان، والمشروع الثاني محطة الكهرباء العملاقة التي تنتج اكثر من ضعف انتاج السد العالي من الكهرباء باستثمارات تبلغ 2 مليار يورو.. التقت »الأخبار»‬ باللواء السيد نصر عقب مرور 10 اشهر منذ توليه منصبه لرصد ما تم إنجازه علي ارض المحافظة.. ومعرفة العقبات التي تواجهه خلال مسيرة التنمية.

  • المصري اليوم:
  • مصر توقع على تعديل 3 اتفاقيات غاز وبترول مع "بريتش بتروليم"
أعلنت شركة "بريتش بتروليم" " ( بي بي ) أنها وقعت مع المهندس طارق الملا وزير البترول عن تعديل اتفاقية التزام تتعلق بثلاث مناطق وهي منطقة التمساح ومنطقة راس البر ومنطقة دلتا النيل البحرية في مصر .

وقالت إن هذه التعديلات سمحت بالتنمية الاقتصادية لحقل "نورس" بعد أن حققت الشركة مؤخرا معدل إنتاج قياسي.

وقال هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لـ (بي بي ) شمال أفريقيا "الشركة عجلت من أنشطتها في الحفر في مناطق الامتياز الثلاث وتوقيع التعديلات كان خطوة مهمة للغاية سمحت بالاكتشاف والتنمية السريعة لحقل نورس في منطقة دلتا النيل البحرية الذي بلغ إنتاجه هذا الشهر رقما قياسيا.

  • الجمهورية:
  • إسماعيل : مراقبة الأسواق.. وتوفير السلع بأسعار مناسبة
  • ضوابط جديدة لاستلام القمح.. والأولوية للصوامع الحكومية
أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أنه سيتم تكثيف الاجتماعات الدورية لمتابعة توفير السلع الغذائية الرئيسية واتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة موقف أسعار السلع والحد من ارتفاعها من خلال زيادة المعروض تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي وجهها للحكومة خلال كلمته في افتتاح مشروع غيط العنب بالإسكندرية أمس الأول.

أضاف إسماعيل أنه جار اتخاذ الإجراءات اللازمة لضخ كميات أكبر من السلع الأساسية والضرورية بأسعار مناسبة. موجها الأجهزة المعنية بتكثيف الحملات علي الأسواق لإحكام الرقابة والسيطرة ومنع استغلال المواطنين. مع التوسع في المنافذ الثابتة والمتحركة وبخاصة في أماكن الكثافات السكانية والمناطق الأكثر احتياجا وبخاصة في محافظات الصعيد.

من ناحية أخري وجه رئيس الوزراء باعتماد الإجراءات اللازمة لتنظيم عمليات استيراد فول الصويا لاستخلاص زيت الطعام وتشغيل المصانع بكامل طاقتها. مع إدراج المحصول ضمن السلع الأساسية الاستراتيجية التي يتم استيرادها لضمان استمرارية صناعة الزيوت والأعلاف محليا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده أمس بحضور وزراء الزراعة. والتجارة والصناعة. والتموين في إطار حرص الحكومة علي استقرار الأسواق وتوفير السلع الغذائية الأساسية. وضخها بالأسعار المناسبة لتلبية احتياجات المواطنين. وتمت الموافقة علي التعاقد مع شركة دولية لتفتيش ومراجعة شحنات فول الصويا قبل استيرادها للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية والإفراج عن الشحنات عقب وصولها إلي الموانئ. كما تمت الموافقة علي تشكيل لجنة لمتابعة عمليات نقل وتخزين الكميات المستوردة والتصنيع وعرض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا أوضح خلاله أن إجمالي الكميات الواردة من فول الصويا خلال الفترة من 1 يناير وحتي 24 سبتمبر 2016 بلغت نحو مليون و971 آلاف طن وبلغ حجم الكميات السليمة المفرج عنها نحو مليون و555 ألف طن بنسبة 79%.

