"حياة آدمية وكرامة إنسانية".. هكذا يتمنى المواطن المصرى البسيط بأن يستيقظ يوميًا ويجد الخدمات الأساسية فى حياته اليومية من سكن نظيف ومياه وكهرباء، متطلبات بسيطة ولكنها هامة تشعره بأنه على قيد الحياة وهناك من يهتم به ويسعى لتوفير الحياة الآمنة.

مدخل أحدى البلوكات المسكنة
بهجة جديدة وشمعة أمل تُضىء بمدينة عروس البحر المتوسط العاصمة الثانية لمصر لكى تضع نقطة البداية فى تغيير خريطة العشوائيات والمناطق الخطرة والأكثر فقرًا بالمحافظات توفر حياه أدمية للمواطنين انقذتهم من طفح الصرف الصحى والحوائط المهددة بالانهيار والقوارض والحشرات التى كانت تختبئ بالمنازل التى سكنوا فيها من عشرات السنين، وتحديدًا فى أغسطس 2014 عندما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تغيير خريطة العشوائيات والمناطق الخطرة واستبدالها بالمساكن الآدمية وكان من ضمنها منطقة غيط العنب وتقع ضمن أحياء منطقة كرموز يحيطها ترعة المحمودية وطريق القبارى فهى من الأحياء التراثية القديمة.
وتُعد منطقة غيط العنب من أشهر الأحياء السكندرية التى ترجع تسميتها قديمًا إلى مزارع الفاكهة التى كانت تتواجد قديمًا بالمنطقة والتى سكنها عدد من الشخصيات الهامة والأجنبية، كما تواجدت بها عدد من الجالية اليونانية القديمة والتى سكنتها لسنوات خلال حقبة من الزمن.

المركز الانسانى لذوى الاحتياجات الخاصة
وبعامل الوقت تحولت منطقة غيط العنب إلى منطقة عشوائية بسبب سوء تخطيط الوحدات السكنية الجديدة، وبالإضافة إلى تصدع المنازل القديمة التى وصل مرها إلى 100 عام وأصبحت غير قادرة لى إيواء سكانها، فكانت المنطقة ضمن أولويات القيادة السياسية بتحويلها إلى وحدات سكانية جديدة توفر جميع الخدمات لكى تسكن فيها المواطن البسيط الذى يستحق حياه آمنة وهادئة بعد معاناته لسنوات مع صعوبة الحياة.

احدى الشوارع الجانبية للمشروع
ورصد "اليوم السابع" مشروع "بشاير الخير1" بمنطقة غيط العنب عقب افتتاحه الذى يعتبر ضمن مجموعة مشاريع لتطوير المناطق الأكثر خطورة بجميع محافظات مصر وتغيير المنطقة بالكامل فور افتتاح المشروع والانتهاء من الإنشاءات. ومنذ دخولك لمشروع غيط العنب ستجد بوابات لتأمين المواطنين يسأل الراغبين فى الدخول عن هويتهم وإذا كانت لديهم وحدة سكنية بالداخل أم لا؟، عمارات سكنية ضخمة فى الوجه يحيطها من اليمين مسجد ومستشفى عام وعلى جهه اليسار سوق تجارى وجمعية استهلاكية، وتشعر وكأنك فى قرية سياحية من قرى الساحل الشمالى أو انك تتواجد فى كومباوند سكنى الذى تصل قيمته لملايين الجنيهات.

مشهد داخلى للحديقة التعليمية
بدأ مشروع غيط الغنب السكنى عام 2014 أزيلت جميع المنازل القديمة والبدء فى الانشاءات على مساحة 12.3 فدان، اقيمت فيهم 34 عمارة سكنية بإجمالى 1632 وحدة سكنية تستوعب حوالى 9 آلاف مواطن من أهالى المنطقة، بمساحة 90 م للوحدة شاملة للمرافق والتشطيبات والفرش والتجهيز فهى قفزة حضارية تعتبر رد اعتبار سنوات طويلة من الحرمان والفقر.

مكتبة أقرأ بالحديقة التعليمية
فرحة المواطنين بمساكن غيط العنب
سيدات تنقل أغراضهن وأطفال سعداء يمرحون أسفل العمارات وشباب تساعد فى حمل المتعلقات وزغاريد تسمعها من مسافات بعيدة..مشهد متكرر تشاهده بمساكن غيط العنب عقب الافتتاح وتسليم الوحدات السكنية، سعادة المواطنين البسطاء بالمساكن الجديدة فرحة تقشعر لها الأبدان. "مش مصدقة أن بقالى بيت فى عمارة بأسانسير من فرحتى اتصلت بأهلى فى البلد يتفرجوا عليها يمكن بحلم "كلمات ترددها سيدة أربعينية وتطلق الزغاريد من حين لآخر فى سعادة تغمرها أثناء نقل متعلقاتها فى بشاير الخير 1".

