التهم نمر أمس فتاة بإحدى قرى مدينة العياط بعد هروبه من مزرعة لتربية الحيوانات البرية والمفترسة بنفس القرية وتساءل الجميع عن إمكانية تواجد مثل هذه المزارع بمناطق سكنية وكيفية تأمينها.

وقال اللواء محمد نور الدين الخبير الامنى إنه لابد من محاسبة المسئول عن هذه الواقعة.

وأضاف نور الدين لـ "صدى البلد" أنه من المفترض عدم إصدار أى تصاريح لترخيص مثل هذه المزارع الخاصة بسبب تهديدها لأرواح المواطنين لأن هناك احتمالات للأخطاء تتسبب فى كوارث.

وقال الدكتور سيد جاب المولى، نائب رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية الاسبق، ان هناك عددا من الحدائق الخاصة والمزارع للحيوانات البرية المفترسة فى مصر منها للتجارة وأخرى للتربية .

وأضاف جاب المولى لـ"صدى البلد" انه يلزم على صاحب الحديقة اصدار تصريح من الادارة العامة للحياة البرية بحديقة الحيوان بالجيزة لاقتناء مثل هذه الانواع من الحيوانات وتتم عمل تابعة دورية لها للاطمئنان على صحتها .

وعلق جاب المولى عن حادث امس قائلا :" ربما حدث خلل فى نظام الامان لمزرعة العياط وهذا الذى جعل النمر يهرب ويقتل فتاة وان التحقيقات فى النهاية ستثبت من المقصر وينال العقاب المناسب".

وقال اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية انه هناك عدد من مراكز الإكثار والمزارع المرخصة فى مصر لتربية الحيوانات البرية والمفترسة وأنها تخضع لرقابة الهيئة .

وأضاف محروس فى تصريح لـ"صدى البلد" أن مزرعة تربية الحيوانات البرية بمدينة العياط التى وقع بجانبها أمس حادث التهام طفلة من نمر برى هى مرخصة من الهيئة وتخضع للرقابة الدورية للكشف على صحة الحيوانات المتواجدة بداخلها.

وأوضح محروس أن هذا النوع من التجارة فى الحيوانات البرية غير مسموح به فى مصر إلا من خلال الجهات الرسمية لأنه يخضع إلى اتفاقيات دولية .

وقال الدكتور أشرف إسماعيل مدير مديرة الطب البيطرى بالجيزة، إن جميع المزارع والحدائق التى تقوم بتربية حيوانات برية ومفترسة يجب أن تكون حاصلة على تصريح من الهيئة العامة للخدمات البيطرية وتحت إشرافها.

وأضاف إسماعيل فى تصريح لـ"صدى البلد" أنه تم فتح تحقيق وبحث مكبر بعد حادث افتراس أحد النمور البرية لفتاة بإحدى قرى مدينة العياط، واتهام الأهالى صاحب مزرعة لتربية الحيوانات البرية، ومراجعة جميع تراخيصه لتربية مثل هذه النوعية من الحيوانات.

وأكد إسماعيل أن المديرية تنتظر الآن الانتهاء من تحقيقات النيابة العامة ثم بعد ذلك تتخذ إجراءتها القانونية بناء على التحقيقات.