أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن موعد رأس السنة الهجرية 2016 – 1438 والذي سيَقدُمُ علينا في الأسبوع القادم، حيث صرّح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد، أن الرؤية الشرعية لغرة شهر محرم ستبدأ يوم الأحد القادم، الموافق 2 أكتوبر 2016، وذلك عقب إنتهاء شهر ذي الحجة عن 29 يومًا في السبت، الموافق 1 أكتوبر، ليبدأ عامٌ هجري جديد على الأمة الإسلامية.
وبناء على فتوى البحوث الفلكية، فإنه من المقرر منح اجازة رأس السنة الهجرية 2016 في جميع الدول العربية للعاملين في القطاع الحكومي والخاص والمدارس، مثل مصر والسعودية والكويت وغيرها، وذلك إحتفالًا بالعام الهجري الجديد، والذي من المنتظر بداية ظهور هلاله في فجرَ يوم الأحد القادم.
كما أكدّ الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس بالمعهد، أن هلال شهر محرم لعام 1438هـ سيظهر في سماءِ مصر يوم السبت في تمام الساعة الثانية و11 دقيقة من فجر يوم الأحد، حسب توقيت مدينة القاهرة، ليبقى في السماء لمدة 27 دقيقة، وبين 26 – 27 دقيقة في باقي محافظات الجمهورية.
موعد العام الهجري الجديد
موعد رأس السنة الهجرية 2016
موعد رأس السنة الهجرية 2016 في السعودية والدول العربية
أوضح الدكتور محمد غريب، أن هلال السنة الهجرية الجديدة 1438هـ سيولد فلكيًا في السعودية والكويت والإمارات وباقي الدول العربية بعد غروب الشمس من يوم الرؤية الشرعية، السبت، ليبقى في السماء لمدة 19 – 33 دقيقة.
ويقدّم فريق عمل “مصر فايف” خالص التهاني لجميع المسلمين في الدول العربية والإسلامية، مع تمنايتنا بحلول العام الهجري الجديد بصحة وسعادة على جميع الشعوب في الوطن العربي، كل عام وأنتم بخير.