شنَّت هيئة الرقابة الإدارية حملات مفاجئة على حوالي 130 منفذا لبيع السلع الغذائية سواء حكومية أو منافذ تابعة للقطاع الخاص بالقاهرة والمحافظات، فى حملات أحيطت بالسرية والتزامن وذلك بهدف ضبط الأسعار في الأسواق والأغذية الفاسدة والمنتهية الصلاحية، والتأكد من توافر السلع الأساسية للمواطنين إلى جانب وجود قوائم بالأسعار.

وتأتي تلك الحملات لحرص الرقابة الإدارية على ضبط الأسواق خصوصا بعد شكوي الكثير من المواطنين خلال الفترة الماضية من ارتفاع الأسعار المبالغ فيه، واستغلال التجار لذلك لتخزين السلع ورفع الأسعار بشكل كبير.

وكشفت الجولة المفاجئة التي قامت بها هيئة الرقابة الإدارية بكفرالشيخ برئاسة العميد خالد جلال، أمس الثلاثاء، عن وجود مخالفات جسيمة بمركز تعبئة السكر بالشركة العامة لبيع السلع الغذائية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بغرب مدينة كفر الشيخ، حيث تمثلت المخالفات في عدم وجود أي شهادات صحية للعاملين القائمين بعملية التعبئة ووجود أجولة السكر الأرض دون وجود لوائح خشبية وهو ما يعرضها للتلف.

ورصدت الحملة الرقابية سوء حالة التهوية بالمكان ، ما تسبب في وجود رائحة كريهة وعدم وجود أي اشتراطات وقائية ضد الحرائق بالإضافة إلى سوء حالة الأسلاك الكهربائية والتي تعرض المكان لحدوث حرائق ووجود كميات من السكر والفول تم تحريزها منذ عامين ولم يتم التصرف فيه حتى الآن وهو ما ترتب انتهاء صلاحيتها وتهديد الصحة العامة نظرًا لتخزينها مع الكميات الصالحة، كما تم ضبط عبوات من الجينة المعلبة وبداخلها " دود وعفن أخضر" نتيجة انتهاء صلاحيتها.

كما رصدت الجولة الرقابية سلبيات بمقر توزيع المقررات السلع الغذائية ، المتمثلة فى وجود تهالك الجدران والأسقف وعدم وجود لمبات إنارة وقد تبين صدور قرار إزالة للمبنى ولم يتم تنفيذه حتى الآن ، حيث أجرى العميد خالد جلال رئيس فرع الرقابة الإدارية بكفرالشيخ ، اتصالًا هاتفيًا باللواء السيد نصر محافظ الإقليم وذلك لاتخاذ إجراءات سريعة لسرعة إزالة المبنى ونقل المقررات التموينية والعاملين لمكان آخر ، على أن يتم تنفيذ نقل السلع خلال 10 أيام ابتداءً من اليوم ، واستصدار قرار غلق فوري لحين تنفيذ قرار الإزالة.

وحرّرت الحملة 64 محضرًا ضد أصحاب محلات التموبن والبقالة والمركزين الرئيسيين التابعين للشركة العامة لبيع السلع الغذائية بالجملة بمركز وبندر كفرالشيخ ، وتنوعت المخالفات ما بين انتهاء صلاحية ونقص وزن وبيع منتجات بأسعار مرتفعة أكثر من سعرها الأصلي وعدم إعلان عن الأسعار وعدم وجود فواتير وذبح خارج السلخانة وبيع أنابيب منزلية لمحلات تجارية .

وتمكنت الحملة من ضبط 60 كيلو لحمة بمحل لحوم بمنطقة المزلقان لشخص يدعى " م . ر . أ " لتزوير أختام مزورة على اللحوم وذبح خارج المجزر ، حيث تم تحرير محضر رقم 9788 لسنة 2016م جنح قسم كفرالشيخ وعرض الكمية على اللجنة البيطرية والصحية لاتخاذ اللازم ، وتحرّر محضر حمل رقم 365 لسنة 2016 ضد مدير الجمعية الاستهلاكية بمدينة كفرالشيخ لعدم حمل شهادة صحية سارية المفعول وكذلك تم تحرير محضر جنحة صحية رقم 357 لسنة 2016 لعدم استيفاء الاشتراطات الصحية بالمبنى .

