تحتفل منظمة السياحة العالمية بيوم السياحة العالمي فى 27 سبتمبر من كل عام بهدف زيادة وعي المجتمع الدولي بأهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. وترمي فعالياته إلى التطرق للتحديات الدولية المحددة في أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية، وإلى إبراز ما يمكن لقطاع السياحة أن يقدمه من إسهام في تحقيق هذه الأهداف.

وتدعو منظمة السياحة العالمية كل عام إلى الاحتفال والمشاركة بيوم السياحة العالمي في بلدانهم المختلفة أو في مختلف الأماكن التي يقصدونها للعطلة.

وتعقد احتفالية يوم السياحة العالمي بتنظيم وقائع تدور حول الشعارات التي تختارها الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، بتوصية من المجلس التنفيذي للمنظمة، ويوجه الأمين العام للمنظمة في كل سنة رسالة للاحتفال بالمناسبة.

واختارت منظمة السياحة العالمية الاحتفال بيوم السياحة العالمي لسنة 2016 تحت شعار "السياحة المتاحة للجميع".

وتشمل الإحتفالات الرسمية جلسةً حول "السياحة والإعلام" تُعقد في 26 سبتمبر في جامعة شولالونغكورن في بانكوك، بالإضافة إلى مؤتمرٍ لمدة يومٍ كامل في 27 سبتمبر وسيتم خلاله تبادل الآراء في مجال إمكانية الوصول والسياحة والممارسات الافضل وسبل التعاون بهدف الدفع بأجندة "السياحة للجميع ".

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة في رسالته الرسمية إلى أنّه "لكل شخص الحق في الوصول إلى خدمات السياحة والترفيه على قدم المساواة. وله الحق في اختبار التنوّع المذهل الذي يتيحه كوكبنا. ولذلك، إنّه لمن الأهمية القصوى أن تقوم كافة البلدان والمقاصد والجهات المعنية بهذا القطاع بتعزيز مبدأ الإتاحة للجميع سواء على مستوى البيئة المادية أو في أنظمة النقل، والمرافق والخدمات العامة، وقنوات التواصل والإعلام ".

واحتفلت محافظة الأقصر بيوم السياحة العالمي اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر الجاري ، حيث تم تنظيم احتفالية كبرى بساحة معابد الكرنك وسط أجواء شعبية وكرنفالية تتضمن عروضًا فنية لفرقة الأقصر للفنون الشعبية. ويشارك في الاحتفال تلاميذ المدارس بعروض غنائية وفولكلورية بالزي الفرعوني .

تشمل الاحتفالية عروضًا موسيقية لفرقة الربابة ، ويصاحب هذه العروض طابور من حملة أعلام الطيف ، وذلك بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة وفرق الكشافة المدرسية وقصر ثقافة الأقصر ، ومديرية التربية والتعليم .

وتم توجيه الدعوة لكل السائحين المقيمين بالأقصر للمشاركة في يوم السياحة العالمي ، بالإضافة إلى استقبال الأفواج السياحية القادمة من البحر الأحمر في ذلك اليوم ، مشيرًا إلى أنه سيتم استقبال السياح في مدخل معبد الكرنك بالورود والهدايا التذكارية .