أكد عدد من النواب أن مشروع "غيط العنب" السكني الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مثال حي على التعاون بين الدولة والمجتمع المدنى لتطوير المناطق العشوائية واستبدالها بمناطق سكنية متطورة والنهوض بالمستوى الحضاري لها، وأشاروا إلى أن هذا الخطاب سيقف أمامه الكثيرون وسيكون له رد فعل إيجابي على الشارع المصري.

وأكد النائب أشرف عثمان، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لمنطقة " غيط العنب" العشوائية بالإسكندرية، ضمن خطة تطوير العشوائيات تؤكد اهتمام الدولة بالقضاء على البؤر العشوائية في مختلف محافظات مصر انطلاقًا من الاهتمام الرئاسي بالقضاء على هذه الظاهرة.

ولفت عثمان في بيان له اليوم، إلى أن المناطق العشوائية أصبحت أبوابا للجريمة وكافة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها مصر، خصوصًا وأن الإحصائيات الرسمية تؤكد وجود ما لا يقل عن 1200 منطقة عشوائية في مصر وهو ما يستوجب التصدي لها.

وشدد على أن دخول الدولة هذه المنطقة الملغمة من خلال مشروع حى الأسمرات ومن خلال تطوير منطقة غيط العنب بالإسكندرية بتكلفة تصل إلى 1.2 مليار جنيه يؤكد على أن مواجهة العشوائيات أصبحت في مرمى الهدف وخلال السنوات المقبلة سيتم القضاء عليها تمامًا.

وقال النائب تادرس قلدس، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن مشروع "غيط العنب" الذي قام الرئيس السيسي بافتتاحه اليوم مثال حي علي التعاون بين الدولة والمجتمع المدنى لتطوير المناطق العشوائية واستبدالها بمناطق سكنية متطورة والنهوض بالمستوى الحضارى لها مشيرا إلي أن منطقة "غيط العنب" كانت منطقة عشوائية تكسوها القمامة قبل أن يتم نسف جزء كبير من المنطقة وإعادة بنائها بشكل جديد أكثر حضارية.

وأشار قلدس فى بيان صحفى له إلى أن الرئيس السيسى وقف دقيقة حدادا علي أرواح ضحايا مركب رشيد ودعا الشباب إلي عدم الإقدام علي الهجرة غير الشرعية نظرا لخطورتها علي حياتهم ووعدهم بإنشاء عدد من المشروعات الكبري التي تسهم في توظيف عدد كبير منهم وتوفر لهم حياة كريمة.

وأضاف النائب أن الرئيس السيسي وعد بمنح الشباب تسهيلات في المناطق الصناعية، مضيفًا أنه أعطى توجيهاته لإنهاء كافة العوائق البيروقراطية أمام الاستثمارات الصغيرة والمتناهية الصغر، وطرح المشروعات الجديدة بالتراخيص اللازمة، حتى يبدأ المستثمر في عمله مباشرة.

وأشاد النائب جمال محفوظ، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بمشروع منطقة غيط العنب بالإسكندرية التي تحولت إلى مناطق سكنية بعد أن كانت تحيطها العشوائيات والقمامة.

وأشار محفوظ فى بيان صحفى له إلى أن أهمية المشروعات الجديدة التي تحدث عنها الرئيس السيسي لتوظيف الشباب خاصة في منطقة البرلس وكفر الشيخ بدلا من الهجرة غير الشرعية مثال مشروع الاستزراع السمكى الأكبر على مستوى مصر وذلك خلال 6 أشهر.

وأضاف النائب أن الدور الكبير الذي تقوم به القوات المسلحة والداخلية في مجال مكافحة الإرهاب أنتج نجاحا كبيرا في الحد من توسع الجماعات الإرهابية والتكفيرية في البلاد مشيرا إلي أن الرئيس السيسي أكد أنه لن يستطيع أحد أن يمس الدولة المصرية.

وأكد النائب أهمية الزيارات الأخيرة التي قام بها الرئيس السيسي إلي الهند والصين التي استطاعت مصر من خلالها تحقيق نجاح كبير على مستوى السياسة الدولية مشيرا إلي أن الرئيس أكد علي عمق العلاقة بين مصر والخليج لأن أمن الأشقاء في الخليج هو أمننا القومي.

وأكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الحكم المحلى بمجلس النواب، أنه تشرف اليوم بحضور لقاء رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، أثناء افتتاح منطقة "غيط العنب" العشوائية في الإسكندرية بعد تطويرها.

جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، مؤكدا على أن خطاب الرئيس فى اللقاء جاء فى توقيت هام جدا وأرسل عدة رسائل أهمها بعث الأمل فى نفوس المصريين، والتأكيد على الآثار الإيجابية للمشاركة المجتمعية والحكومية وإعلان ميلاد نموذج جديد بمكن تكراره لهذه المشاركة، وهو مشروع غيط العنب بمدينة البشاير.

وأكد رئيس لجنة الحكم المحلى بمجلس النواب، أن هذا المشروع أعطى درسا فى تحديد الالتزام الرئاسى بمواعيد المشروعات المتعددة على مستوى الجمهورية، ووضع رؤى لتحليل وحلول لأزمة ارتفاع الأسعار، والتأكيد على قدرة القوات المسلحة على الانتشار بربوع مصر خلال 6 ساعات.

واختتم السجيني تصريحاته بالتأكيد على أن هذا الخطاب سيقف أمامه الكثيرون وسيكون له رد فعل إيجابى على الشارع المصري.