شهد سابع أيام مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى تقديم 8 عروض مسرحية، 4 عروض مصرية، و4 عروض اجنبية وعربية.
والعروض المصرية هى “فراجيل” فى مركز الابداع الفنى للمخرج أمير صلاح الدين ويشاركه بطولته محمد فهيم الحاصل على جائزة أفضل ممثل فى عام 2009 فى مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى عن عرض “أنا هاملت” للمخرج هانى عفيفى.
وعرض “الرمادى” فى مركز الهناجر للفنون دراماتورج وإخراج عبير على، وإعداد مسرحى أمال الميرغنى عن رواية 1984 لجورج اوريل، وعرض “روح” فى مسرح الطليعة بقاعة صلاح عبد الصبور فى مسرح الطليعة وهو العرض الحاصل على 7 جوائز فى الدورة الثامنة للمهرجان القومى للمسرح المصرى منها أفضل عرض مسرحى وأفضل مخرج صاعد، ويقدم المخرج شادى الدالى العرض المسرحى “حلم بلاستيك” فى قاعة زكى طليمات بمسرح الطليعة.
اما عن الفرقة الاجنبية ، فتقدم فرقة مسرح ميتو الامريكية عرضان متتاليان مساء اليوم الاثنين فى المسرح الصغير بدار الاوبرا للعرض المسرحي الوثائقى “خواريز” ، وذلك بسبب ارتباط فريق عمل العرض بالتزامات اخرى فى امريكا وقصر المدة الزمنية التى سيتواجدها فى القاهرة للمشاركة فى المهرجان.
“خواريز” عبارة عن ميثولوجيا وثائقية اخراج روبن بولندو وترجمة جيدو أرمنداريز ونتاليا سالميرون، ويتناول قصة واحداث حقيقية عن “عاصمة القتل في العالم”، المدينة المكسيكية الشمالية سيوداد جيوراز.
بينما تقدم فرقة اميزيرو من رواندا العرض المسرحى “مسرحية إذاعية” اخراج ويزلى روزيبيزا وتأليف اليزابيث سينجا، ويدور العرض فى اطار كوميدى ويستخدم عدد من الاغنيات بالاضافة الى الرقص ويناقش موضوعات تتعلق بالحرية.
وتقدم فرقة المسرح الوطنى من الشارقة العرض المسرحى “تحولات حالات الاحياء والاشياء ” على مسرح ميامى، وتناقش المسرحية واقعا افتراضيا متخيلا لمجموعة من دمى الماريونت التى تحلم بالتحول إلى صفة ادمية لظنها انها قد تمنحها الفرصة فى التحرر من القيود ، العرض من تأليف قاسم محمد ، اعداد واخراج محمد العامرى .
اما فرقة المسرح الوطنى التونسى فتقدم العرض المسرحي “برج الوصيف” للمخرج شاذلي العرفاوي والمأخوذ عن النص العالمى “قطة على سطح من الصفيح الساخن” للكاتب الامريكي تينيسي وليامز.