أكدت نقابة الصحفيين، أن مجلس النقابة قرر فى اجتماعه بتاريخ ٦ أغسطس ٢٠١٦، واستنادًا لنص المادة ٦١ من القانون ٧٦ لسنة ٧٠ تشكيل لجان فرعية للنقابة فى المحافظات التى يقل عدد الصحفيين المشتغلين المقيمين بها عن ٣٠ عضواً ويزيد عن (15) عضواً .
وطالبت النقابة فى بيان لها، بأن يتم إبلاغها بكشوف أعضاء النقابة المقيدين بجدول المشتغلين، المقيمين والمعتمدين من صحفهم فى كل محافظة، على أن تقوم لجنة مشكلة من أعضاء مجلس النقابة بمراجعة هذه الكشوف واعتمادها .
وأوضحت النقابة، أن كل لجنة نقابية تتكون من ثلاثة أعضاء ( رئيس و عضوين )، وأنه يجب أن يكون المرشح على مقعد رئيس اللجنة قد مضى على قيده بجدول المشتغلين مدة عشر سنوات وثلاث سنوات بجدول المشتغلين للمرشح للعضوية، وألا يكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية خلال السنوات الثلاث السابقة على الترشيح .
وأشارت النقابة إلى أن كل لجنة تختص بالشئون النقابية على المستوى المحلى فقط، وكذلك المهام التى تطلب إليها من مجلس النقابة العامة فى دائرة نشاطها، وأنه يحظر عليها أن تخاطب مسئولين أو جهات رسمية أو غير رسمية إلا بالتنسيق مع النقابة العامة، وكذلك عدم قبول هدايا أو تبرعات من جهات أو مؤسسات عامة أو خاصة .
وشددت النقابة على ضرورة أن توافى اللجنة الفرعية مجلس النقابة العامة بنصوص محاضر وقراراتها كاملة قبل مضى أسبوع على صدورها، ولا تعتبر هذه القرارات نهائية إلا بعد التصديق عليها من مجلس النقابة العامة، ويستثنى من ذلك القرارات التى لها صفة عاجلة، ويكتفى فيها بتصديق نقيب الصحفيين .
وتابعت النقابة قائلة:"يتم اختيار لجنة من أعضاء مجلس النقابة يكون من بينهم السكرتير العام، للتنسيق مع الزملاء فى كل محافظة تتوافر فيها شروط تشكيل اللجان النقابية، لتحديد موعد عقد اجتماع بمقر النقابة العامة للتوافق حول اختيار رئيس وأعضاء اللجنة، طبقًا للشروط المذكورة، ويشكل مجلس النقابة الهيكل الإدارى للجان الفرعية كل عامين لكامل الهيئة ".