أعلنت سفارة الهند بالقاهرة عن تفعيل أول "كرسى أستاذية" فى المنطقة العربية بكلية تكنولوجيا المعلومات والحاسبات جامعة عين شمس، وذلك بوصول البروفيسور الهندى نايدو سوباراو، وستكون مدة كرسى الأستاذية فصل دراسى على مدى ثلاثة أعوام، على أن تجدد المدة بناء على اتفاق الجانبين فى ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة عين شمس والمجلس الهندى للعلاقات الثقافية فى مارس الماضى.
وقال سفير الهند بالقاهرة، سانجاى باتاتشاريا، "على الرغم من الروابط الحضارية الممتدة بين مصر والهند، إلا أن التبادل بين البلدين فى الوقت المعاصر، وخاصة فى المجال الأكاديمى، كان محدودًا، ومن ثم فإن رؤية المجلس الهندى للعلاقات الثقافية بالعمل على بناء روابط قوية تجمع بين شعبى البلدين ساهمت فى فتح نافذة لتفعيل تلك التبادلات".

وتابع: "عندما عرضنا إرساء أول كرسى أستاذية هندى فى مصر وتوفير أحد أبرز علمائنا لبناء أساس لشراكة جديدة، رحبت القيادة الواعية المتحمسة فى الجامعة على الفور ووفرت البيئة المناسبة لتحويل هذا الأمر إلى واقع على الأرض.. ويمكن القول إننا نشهد عصرا جديدا من التعاون الأكاديمى، وسوف نعمل على الارتقاء بعملية التبادل بين الكليات والطلاب وكذلك فى مجالات الأبحاث والمناهج وغيرها، وذلك بهدف بناء جسور جديدة تربط بين مجتمعاتنا البازغة وتوفير فرص جديدة لشبابنا".

من جانبه، رحب رئيس جامعة عين شمس الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت، بالدكتور نايدو سوباراو من جامعة جواهرلال نهرو- نيودلهى ليُدرس مادة المعلوماتية الحيوية للطلاب فى المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا بكلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة، معربًا عن سعادته بالاستفادة من الخبرة التى يتمتع بها الأستاذ الهندى فى هذا المجال العلمى النادر.

وبدوره، أشاد الدكتور سوابارو بالمستوى الأكاديمى للكلية، مضيفًا أنه شعر بالراحة فى ظل البيئة الأكاديمية المتاحة فى الكلية، قائلا: "إنها فرصة عظيمة أن أدرس للطلاب المصريين المهتمين بعلم الأحياء الحاسوبى والمعلوماتية الحيوية، كما أتطلع للتواصل مع الطلاب للتعرف على مستواهم الأكاديمى فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحيوية".

يذكر أن الدكتور سوباراو حصل على درجة الدكتوراه من المعهد الهندى للتكنولوجيا فى كانبور، وحصل على درجة جواهرلال نهرو للزمالة بعد الدكتوراه من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة، وعمل فى معهد بوس فى مدينة كلكتا، وشغل منصب أستاذ مشارك فى كلية الحوسبة والعلوم التكاملية بجامعة جواهرلال نهرو فى نيودلهى.

ويُدرس الدكتور سوباراو علم الأحياء الهيكلى الحاسوبى، وتصميم الأدوية بمساعدة الكمبيوتر والمعلوماتية الكيميائية، وقد وضع اللمسات الأخيرة على المنهج الدراسى بالتشاور مع جامعة عين شمس لتلبية المتطلبات المحلية وإطلاع الطلاب على التقدم التكنولوجيفى هذا التخصص النادر.