ضمت الحملة الرقابية والتفتيشية كلًا من: المقدمين محمد حماد، أحمد عبدالوهاب، الضابطين بالرقابة الإدارية ، وعماد حبيب وكيل وزارة التموين ، والدكتورة سمر أحمد مدير إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة ، وعرفات إبراهيم مراقب أغذية وعبد الفتاح محمد وكيل المتابعة التموينية بالديوان العام وممثلي الطب البيطري والصحة والضرائب العامة والحماية المدنية بكفرالشيخ.

وفي جنوب سيناء، شنت هيئة الرقابة الإدارية برئاسة العميد أحمد عادل مدير المكتب حملة موسعة ضمت الصحة و التموين و الضرائب والطب البيطري للمرور على منافذ السلع التموينية وأماكن استبدال نقاط الخبز وبعض المراكز التجارية الكبيرة في شرم الشيخ.

حيث قام الرائد على قاسم عضو الرقابة الإدارية بجنوب سيناء بالمرور على منفذ السلع التموينبمدينة طور سيناء وانتقد النظافة الموجودة داخل المجمع التمويني وكذلك التهوية و الإضاءة وعدم وجود مراوح.

وشدد على ضرورة تهوية المكان المخصص لتخزين السلع التموينية و حفظ اللحوم المجمدة داخل الثلاجات وعدم بيعها للمواطن قبل التأكد من صلاحيتها, أضاف أنه لابد أن يتم تعليق لافته واضحة بالأسعار وعدم الشطب فيها نهائيا والحرص على عدم خلط المواد التموينية من الزيت والسكر وخلافه بالمنظفات وتخصيص أماكن خاص, إلى جانب التشديد على طفايات الحريق والكشف عليها كل ستة أشهر للتأكد في سلامتها.

في سياق متصل التقى عضو هيئة الرقابة أحد المواطنين خلال تفقد أحد المحال الكبيرة بطور سيناء المواطن حسن عبد العزيز محامي بطور سيناء للتأكد من الخدمة التموينية المقدمة له حيث أكد أن المحافظة لا تشهد أي مشاكل في التموين مثل باقي المحافظات, مؤكدا أن جميع السلع التموينية متاحة وكذلك نقاط الخبز ولا زحام على المنافذ.

وخلال الحملة التي شارك فيها المهندس علاء خربيه وكيل وزارة التموين بالمحافظة وعلى عبد الشافي مفتش التموين ومصطفى خليل مفتش صحي وأحمد صباح الضرائب العامة تم ضبط بسطرمة منتهية الصلاحية بأحد المحال التجارية تزن 10 كيلو جرامات فقط وعلى الفور تقرر إعدامها حفاظا على سلامة المواطنين.

بينما في بني سويف، نظمت الرقابة الإدارية برئاسة عضو المكتب ضمت مدير عام التهرب الضريبي ومدير الرقابة التموينية وتفتيش الأغذية بمديرية الصحة حملة لمتابعة عدد من الحملات بمدينة بني سويف.

تابعت الحملة سلسلة محلات الشركة المصرية لتجارة السلع الغذائية التابعة لوزارة التموين حيث فحصت كميات من اللحوم والدواجن وحررت محضرًا لمدير الفرع لوجود دواجن منتهية الصلاحية نتيجة سوء التخزين.

كما قامت بمتابعة مخازن الشركة التي تضم كميات الجملة التي يحصل عليها البقالون التموينيون وسجلت عددا من الملاحظات تخص سوء حالة النظافة وتخزين السلع فوق الأرض مباشرة مما يعرضها للتلف وسحبت العديد من العينات لفحصها بمعرفة تفتيش الأغذية ومديرية الصحة، كما تابعت الحملة محلا لبيع السلع التموينية للمواطنين واكتشفت توافر جميع السلع وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي .

كما قامت بمتابعة عدد من محلات البيع الكبرى (سوبر ماركت) حيث رصدت بها العديد من المخالفات، أهمها عدم وجود شهادات صحية للعاملين بها وعدم الإعلان عن الأسعار ووجود لحوم وأصناف غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وأشرفت على إعدام جميع المضبوطات على الفور وحررت عددا من المحاضر لمديريها بسبب المخالفات التي تم رصدها خلال الحملة .

