أستاذ الأورام بجامعة ميريلاند بأمريكا: تقليل الإصابة بالأمراض السرطانية يحتاج إلى توعية ثقافية وطبية.. فيديو وصور

قدَّم الدكتور نادر نبيل حنا، أستاذ جراحات الأورام والجهاز الهضمى بجامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، الشكر لمحافظ أسوان اللواء مجدى حجازى على حفاوة الاستقبال معربًا عن سعادته وانبهاره بزيارة أسوان ومعالمها السياحية التى تعتبر فخراً لنا ومنها السد العالى لأنها تسطر تاريخاً وملحمة عظيمة.

وأكد أستاذ جراحات الأورام خلال فعاليات برنامج التعاون بين وزارتى الصحة والسكان والهجرة وشئون المصريين في الخارج الذي عقد بمركز أورام أسوان أمس على أن منع الأمراض السرطانية وتقليل الإصابة بها يحتاج إلى توعية ثقافية وطبية لتحقيق المعالجة الطبية على كافة المستويات بكفاءة عالية ، لأن الاكتشاف المبكر للسرطان يساهم فى تقديم العلاج بشكل أفضل .

وفى نفس السياق أشاد الدكتور أحمد محيى رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة بالجهود المتواصلة والرعاية الكاملة من المحافظ للقطاع الصحى بأسوان وتلبية إحتياجات المواطنين الصحية.

موضحًا أنه يوجد بروتوكول تعاون مع جامعة الأزهر لإستقدام الأطباء والاستشاريين لمستشفى أبو سمبل الدولى ، كما أن وزارة الصحة قامت بتقديم الدعم لمركز أورام أسوان من خلال توفير عدد من الأجهزة الطبية الحديثة ومنها جهاز الجاما كاميرا بالمواد المشعة لتحقيق التشخيص الدقيق للأورام المختلفة وأيضًا لجلطات الرئة والغدة الدرقية والذى تصل تكلفته إلى 6 ملايين جنيه ، وأيضًا جهاز ديموغرافى ديجتيل للكشف المبكر عن أمراض الثدى بتكلفة 5 ملايين جنيه ، وكذا جهاز المعالج الخطى المحاكى الجارى تركيبه بتكلفة 18 مليون جنيه .

فيما أوضحت الدكتورة رنا زيدان مساعد وزير الصحة ورئيس برنامج الطيور المهاجرة بأن مبادرة الطيور المهاجرة تمت بالتنسيق بين وزارة الصحة ووزارة الهجرة من خلال تعاون مشترك للتواصل مع الأطباء المصريين فى الخارج حيث تم عرض الفكرة عليهم والتى تتمثل في زيارة مستشفى حكومى بشكل مجانى لمدة أسبوع حيث تواصلنا مع الأطباء ومنهم الدكتور نادر نبيل حنا الذى تخرج من جامعة عين شمس ويعمل بالخارج منذ عام 1987 حيث أبدى إستجابته السريعة معنا.

مشيره إلى أن المبادرة تشمل 5 أيام عمل مخصص منهم يومين عمل ويومين عمليات جراحية ويوم علمى حيث تم فى مركز أورام أسوان عقد إجتماع طبى للدكتور نادر مع 45 طبيبا وممرضا وممرضة لنقل وتبادل الخبرات الطبية في هذا المجال ، ونأمل في التواصل والاستمرار لتكرار تنفيذ هذه المبادرة ، علاوة على تنفيذ تقنية الاستشارات مع الأطباء بالخارج للحالات الصعبة .

وأشار الدكتور على صبحى إلى أن أستاذ جراحة الأورام الدكتور نادر حنا قام خلال زيارته لمركز أورام أسوان والتى تستمر في الفترة من 24 إلى 30 سبتمبر الحالى بإجراء الكشف الطبى على 25 حالة مرضية ، بجانب أنه سيقوم بإجراء العمليات الجراحية لعدد 14 حالة خلال يومى الأربعاء والخميس .

أضف تعليق