يستعرض موقع «صدى البلد» الإخباري، أهم الأخبار التي نشرت عن حركة مطار القاهرة اليوم، الثلاثاء، حيث وصل إلى القاهرة كاى ميكانين، وزير التجارة والتعاون الدولى الفنلندى، قادما على رأس وفد رفيع من أمستردام فى زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر وفنلندا.

وقالت مصادر مطلعة شاركت فى استقبال "ميكانين" بصالة كبار الزوار بمطار القاهرة: "يضم الوفد المرافق لوزير التجارة الفنلندى 40 من كبار المستثمرين فى فنلندا، حيث سيلتقى الوفد خلال زيارته عددا من الوزراء وكبار المسئولين والمستثمرين فى مصر، من بينهم وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم والتدريب الفنى والمهنى والزراعة والرى والتخطيط والإسكان والتعاون الدولى ورئيس تنمية محور قناة السويس، وذلك لبحث فرص الاستثمارات المتاحة فى مصر، خاصة فى مجالات خفض استخدام المياه فى الزراعة الصحراوية، والمياه والصرف الصحى وإنتاج الكهرباء والأسمدة من مخلفات محطات الصرف، ومناجم الثروة المعدنية".

وعن رحلات الحجاج المصريين، فقد أعلن الطيار شريف عزت، رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، عن بدء تنظيم 17 رحلة طيران من جدة والمدينة اليوم لنقل 3900 حاج بعد أدائهم مناسك الحج فى إطار الجسر الجوى الذى بدأته الشركة منذ 17 سبتمبر الحالى.

وقال "عزت" فى تصرحيات صحفية: "تتضمن رحلات اليوم 8 رحلات جوية قادمة من جدة، تصل منها 7 رحلات إلى مطار القاهرة الدولى، بينما تصل رحلة واحدة إلى مطار برج العرب وتنقل الرحلات 1600 حاج من حجاج السياحة وبعثات وزارات الداخلية والسياحة والثقافة وبعثة الأمن الوطنى وقرعة الجيزة وشمال سيناء والترانزيت لعدة دول".

وأضاف: "تتضمن رحلات اليوم تنظيم 9 رحلات جوية من المدينة المنورة بواقع 8 رحلات إلى مطار القاهرة الدولى ورحلة إلى مطار أسوان، لنقل 2300 حاج من حجاج قرعة القاهرة وترانزيت ميونخ وفرانكفورت وتضامن المؤسسة والأوقاف وقرعة الضباط وبعثة وزارة الداخلية وتضامن وقرعة أسوان".

على جانب آخر، عادت إلى القاهرة بعثة منتخب مصر للكرة الطائرة تحت 21 عاما قادمة من المغرب بعد فوزرها ببطولة الأمم الأفريقية إثر تغلبها على منتخب المغرب وتأهله لبطولة العالم التى تقام بالتشيك صيف 2017.

وتضم البعثة 22 لاعبا وإداريا برئاسة ماجد مصطفى، المدير الفنى للمنتخب، حيث أنهت البعثة إجراءات وصولها على رحلة الخطوط المغربية رقم 272 والقادمة من كازابلانكا، حيث ضمت البطولة كلا من منتخبى مصر والمغرب فقط بعد اعتذار منتخبى تونس والرأس الأخضر، وتغلب المنتخب الوطني على نظيره المغربى فى المباراتين بـ 3\1 فى كل مباراة ليحصد لقب البطولة ويتأهل إلى مونديال التشيك 2017.

فيما شملت قائمة المنتخب كلًا من: محمد السيسي وعمر إكرام ومصطفى جابر وعمر ياسر وعمر صالح وأحمد أسامة وعبد الرحمن حسين ومحمد مجدي وياسر شريف ومحمد طلعت ومحمد السمدوني ويوسف حمدي الصافي ومحمود أشرف وعبد الله نصر.

كما استقبل المطار 51 مصريا قامت السلطات السعودية بترحيلهم من أراضيها كانت ألقت القبض عليهم خلال حملات أمنية الأسبوع الماضى على مخالفى شروط الإقامة لديها، وتم القبض على 5 منهم لهروبهم من تنفيذ أحكام قضائية بالسجن.

وقالت مصادر أمنية مسئولة بالمطار: "وصل المرحلون على رحلة الخطوط السعودية رقم 309 والقادمة من جدة، وتبين من التحقيق معهم حدوث خلافات بينهم والكفلاء الذين كانوا يعملون لديهم، دفعتهم للهروب منهم بحثا عن عمل فى مناطق أخرى، حتى تم القبض عليهم وترحيلهم إلى مصر، وبفحص بيانات المرحلين، تبين هروب 5 منهم من تنفيذ أحكام قضائية بالسجن فتم القبض عليهم واتخاذ الإجراءات القانونية نحوهم".

من ناحية أخرى، غادر القاهرة سنديسو نجونيا، أمين عام منظمة الكوميسا، متوجها على رأس وفد إلى إثيوبيا بعد زيارة لمصر استغرقت يومين بحث خلالها آخر التطورات الأفريقية ودعم التعاون بين المنظمة ومصر.

وقالت مصادر مطلعة شاركت فى وداع "نجونيا" بصالة كبار الزوار: "التقى أمين عام منظمة الكوميسا خلال زيارته لمصر عددا من كبار المسئولين، حيث تم بحث آخر تطورات الوضع على الساحة الأفريقية، خاصة السياسية والاقتصادية والتجارية بين دول شرق وجنوب أفريقيا، ودعم التعاون بين مصر والمنظمة الأفريقية".

يذكر أن الكوميسا تضم حاليا 19 دولة، هى مصر والسودان وبروندي وجزر القمر والكونغو الديمقراطية وجيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وكينيا وليبيا ومدغشقر ومالاوي وموريشيوس ورواندا وسيشيل وسوازيلاند وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي، ويبلغ تعداد سكانها نحو 400 مليون نسمة، ونشأت منظمة الكوميسا، بعد التوقيع على إنشاء اتفاقية منطقة التجارة التفضيلية لدول شرق وجنوب أفريقيا PTA –Preferential Trade Area والتى دخلت حيز التنفيذ فى عام 1982.

بينما أعلنت مصادر مطلعة بمطار القاهرة أن الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، ألغت سفرها اليوم على رحلة الخطوط البريطانية المتجهة إلى لندن فى طريقها إلى المكسيك بسبب مشكلة فى مقعدها على الطائرة.

وقالت المصادر: "بعد إنهاء إجراءات سفر وزيرة التضامن على رحلة الخطوط البريطانية رقم 154 والمتجهة إلى لندن وختم جواز سفر الوزير، حيث كانت فى طريقها إلى المكسيك، واكتشفت أن شركة الطيران حجزت لها أحد المقاعد لا يليق بالوزيرة، فطلبت إلغاء سفرها وإنزال حقائبها من الطائرة التى استأنفت رحلتها بدون الوزيرة بعد تأخير حوالى 45 دقيقة، وبدأ مندوب وزارة التضامن فى الحجز على رحلة أخرى للتوجه إلى المكسيك".

وكانت وزيرة التضامن قد التقت الشهر الماضى بالسفير خوسيه أوكتافيو، السفير المكسيكى لدى مصر، وبحثت معه أوجه التعاون الثنائى فى مجال الحماية الاجتماعية ودراسة سبل التعاون المشترك فى مجال الدعم النقدى المشروط، كذلك تطوير المشروعات متناهية الصغر والتمكين الاقتصادى للمرأة.