وفي الأقصر، واصل مكتب هيئة الرقابة الإدارية ، حملاته المكثفة على المجمعات الاستهلاكية وبدالي التموين ومنافذ التوزيع والمحلات الكبرى لبيع السلع التجارية واللحوم تحت إشراف العميد حسام شهاب رئيس مكتب الرقابة الادارية بالأقصر.

وأسفرت الحملة التي قادها الرائد ياسر يسري عضو مكتب هيئة الرقابة الادارية بالاقصر عن إعدام اكثر من 55 كيلو لحوم متنوعة مستوردة وبلدي ولحوم دواجن وأسماك فاسدة نتيجة سوء التخزين.

كما أسفرت الحملة ايضا عن ضبط كميات من السلع الغذائية ناقصة الوزن وسلع فاسدة بعدد من المجمعات .

وفي البحيرة، تمكن رجال هيئة الرقابة الإدارية تحت إشراف اللواء أشرف يوسف اليوم الثلاثاء من ضبط " ي. ر ش " مدير فرع الشركة العامة لتجارة السلع الغذائية بالجملة بمركز دمنهور وبحوزته شيشه وتمت إحالته للتحقيق.

وكان ضباط فرع هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة، قد شنوا حملة مكبرة على المجمعات الاستهلاكية وبعض محلات البقالة في الأسواق بمحافظة البحيرة، للرقابة على الأسواق والتصدى لجشع التجار المحتكرين بالسوق السوداء ولمواجهة ارتفاع الأسعار.

ترأس الحملة العقيد وليد إدريس بمشاركة المقدم محمد قديحة والرائد أسامة كمال بمكتب هيئة الرقابة تحت ، إشراف اللواء أشرف يوسف رئيس الفرع بالتنسيق مع العقيد وجدى الصيرفى رئيس مباحث التموين البحيرة ، ومأمورى مكافحة التهرب الضريبى.

بينما في مطروح، شنت هيئة الرقابة الإدارية، حملة تفتيشية مفاجئة على الأسواق والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ توزيع السلع الغذائية وتجار الجملة في مدينة مرسى مطروح، لمراقبةوضبط الأسعار، والوقوف على مدى توافر السلع الغذائية للمواطنين.

وبدأت الحملة جولتها بالمرور على المجمعات الاستهلاكية بوسط المدينة وشارع علم الروم وشارع الجلاء، للتأكد من مدى توافر السلع الغذائية الأساسية في الأسواق، مثل الأرز والسكر والزيت، ووجود قائمة أسعار رسمية بتلك المجمعات.

كما قامت الحملة بتفقد مخزن السلع التموينية التابع لمديرية التموين والتجارة الداخلية بمنطقة علم الروم شرقي المدينة، للتأكد من صلاحية السلع الغذائية ومدى صلاحية أماكن التخزين.

ونظمت الحملة برئاسة الرائد مصطفى عبد الفتاح من جهاز الرقابة الإدارية، وعضوية مندوبين من مديريتي التموين والصحة، وذلك لضبط أسعار السلع الغذائية، تخفيفًا عن المواطنين ورفع العبء عنهم.

وفي أسوان، شنت الأجهزة الرقابية بأسوان حملة مكبرة على المجمعات الاستهلاكية وجمعيات بيع السلع الغذائية، الحكومية والخاصة ، بالتعاون مع مديريات التموين والصحة ومصلحة الضرائب والطب البيطرى.

وشملت الحملة، مراجعة الشهادات الصحية، والتأكد من تاريخ الصلاحية للمنتجات الاستهلاكية الخاصة ببعض السلع ومنها اللحوم والألبان وغيرها، بالإضافة إلى فحص المخازن الخاصة بالمجمعات للتأكد من السلامة الصحية وطرق التخزين والحفظ، بجانب مراجعة الأسعار والأوزان.

وأسفرت الحملة، عن ضبط 65 كيلو جراما من الجبن الرومى المبشور غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وتم إعدام 150 زجاجة خل مغشوش، وتم تحرير 9 محاضر جنحة صحية طبقًا للقرار 243 لسنة 2006، بالإضافة إلى مجلس مدينة أسوان بمذكرة إغلاق الطابق الأرضى لأحد المجمعات الخاصة بمدينة أسوان لوجود خطر داهم على الصحة العامة بسبب وجود مواسير صرف صحى مكشوفة بالمخزن.

