جوجل .. 18 عام من الصعود السريع أتمتها شركة جوجل العالمية ، فتحتفل اليوم الثلاثاء شركة جوجل بالذكر ال 18 لتأسيسها ، حيث يشهد العالم أجمع أحتفالات جوجل اليوم الموافق 27 من شهر سبتمبر ، ونقدم لكم فى هذا التقرير حول احتفال جوجل اليوم ، وسبب تسمية هذا الأسم، وفاعليات احتفال الشركة، ونبذة تاريخية عن الشركة منذ تأسيسها حتى اليوم، وسبب تسميتها بهذا الأسم، وأول مقر للشركة، ومزايا الشركة وتدرج سنوات العمل والإنطلاقات للشركة ضمن فاعليات إحتالات جوجل اليوم.
فاعليات احتفال شركة جوجل :
بذكرى تأسيسها ، حيث تم تغيير الواجهة الرئيسة لمحرك البحث جوجل كأحد استعدادات الشركة للإحتفال بتلك المناسبة ، وفى هذا العام تحديدًا كان تصميم شركة جوجل ليس مجرد صورة متحركة ، ولكنه جاء على شكل فيديو تم إدراجه على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث جوجل ، حيث يحتوى على مزيج رائع من البساطة والفكاهة والرقى، ممزوج بالوان متناسق وبداخله حرف ال g يتلاعب بشكل مرح ، حيث يفرد بساطًا على هيئة بالون أخضر لينتفخ عند ملئه بالهواء متشكلاً فى هيئة باقى حروف كلمة google لتأخذ البالون المتشكلة فى هيئة حروف ، حرف ال g وترتفع لأعلى .
هى شركة قوقل أو جوجل أو غوغل وهى أمريكية الجنسية ، تستطيع التربح من العمل في مجال الإعلان الإلكترونية ، تأسست شركة جوجل العالمية بواسطة الصديقين “لاري بيدج” و “سيرجي برين” ، اللذان جاء لقائهما الأول فى جامعة ستانفورد فى بالو ألتو بكاليفورنيا ، لإتمام الدراسات العليا ، وذلك كان عام 1995، حيث كانت دراستهما فى مجال علوم الكومبيوتر حتى التخرج ، ثم اجتمعا مرة أخرى على تأسيس محرك بحث خاص بالجامعة وبأسم “BackRub” عام 1996، لتجمع العديد من الروابط وتتصل فى نفس الوقت بملايين الصفحات الأخرى ، ولكن عاب على هذا المشروع استنفاذه جزء كبيراً من النطاق الترددي والبيانات الخاصة بشبكة الإنترنت .
سبب تسمية جوجل بهذا الأسم :
وفي عام 1997 قرر الصديقين لاري وسيرجي تغيير إسم محرك البحث ، ولكن حدث خطأ فى تسجيل الأسم ليصبح  جوجل “Google” بدل من  “googol  التى كان يرغبون فى كتابتها حيث تعنى “واحد بجانبه 100 صفر”، وبعد تفكير أعجب الصديقين بالأسم ، وأصبح الإسم الرسمي الحالى لشركة جوجل العملاقة .
أول مقر لشركة جوجل :
تم تسجيل شركة جوجل العالمية عام 1998 ، وكان مقرها متواضع حيث تم العمل بالشركة فى مرآب أحد أصدقاء لاري وسيرجي وتتحديدًا فى مينلو بارك،  ثم فى العام التالى تم نقل الشركة لمقرين مختلفين / مرة كن فى شهر فبراير حيث كان المقر فى بالو ألتو، والثانية فى شهر أغسطس وكان المقر فى ماوتن فيو .
الصعود السريع  لشركة جوجل :
يعد عام 2000 هو الإنطلاق الأكبر فى حياة شركة جوجل العملاقة ، حيث تم إصدار محرك البحث جوجل بعشرة لغات مختلفة وكانت أول لغات يتم ادخالها على محرك البحث ليسهل على الناس فى كل بلدان العالم التعامل به وتستطيع الشركة توسيع نطاقها، واللغات العشرة هى (الفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والسويدية، والفنلندية، والإسبانية، والبرتغالية، والهولندية، والنرويجية، والدانمركية) ، ثم اضيف ثلاثة لغات أخرى على نهاية العام وهى (الصينية واليابانية والكورية ) بالإضافة إلى اللغتين الاصليتين التى كانت تعمل بهم شركة جوجل ، لتصبح اللغات المعتمدة فى نهاية العام بمحرك البحث جوجل 15 لغة.
