بمناسبة يوم القلب العالمى الموافق يوم 29 سبتمبر الجارى، تنظم عدد من المؤسسات مبادرة لمكافحة التدخين باعتبار أن التدخين يمثل أضرارا متعددة للقلب والرئة والشرايين .
وقالت الدكتور هالة على جمال الدين، أستاذ أمراض الباطنة، والغدد الصماء بطب قصر العينى، ورئيس نادى القاهرة جنوب للروتارى، إن من بعض هذه المؤسسات المشتركة فى هذه المبادرة الجمعية المصرية لأمراض القلب، وجمعية نهضة مصر لمكافحة التدخين، والمنطقة الروتارية 2451 بمصر، بالتعاون مع الاتحاد الفيدرالى لطلبة كلية الطب بمصر .
وقالت إن المبادرة تبدأ اليوم الثلاثاء 27 الجارى بدعوة جميع المؤسسات صاحبة القرار لطرح عدة مبادرات للمجتمع المدنى لمكافحة التدخين بهدف حماية صحة المصريين، ومكافحة الأمراض غير المعدية، ويأتى على رأسها أمراض القلب وتصلب الشرايين المسببة للوفاة.
وأشارت أنه سيشارك فى المؤتمر عدد من المسئولين، ويتم توقيع مبادرة التحالف لوضع خطة للمجتمع المدنى لمكافحة التدخين فى الأماكن العامة، ووسائل المواصلات، والجامعات مثل الدول المتحضرة والتى وضعت بعض الاستراتيجيات للحد من التدخين، ومكافحة التبغ، وأصبحت مطالبة بتطبيق بنودها موضحة أنه ستتوالى الاحتفاليات يومى 29 و30 سبتمبر الجارى.
من جانبه أكد الدكتور سامح شاهين أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس، رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، أن أمراض القلب تعتبر القاتل الأول بين المصريين، لأنه طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن هناك 500 حالة وفاة تحدث كل عام فى مصر لكل 100 ألف شخص، موضحا أنه مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا فإن هناك 50 حالة وفاة فقط تحدث كل عام لكل 100 ألف شخص .
وأشار إلى أن الجمعية ستحتفل باليوم العالمى للقلب الموافق 29 سبتمبر بعدد من الفعاليات تبدأ يوم الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر بندوة عن عوامل الخطورة المسببة لأمراض القلب، وبحضور أعضاء مجلس النواب، والغرض منها هو تفعيل القوانين التى تمنع التدخين فى المستشفيات والمدارس.
وأضاف أنه سيتم إجراء حملة يوم الخميس الموافق 29 سبتمبر عبر مواقع التواصل الاجتماعى للتوقف عن التدخين فى هذا اليوم مقابل التبرع بقيمة علبة السجاير لمعهد القلب القومى فى هذا اليوم.
وأوضح أن الفعالية الثالثة ستكون يوم الجمعة الموافق 30 سبتمبر، موضحا أنه سيكون هناك تجمع رياضى يشمل جرى وركوب دراجات بساقية الصاوى من الساعة السابعة صباحا 7 صباحا من أمام الساقية وسيكون هناك فعاليات فنية، واحتفال بأبطال الرياضة، وعروض فنية، ومسابقات، كما سيتم عمل تحاليل سكر وقياس الضغط، والتوعية الصحية بمنشورات صحية، والتدريب على الإنعاش القلبى والرئوى، وسيتم منح المتدرب شهادة من جمعية القلب الأمريكية.
ويطالب رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب بأن يتم تدريب سائقى الحافلات، ومضيفات الطائرة على كيفية انعاش القلب، بالإضافة إلى تدريب المدرسين فى المدارس، والمدربين فى النوادى لإنقاذ حياة المرضى عن الاصابة بالأزمات القلبية .