كما شنت الرقابة الإدارية بمحافظة المنوفية ، حملة مكبرة على المحلات والمجمعات الاستهلاكية وفروع الشركة العامة لتجارة الجملة بمركز الشهداء، حيث ضبطت العديد من المخالفات فى فروع الشركة.

وقال العقيد أحمد شهاب، نائب مدير هيئة الرقابة بالمنوفية، ورئيس الحملة على محلات الشهداء، إنها ضبطت العديد من المخالفات فى مخزن تعبئة السكر الخاص بالشركة العامة لتجارة الجملة، مضيفا أن أغلب المخالفات تتمثل فى عدم وجود شهادات صلاحية، بالإضافة إلى عدم وجود شهادات صحية للعاملين، كما أن المكان غير آمن للعمال.

وأضاف "شهاب"، أن الحملة هدفها التأكد من ثبات أسعار السلع بالمجمعات الاستهلاكية وبدلات التموين، كما أن الحملة تتم على مستوى الجمهورية لضبط الأسعار، والتأكد من ثباتها فى كافة المحلات، مشيرا إلى أنه تم تحرير العديد من محاضر الاغلاق لعدد من المحلات لعدم اتباعها قواعد الاشتراطات الصحية، وكذلك تبين اغلاق عدد من محال البدالين التمويين لمخالفتهم للقانون، وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية تجاههم.

بينما شنت هيئة الرقابة الإدارية فى السويس حملة على سلاسل المحلات التجارية لتوزيع اللحوم والسلع الغذائية للوقوف على الخدمات المقدمة للمواطنين وسبل تحسينها وضبط المخالفين، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

وخرجت حملة اليوم على المحلات التجارية وسلاسل بيع السلع والمواد الغذائية، استهدفت الوقوف على أسعار السلع واللحوم للتأكد من مطابقتها للتسعيرة والأسعار المعلنة وعدم المزايدة والمغالاة على المواطنين فى أسعارها، والتأكد من صلاحيتها وجودتها.

وقاد الحملة الرائد كريم الشريف عضو الرقابة الإدارية بإشراف اللواء باسم السبكى مدير مكتب الرقابة في السويس، وشارك في الحملة مفتشى الضرائب العامة والرقابة التموينية ومفتشى الأغذية التابعين لإدارة الطب الوقائى بمديرية الصحة في السويس.

وكشفت حملة الرقابة الإدارية فى السويس عن وجود كميات كبيرة من اللحوم المجمدة، واللحوم المصنعة ومنتجات الألبان مجهولة المصدر بمحال تجارية كبيرة وتم تحرير عدة محاضر وتحريز المنتجات وإرسال عينات منها للفحص بالمعامل.

واستهدفت 6 سلاسل ومحال تجارية حكومية، وأخرى خاصة بحيى السويس والأربعين، وفحص مفتشى الضرائب حسابات المحال التجارية ومراجعوا فواتير شراء البضائع والسلع، وسعر بيعها للجمهور وحساب هامش الربح وما اذا كانت قد تجاوزت الحد المسموح به من عدمه.

فضلا عن وقوف الرقابة التموينة ومفتشى الأغذية على جودة السلع المعروضة وصلاحيتها ومصدرها، ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية للأغذية، وفحص ومعاينة كميات السلع الحره الموجوده بالمخازن كالسكر والأرز والزيت، ما اذا كان محتكر سلعه غير معروضة أم لا.

وبدأت الحملة بالتفتيش وفحص السلع بأحد الجمعيات الاستهلاكية التابعة لشركة الجملة، وتبين وجود نقص في المعروض من سلع الفول والأرز والدقيق، بالرغم انها متوفره في الأسواق، بجانب وجود نقص في المعروض من اللحوم والدواجن المجمدة.

وتم سحب عينات عشوائية من بعض السلع الموجوده بالمحل بدون تاريخ صلاحية، وتحريزها لإرسالها للمعامل لفحصها لبيان مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية من عدمه.

وتوجهت الحملة عقب ذلك لعدد من المتاجر التابعة للقطاع الخاص، بحى الأربعين والسويس، وتبين وجود كميات من اللحوم المجمدة والسجن الاسكندرانى والسجق البلدى واللحوم المفرومة والكلاوى والكبد المجمدة مجهولة المصدر وبدون تاريخ إنتاج أو صلاحية.