ومن جهة أخرى ، أستطاعت شركة جوجل العملاقة عام 2000 وتحديدًا فى شهر أكتوبر إطلاق عملاق إعلانات المواقع الإلكترونية جوجل أدووردس”AdWords”، وقبل إنتهاء العام تم إطلاق شريط أدوات بحث جوجل .
انطلاقات جوجل عام 2001 :
أستطاعت شركة جوجل فى عام 2001 الإستحواذ على خدمة “نقاش يوزنت” ، لتضمها إلى قائمة إنطلاقاتها بأسم البحث عن الصور، حيث تم اضافة 250 مليون صورة فى هذا العام إلى تلك الخدمة .
ثم أستطاع جوجل في نفس العام ، أطلاق خدمة “أخبار جوجل” ، وذلك عبر أكثر من 4000 مصدر إخباري ، ليليه أصدار جهاز “Google Search Appliance” وهو خاص بالشركة حيث يمكنها من البحث في وثائقها الخاصة.
انطلاقات جوجل عام 2003  :
تمكنت شركة جوجل عام 2003 من الحصول على شركة ” بيرا لابس ” ، المختصة بإصدار مدونات بلوجر، حيث يتم نشر أفكار الناس عن طريق تدوينها بأنفسهم ، وقامت جوجل بإستغلال هذه المنصة وشهرتها اللامحدودة بنشر إعلاناتها عبر مشروع جوجل أدسنس ، ثم تم اضافة خدمة جديدة على أخر العام تمكن الأشخاص إمكانية البحث في الكتب، عن طريق نشر مقتطفات من الكتب .
انطلاقات جوجل عام 2004 :
تم تغيير مقر الشركة إلى ماونت فيو حيث ” جوجل بليكس “، حيث أستطاعت شركة جوجل تعيين 800  موظف بالشركة، ثم افتتحت فرع جديد في مدينة دبلن الأيرلندية، حيث عمل به 150 موظف من مختلف الدول ، ثم تم أفتتاح فروع جديدة كمكتب للبحث والتطوير في اليابان، وكان هدف هذه المكاتب جذب المهنسين اليابانيين والأسيويين ، لينتهى العام بإنطلاق خدمة البريد الإلكتروني التابع لجوجل “جيميل” .
انطلاقات جوجل عام 2005 :
زادت توسعات شركة جوجل فى عام 2005 بحصولها على شركة أورتشين، ثم اصدار ” جوجل أناليتكس ” ليمكن الشركة من تحليل بيانات المواقع، ثم تم اصدار خدمة الخرائط من جوجل “جوجل إيرث” للوصول عبرها على أى موقع في العالم .
انطلاقات جوجل عام 2006 :
أستطاعت شركة جوجل الحصول على أكبر موقع لمشاركة الفيديوهات “يوتيوب “، حيث يأتى فى المرتبة الثانية بعد جوجل كمحرك بحث ، ثم اطلاق موقع الصور بيكاسا، حيث مشاركة الصور وعمل ألبومات، وادخال امكانية حفظها على الموقع، كما يمكن للمستخدم مشاركتها عبر الويب.
انطلاقات جوجل عام 2007 :
تم اطلاقة إطلاق خدمة الأكثر بحثاً على جوجل ، للبحث عن كل ما يريده المستخدم في هذه اللحظة ، ثم تم إطلاق برنامج ”أندرويد” على الهواتف النقالة كأول نظام تشغيل لأجهزة المحمول.
انطلاقات جوجل عام 2008 :
تم اطلاق متصفح ” جوجل كروم “، بخواص عملاقة كشركته ، حيث أستطاع منافسة باقى الشركات المتخصصة فى نفس المجال وقد لاقى رواجاً كبيرا حيث تلافى الأخطاء الشائعة عند الشركات الأخرى .
انطلاقات جوجل عام 2010 :
اطلقت شركة جوجل عام 2010 متجر ” كروم الإلكتروني “، المتخصص فى تداول التطبيقات بمتصفح جوجل كروم.
انطلاقات جوجل عام 2012  :
تم اصدار جوجل بلس عام 2012، وعلى عكس المتوقع لم يهتم بها المستخدمين للإنترنت كموقع للتواصل الإجتماعى .
مزايا شركة جوجل :
تستطيع شركة جوجل نشر المواقع المختلفة التى تحتوى على معلومات نصية ، وصور ، ورسوم متحركة ، والفيديوهات ، في شكل بيانات أو خرائط على شبكة الإنترنت والأوفيس ، كما تتيح التواصل بين الافراد عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي .