مكاسب عديدة جلبتها الزيارة التاريخية لرئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" عيسى حياتو إلى القاهرة أمس، وتحديدا إلى اتحاد الكرة لتهنئة مجلس إدارة اتحاد الكرة الجديد برئاسة هانى أبو ريدة عضو المكتب التنفيذى بالكاف والفيفا.
استعادة العلاقات مع الكاف
أول هذه المكاسب هو إعادة المياه لمجاريها بين الجبلاية والكاف، والتى شهدت مؤخرا حالة من التوتر على خلفية أزمة إذاعة مباراة غانا أمام الفراعنة فى التصفيات المؤهلة لمونديال 2014، حيث قام الكاف بتغريم مصر 2 مليون دولار بسبب هذه الواقعة وفشلت جميع المحاولات لتقليص العقوبة .
دعم المجلس الجديد
قال حياتو إنه جاء لتقديم التهنئة لمجلس إدارة الاتحاد برئاسة المهندس هانى أبوريدة، الذى قدم خدمات جليلة للكرة الأفريقية والعالمية، معربا عن سعادته بتواجد أبوريدة رئيساً للاتحاد المصرى كما طالبه كثيراً.
وأعرب رئيس الكاف عن تمنياته بالازدهار للكرة المصرية فى عهد المجلس الحالى، الذى يضم كفاءات مميزة فى كل المجالات، وأن تكلل جهود المجلس بتحقيق الإنجازات.
جاهزية مصر لاستضافة البطولات
وجه عيسى حياتو على هامش الزيارة الشكر للحكومة المصرية والشعب المصرى لاستضافة الكاف على أرضه، وذلك خلال لقائه بمجلس إدارة الاتحاد برفقة أعضاء المكتب التنفيذى للكاف وفى حضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، وأشاد حياتو بدور الحكومة المصرية فى استضافة العديد من الاتحادات الرياضية الأفريقية، مؤكدا أن مصر قادرة على استضافة البطولات الكبرى.
أمم أفريقيا بالجابون
أكد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أن عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم، أخطر مجلس إدارة الاتحاد المصرى برئاسة المهندس هانى أبو ريدة، بأن أمم أفريقيا 2017 ستقام بالجابون ولن يتم نقلها.
وقال حياتو لمجلس الجبلاية، إن الحالة الأمنية فى الجابون باتت مطمئنة ولا نية لنقل البطولة خارج الجابون.
بشرى للزمالكاوية
كما أكد خالد عبد العزيز وزير الرياضة عقب جلسته مع عيسى حياتو، أن رئيس الكاف وافق مبدئيا على طلب الزمالك بتأجيل مباراة العودة فى نهائى دورى أبطال أفريقيا، لتقام يوم 23 أو 24 أكتوبر المقبل بدلا من 21 من نفس الشهر.
قال وزير الرياضة، إن قرعة بطولة أمم أفريقيا 2017 ستقام يوم 19 أكتوبر المقبل، وبالتالى من الوارد جدا تأجيل مباراة الإياب للزمالك.