  • الشروق:
  • حفظ التحقيق مع 23 قاضيا أبدوا آراءهم بشأن الأوضاع الداخلية على "فيس بوك"
  • مصادر: التدوينات تعلقت بتيران وصنافير وأزمة نقابة الصحفيين والغلاء.. ونادي القضاة حاول التهدئة

كشفت مصادر قضائية أن إدارة التفتيش القضائي بوزارة العدل قررت حفظ التحقيقات مع 23 قاضيا تم التحقيق معهم لكتابة تدوينات على موقعي التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" تتعلق بالأوضاع الداخلية للبلاد خلال الفترة التي أعقبت تولي المستشار حسام عبد الرحيم مهام وزارة العدل.

وأوضحت المصادر لـ"الشروق" أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عهد عبد الرحيم، شهدت مصر عددا من الأحداث الساخنة التي دفعت قضاة للتعليق عليها كل على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مقدمة تلك الأحداث قضية تيران وصنافير والجدل الدائر حول جنسية تلك الجزر "مصرية أم سعودية"، والأزمة بين وزارة الداخلية ونقابة الصحفيين إثر القبض على صحفيين اثنين من داخل النقابة، وغلاء الأسعار، وأحيل 23 قاضيا للتفتيش على إثر كتابتهم تدوينات تتعلق بهذه الأزمات.

  • الوطن:
  • «المصرية للأدوية» تتهم «الصحة» بإهدار 90 مليون جنيه
  • الشركة: مفاوضات لاستخدام «الدكلانزا» قبل انتهاء صلاحيته.. و«الشاذلى»: تأخرتم 6 أشهر

اشتعلت الأزمة مجددًا بين اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، والشركة المصرية للأدوية، بسبب رفض اللجنة الاستعانة بعقار «الدكلانزا» المستورد لعلاج مرضى فيروس «سى»، وهو العقار الذى طلبته من الشركة سابقًا، ما دفع «المصرية للأدوية» إلى التقدم ببلاغ إلى النائب العام تتهم اللجنة بإهدار 90 مليون جنيه من المال العام.

وقال الدكتور شريف السبكى، العضو المنتدب للشركة المصرية للأدوية، إن الشركة تُجرى مفاوضات مع وزارة الصحة ولجنة مكافحة الفيروسات الكبدية لإصدار 16 ألف قرار علاج على نفقة الدولة للاستفادة بكميات العقار المستوردة فى علاج المرضى قبل انتهاء فترة صلاحيتها فى ديسمبر المقبل، مشيرًا إلى أن ذلك هو الهدف الأول ثم يليه قضية إهدار المال العام.

وأوضح «السبكى» لـ«الوطن» أن الشركة استوردت 90 ألف عبوة من دواء «الدكلانزا» بناءً على طلب اللجنة القومية إلا أنها رفضت الاستعانة به، ما يتسبب فى إهدار 90 مليون جنيه.

فى المقابل، قال الدكتور يحيى الشاذلى، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن الشركة هى المسئولة عن إهدار المال العام، لأنها تأخرت فى توريد العلاج عن الميعاد المحدد، لافتًا إلى أن اللجنة طلبت من الشركة استيراد عقار «الدكلانزا» شرط توافره خلال شهور «أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر» 2015، ولكنها لم تلتزم.

وأضاف «الشاذلى» لـ«الوطن» أنه «فى يناير تم طرح المثيل المصرى بالسوق بسعر 60 جنيهًا بدلًا من 1300 جنيه للمستورد، وتمت الاستعانة بالعقار المصرى ومخاطبة الشركة بوقف استيراد الدفعة»، لافتًا إلى أن اللجنة فوجئت فى مارس 2016 بأن الشركة استوردت العقار وتطالب باستخدامه بعد أن دفعت تكلفة الدفعة، قائلًا: «الشركة أخطأت فى عدم الالتزام بميعاد توريد الدفعة، كما أن اللجنة لا يمكن أن تستعين بعقار أجنبى مرتفع السعر فى ظل وجود عقار مصرى منخفض السعر».