قالت رئيس لجنة الأمن الغذائي بالأمم المتحدة السفيرة أميرة قرناص إن الهدر والفاقد من الغذاء والإنتاج الزراعي عالميا يبلغ نحو 30 % من جملة المنتج، بما يقدر قيمته بنحو 6ر2 تريليون دولار.

وأضافت قرناص - خلال مشاركتها اليوم /الثلاثاء/ في احتفال المنظمة العربية للتنمية الزراعية بيوم الزراعة العربي، الذي أقيم بمقر المنظمة بالخرطوم تحت شعار (الحد من فاقد وهدر الغذاء لتعزيز الأمن الغذائي العربي) بحضور المدير العام الدكتور طارق بن موسى الزدجالي، والمدير العام للمصرف العربي ، و عدد من الوزراء ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية - أن هناك 800 مليون شخص يعانون من الجوع على مستوى العالم .

وطالبت قرناص، بتضافر جهود الدول العربية لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي، والقضاء على الجوع في الإقليم بحلول عام ٢٠٣٠، حيث تمثل الزراعة المصدر الرئيسي للدخل لنحو 100 مليون شخص في العالم العربي، داعية إلى آلا يكون ذلك على حساب البعد الاجتماعي والإنساني والبيئي .

وشددت على ضرورة آلا يفصل واضعو السياسات، التنمية الزراعية عن تحقيق الأمن الغذائي، لافتة إلى أن العالم يواجه تحديات في هذا السبيل، وأهمها التصحر والجفاف وقلة الأمطار، بجانب الزيادة المطردة في السكان والصراعات، مبرزة أن أكثر الدول افتقارا للأمن الغذائي هي التي تعاني من نزاعات مسلحة .