أكد الخبيرالاقتصاد محمد الدشناوي،ان طرح تجميع الفكة من جميع التعاملات البنكية فى حساب بنكي وتوجيها الى مشروعات خدمية تقدم للفقراء مثل انشاء احياء الاسمرات اوغيط العنب هو شئ ايجابي جدا.
وأضاف الدشناوي في تصريحات خاصة ل”محيط” ان ذلك سوف يجمع مبلغ محترم يمكن ان تستفيد منه الدولة باكثرمن صورة بالاضافة الى ان هذه المبالغ ضيلة ،وكانت تترك من العملاء للموظفين.
وأشارالخبيرالى ان الموضوع رغم ايجابيتة الكبيرة ،الا أن تاثيره محدود جدا على الاقتصاد المصري ككل وهو لايعتبرطرح متكامل، وكان افضل ان يحدد له مكان صرف محدد مما يشجع المصريين على قبول هذه الفكرة وتعميمها فى كل المعاملات الحكومية ،وليس البنوك فقط لزيادة الحصيلة لصالح الفقراء.
وتابع ان الغلابة في مصرسوف تتقبل الطرح ، ولكن مايجعلهم غاضبون هو ان هذا الطرح جزئي جدا وليس له مردود اقتصاديا كبيرة وعدم اتجاه الدولة لتنويع المصادر والاخذ من القادرين والتركيز فقط على السحب من الغير قادرين وهم يروا انفسهم مطحونين بسبب ارتفاع الاسعار وهم فقط من يدفع فاتورة الدولة.
ومن الجدير بالذكران الرئيس عبد الفتاح السيسي قد طرح في خطابه الاخيرمبادرة تتضمن ان يتنازل عملاء البنوك المصرية عن الفكة لصالح صندوق تحيا مصر.