كشف المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن ارتفاع صادرات القطاع خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 2.2 مليار دولار بزيادة 2% عن العام الماضي.

وأوضح في تصريحات صحفية على هامش فعاليات اجتماع الجانب المصري من مجلس الاعمال المصري اليوناني ، أن المجلس يستهدف زيادة حجم صادرات القطاع بنسبة 5% بنهاية العام الجاري بالرغم من الصعوبات التي يواجها القطاع التصديري خلال الفترة الحالية.

وأشار برزي إلى مشاركة القطاع في فعاليات معرض سيال باريس في فرنسا خلال الشهر المقبل ، موضحا أن مصر تشارك من خلال 115 شركة يمثلون قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية في الجناح المخصص لمصر بالصالة 5 على مساحة 2000 متر.

وأضاف أن هناك مشكلة تواجه منظومة المعارض الخارجية رغم أنها تمثل واجهة عرض لمصر ، ومن اللازم أن يتم الاستمرار والمشاركة فيها خلال الفترة المقبلة ، موضحا أن الفترة الماضية شهدت مجهود كبير وارسال بعثة لفرنسا من أجل عدم نقل الجناح المصري لصالة 8 غير الجاذبة للمشتريين نظرا لوقوعها في نهاية المعرض.

وعن تأثير فرض ضريبة القيمة المضافة ، قال برزي إن جميع القطاعات الصناعية سوف تتأثر بهذه الضريبة وسوف يؤدي إلى زيادة أسعار المنتجات بنسب 3-5% وهي نسب غير قليلة خاصة في قطاع السلع الغذائية الخفيفة مثل " البسكويت والسناكس" خاصة في ظل عدم وجود الفكة والتي تؤدي إلى زيادة أسعارها بنسبة 50 إلى 100%.