مشهد آخر لبلوكات المشروع
وتقول أم محمد، أحد الأهالى، غادرنا منازلنا منذ عامين ولم نتخيل تأسيسها بهذه الطريقة والسرعة فى الإنشاءات والأداء والمستوى الكبير الذى وصل إليه، بالإضافة إلى تجهيزات وتشطبيات الشقق السكنية من كل الأجهزة والأثاث. وأضافت أنها من أسعد ايامها وقت استلامها الشقة الجديدة وشاهدت الاختلاف الذى طرأ على المساكن بعد أن كانت معظمها آيلة للسقوط تهدد أراوحم ويرددون الشهادة يوميًا قبل النوم ويصلون ركعات شكر لله على استيقاظهم سالمين خاصة فى اوقات الشتاء والعواصف الرعدية.

مشهد لغرفة النوم من داخل البلوكات
ولم يختلف شعور محمد إبراهيم، أحد الأهالى كثيرًا عن سابقته الذى أكد على أهمية الاحساس بالفقراء والطبقة العاملة فى المجتمع لأنهم الأكثر عددًا، مطالبًا بتكثيف الجهود بين الجهات للتأسيس وحدات مماثلة فى الإسكندرية وقرى الصعيد. وتجول "اليوم السابع" داخل منشآت بشاير الخير1 والأبنية الجديدة التى تعد لها أهمية كبرى فى توفير رعاية صحية كاملة وتشغيل وتدريب الشباب بالإضافة إلى أسواق تجارية لكى تلبى احتياجات المواطنين داخل المجمع السكنى.
مستشفى جمال حمادة الخيرى
تقع فى بداية مدخل المدينة السكنية تحتوى على عيادات خارجية فى كل التخصصات ومعمل تحاليل ووحدة أشعة ذات كفاءة عالية بالإضافة إلى غرف عمليات وعناية مركزة بها أفضل الأجهزة الطبية.

اسرة المرضى بمستشفى جمال حمادة الخيرى المركزى
تحتوى المستشفى على أربعة طوابق بها حوالى 150 سريرًا للمرضى بالإضافة إلى وحدة كاملة للغسيل الكلوى والطوارئ التى بدأ الاقبال عليها من أهالى غيط العنب والكشف عليهم فى العيادات الخارجية والتى ستزيل وتخفف العبء على مستشفيات الإسكندرية وترفع من فاءه الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين بالمحافظة.

مشهد عام خارجى لمستشفى جمال حمادة الخيرى المركزى
مركز التدريب والتشغيل المهنى
هو أحد المراكز التدريبية والفنية التى توفر فرص عمل للشباب فهو يتكون من ورش للصناعات المختلفة التى تخلف فرصة للتدريب والربح لعدد كبير من أهالى المنطقة بالإضافة إلى منح شهادات دولية معترف بها من الدول الأجنبية للعمل بها بالخارج.

مدخل مركز التدريب المهنى
وتُعد تكلفة المركز 15 مليون جنيه بجهود من جمعية رجال الأعمال المصرية، وهناك 12 ورشة ومن ضمن الورشة للتأهيل والتدريب قاعتين مجهزتين للخياطة بكافة أنواعها ومتوفر بها ماكينات الخياطة، وورشة اللحام لتعلم وتدريب الشباب والتى يتوفر فيها كافة عوامل الأمان والحماية أثناء العمل، وورشة للنجارة، وأخرى لخدمات ضيافة والفندقة لتعليم فنون الفندقة على الأسس العالمية المتبعة فى كبرى الفنادق فى العالم، وورشة لتجهيزات المطابخ وتعليم فنون الطهى على أيدى الخبراء وأكبر الشيفات وعلى أحدث الأجهزة المستخدمة فى المطاعم والفنادق، كما تصنع الورشة أفضل الأسماك المدخنة وتعليم صنعها وبيعها للجمهور؛ كما يتضمن ثلاث قاعات للتدريب النظرى على الصناعات والحرف المختلفة، بالإضافة إلى ورشة البناء والمحارة والبلاط والسيراميك.

