أعلن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موافقة روسيا على رفع القيود المؤقتة التي فرضتها على بعض الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية، وذلك بعد التزام مصر باتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان جودة وسلامة السلع الزراعية المصدرة إلى السوق الروسية.

وقال فايد إن مفاوضات الوفد المصري مع نظيره الروسي نجحت في التواصل مع كبار المسؤولين بالحكومة الروسية، ومنهم وزيرا التجارة والصناعة والزراعة، حيث تم عقد لقاء عاجل مع السفير الروسي بالقاهرة سيرجى كيربتشينكو بعد ساعات قليلة من صدور القرار من الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري، موضحا أن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية شهدت خلال المرحلة الماضية طفرة كبيرة في العديد من الأسواق بالخارج ومنها روسيا ودول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح فايد أن الصادرات الزراعية المصرية تعد حجر الأساس في التجارة الخارجية لمصر، وان الجهات المعنية والرقابية في مصر تقوم بكافة التدابير التى تضمن سلامة المنتج المصرى والحفاظ على سمعة وجودة الصادرات المصرية إلى مختلف دول العالم.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الجانب الروسي أبدى تفهمه للجهود التي تبذلها السلطات المصرية بشأن الرقابة على صادراتها المختلفة، مؤكدا حرصه على استمرار التعاون وتنمية العلاقات بين البلدين.