واشتبه مفتشى الأغذية المشاركين بالحملة فى صلاحيتها، وتم سحب عينات من تلك السلع والمواد الغذائية وتحزيزها لأرسالها للمعامل لفحصها وتحليلها للتأكد من صلاحيتها ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية من عدمه، مع تحزيز تلك الكميات في ثلاجة كبيرة بكل محل، وتشميعها لضمان عدم السحب والبيع، مع توقيع صاحب المتجر أو المسؤول على إقرار بسحب العينات، وأقرار أخر بالتحفظ على الكميات المشتبه في صلاحيتها.

وكشفت الحملة تجاهل أصحاب المتاجر والمسؤولين عن ادارتها اعلان أسعار السلع للجمهور خاصة منتجات الألبان والمواد البقولية المعروضة.

تم تحرير محاضر على المخالفين وإحالتهم للنيابة العامة للتحقيق تحت إشراف المستشار أحمد عز الدين المحامى العام لنيابات السويس.

وفي الفيوم، تمكنت هيئة الرقابة الإدارية خلال الحملة المكبرة التى قامت بها اليوم على بعض محلات بيع السلع الغذائية واللحوم المجمدة وبعض المخازن التابعة لها، من ضبط كميات كبيرة من السلع الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية فى بعض المحال التجارية الشهيرة بالمحافظة.

تم شن الحملة بإشراف العميد محمد رياض رئيس الرقابة الإدارية بالمحافظة، وقاد العقيد محمد أبو سنة عضو هيئة الرقابة الإدارية، بالاشتراك مع مديريات الصحة والتموين والطب البيطرى والضرائب.

وبدأت الحملة بالمرور على مخازن السلع الغذائية على الطريق الدائرى، ثم تفقد مخازن ثلاجات اللحوم بالمدرسة الثانوية الزراعية، وعدد كبير من المحال التجارية الشهيرة بمدينة الفيوم.

وفي ذات السياق، نفذت هيئة الرقابة الإدارية بالغردقة حملات تفتيش ومراقبة ميدانية على عدد من مجمعات السلع الاستهلاكية والسلاسل التجارية الحكومية والخاصة والبقالين التموينين بالغردقة، ويأتي ذلك تنفيذا لتعليمات اللواء محمد عرفان رئيس الهيئة، لإدارة المتابعة الميدانية لضبط الأسعار والمخالفات في محال الخدمات والسلع الغذائية.

وكانت الحملة برئاسة العميد خالد نبيل وكيل مكتب الرقابة الادارية بالغردقة بمشاركة التموينوالطب البطرى والضرائب العامة، حيث تعتبر تلك الحملات حلقة جديدة على طريق تنفيذ إستراتيجة متكاملة تشارك فيها هيئات عديدة بالدولة من بينها الرقابة الإدارية لمكافحة جشع التجار.

وشملت أعمال الحملة مراجعة الشهادات الصحية، والتأكد من تاريخ الصلاحية للمنتجات الاستهلاكية الخاصة ببعض السلع ومنها اللحوم والألبان وغيرها، وفحص المخازن الخاصة بالمجمعات والسلاسل الغذائية للتأكد من السلامة الصحية وطرق التخزين والحفظ، ومراجعة الأسعار والأوزان.

وتمكنت الحملة من ضبط كميات من اللحوم الفاسدة والغير صالحة للاستهلاك الآدمى، بالإضافة إلى ضبط زبدة ورنجة فاسدة ومنتهية الصلاحية، وتم تفتيش أحد الثلاجات الكبيرة باحدى محلات السوبر ماركت التى تم تخزين اللحوم بها وتم ضبطها، تمهيدًا لإعدامها، وتحرير المحاضر اللازمة بالمخالفات.

كما تمكنت الحملة من ضبط كمية كبيرة من المكرونة فى محل آخر عليها تاريخ صلاحية مزور للعام الجارى على الرغم من أن صلاحيتها انتهت فى عام 2015، وتم سحب الكمية فى سيارات مديريةالتموين تمهيدًا لإعدامها، بعد تحرير المحاضر اللازمة بذلك.