ماكيت مشروع مركز التدريب المهنى
ولم يغفل القائمون على المركز بإنشاء عيادة علاجية داخل المركز فى حالة وجود حالات اصابة أثناء العمل أو التدريب طارئة لكى تخدم على المتدربين والعاملون بالمركز.
سوق تجارى ومسجد لخدمة أهالى غيط العنب
كما يتضمن المجمع السكنى مسجد يتسع لـ 100 مصلى وسوق تجارى ومنفذ لصرف السلع التموينية لكى يوفر السلع والمواد الغذائية بالإضافة إلى توافر 58 محلًا تجاريًا يوفر السلع الغذائية للأهالى بأسعار مناسبة. كما يتضمن مركز لرعاية الاطفال فى مرحلة الحضانة ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة وساحات رياضية وترفيهية للأطفال والشباب.

السوق التجارى
كما تعتلى أسطح العمارات وحدات وخلايا شمسية لتوفير الطاقة بالإضافة إلى مشروع زراعة الأسطح الذى من خلاله يمكن زراعة أنواع من الخضروات والفاكهة، ويعد مشروعًا لتوفير السلع الغذائية ذاتيا للمواطنين وأهالى غيط العنب. ولم يغفل القائمون على تنفيذ المشروع عن توفير وسائل النقل والمواصلات داخل المدينة السكنية والتى تم إنشاء موقفًا مخصصًا للمواطنين والذى سينقل أهالى غيط العنب إلى كافة المناطق من خلال أتوبيسات مخصصة من هيئة النقل العام لكل الخطوط.
كما تم تجهيز موقف خاص للأتوبيسات من بشاير الخير1 والتى أنشئت المقاعد الخاصة بالمحطة من خشب الأشجار بصناعة يدوية والتى تتميز مظهر جمالى خلاب. ومن المفترض أن مشروع غيط العنب سوف يربط بطريق جديد وهو الدولى الساحلى من خلال مزلقان للسكو الحديد لربط الطريق وتمهيد الطرق المؤدية لمنطقة غيط العنب ورصفها. ولم ينتهى الحلم عند هذه المشهد ولكن فى الجهة المقابلة دقت ساعات العمل والجهد لإنشاء المرحلة الثانية من مشروع بشاير الخير بغيط العنب لكى يضمن حياة كريمة للمواطنين ويُعيد كرامة المواطن المصرى البسيط.

ارشادات لتعليم الاطفال بالحديقة التعليمية

احدى غرف التكامل الحسى لاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

مشهد آخر للتكامل الحسى لاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

تعليم الاطفال الغير متعلمين مهنة النجارة

حجرة ورش تعليم الخرز

مدخل المركز الانسانى لذوى الاحتياجات الخاصة

مكتبة الطفل بمركز الانسانى لذوى الاحتياجات الخاصة

منتجات أكل خاصة باطفال التوحد

منتجات آخرى أكل خاصة باطفال التوحد

ألعاب لاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

بعض احتياجات منازل السكان

مشهد من داخل المنازل

الحاجة نادية –من تناولت الافطار مع الرئيس السيسى- تحمل امتعاتها للمنزل

المطبخ

الحمام

غرفة المعيشة

النيش

مشهد خارجى للمشروع

مشهد لازالة بيوت اهل غيط العنب من احدى البلوكات

احدى النباتات المزروعة باسطح البلوكات

نبات الوينكا روزا

نبات الطماطم

نبات الروزماري و البردقوش

اول حصاد النباتات " الشطة المكسيسكى "

نبات الكرنب

مساورة مهملات مجمعة

مشهد للماسورة من القرب

بلوكات المشروع

احدى العاملات تنظف المستشفى

غرفة الولادة

حضانات الاطفال المبتسرين

قسم النساء و التوليد

غرفة العمليات

غرفة العناية المركزة

فرن التعقيم

ممر العيادات الخارجية

وحدة الغسيل الكلوى

قسم الأشعة

انتظار عيادات الاسنان

العيادات الخارجية

الاستقبال و الطوارئ

علم مصر يرفرف وسط المشروع

شاهد المشروع

مشهد عام للمشروع

مشهد آخر للمشروع

بنك الأهلى

شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية

اسرة تقضى حاجتها من المجمعات الاستهلاكية

منتجات الزيوت و السمن

السلع الاستهلاكية بالمجمع

ربة منزل تفكر قبل الشراء

الاسرة وقت دفع الحساب

منتجات الالبان

دجاج و لحوم

ممرات ورش التدريب المهنى

الرسيبشن

بلوكات المشروع

سعادة الاطفال لحظة وصولهم للبلوكات