يحب معظمنا إن لم يكن جميعنا أن يبدو جذاباً يحبه الجميع، يستمعون إليه باحترام وتقدير، ويمتلك القدرة على التأثير في الآخرين، وكم يتمنى أن يكون مصدر إلهام لغيره.

ونعلم أيضاً أن إجماع كل الناس على رأي واحد تجاه شخص ما من الأمور الصعبة، لكن مع ذلك يمكنك أن تكون جذاباً في نظر الغالبية، وأن تؤثر بجاذبيتك على أكبر عدد من الناس بتغييرات طفيفة على تصرفاتك.
إليك بعض الأمور التي تجعلك جذاباً في نظر الآخرين، حسب صحيفة” هافينجتون بوست” الأمريكية:
1- البسمة والضحك يأسران قلوب الآخرين
هل سبق أن خرجت يوماً من منزلك متضايقاً من أمر ما مقطب الجبين، ثم قابلت شخصاً يبتسم لك ربما لا تعرفه؟.. هل رددت الابتسامة، وانشرح صدرك ونسيت ما كان يضايقك؟.. البسمة جميلة بالفعل وتأثر القلوب وتحسن المزاج!.

الضحك أيضاً وسيلة رائعة لجذب الناس، فغالباً تجد نفسك تميل إلى الشخص الفكاهي أو الاستماع لبرنامج كوميدي ما بعد يوم طويل مرهق لتساعد نفسك على الاسترخاء، حتى تجدها تعاود الابتسام بمجرد تذكر نكتة طريفة سمعتها، صنع البسمة من الأمور التي تجعل الآخرين ينجذبون إليك ويحبونك، لكن لا تبالغ في ذلك حتى لا يظن عنك البعض أنك شخص هزلي غير جدي، وتأخذ كل الأمور بفكاهة، ويفضلون ألا يعتمدوا عليك في بعض الأمور.

2- كن كريماً

السخاء وتجبن البُخل مع الناس يجعلهم يقدرونك كثيراً، والكرم هنا لا يتعلق فقط بالمال والأمور المادية، فيمكن أن تكون كريماً مع الآخرين بوقتك، بأن صديق أراد أن تستمع إليه وأنت تعاني الإرهاق بعد يوم طويل أو يشغلك شيء آخر، وتكون كريماً بأن تترك ذلك الوقت لصديقك، إذ إنه عندما يُدرك الآخرون أنك مستعد للقيام بشيء جيد من أجلهم يجعلهم يقدرون هذا ويفضلونك.

3- المظهر المنمق يجذب أيضاً

لا شك أن مظهر الآخرين أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلك تطلق الأحكام عليهم، وهو ذات الأمر الذي يجعلهم يطلقون حكماً إيجابياً أو سلبياً عليك، لذلك لابد عليك أن تهتم بمظهرك.
ولمظهر جذاب يجب أن تتمتع بصحة جيدة، لذا يُمكن أن تمارس التمارين الرياضية من 3 - 5 أيام في الأسبوع على الأقل، لمدة من 30 - 45 دقيقة فقط، إذ يُساعدك هذا في الحفاظ على وزن مناسب، كما أن له فوائد على المدى الطويل.
حافظ أيضاً على نظام غذائي سليم ومتوازن، إذ يُساعد ذلك على التمتع ببشرة نضرة جميلة، وحافظ أيضاً على شرب الماء، الذي يُساعد على نمو الخلايا، وتفيدك تلك الأمور أيضاً في الحصول على صحة جيدة.
وحاول أيضاً أن تبدو بمظهر منمق، وملابس مكوية وغير متسخة، وتكون متناسقة مع بعضها البعض، والحفاظ على شعر مرتب، وأسنان نظيفة، ورائحة مقبولة، فلن تكون جذاباً بالطبع وأنت تظهر هيئة مهرجلة.
4- وسع مداركك وثقافتك

الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة ثقافة ومعارف وخبرات كبيرة يجذبون الآخرين إليهم، خاصةً أولئك الذين يريدون من يطفئ لهيب فضولهم، أو من يبحثون عن إجابات لاستفسارات تشغلهم، ولاشك أن هناك العديد من الطرق التي تكتسب الثقافة بها، ولا يقتصر على الأدب والعلم فقط، بل على الأمور الحياتية أيضاً، الموسيقى، الفن.. إلخ.
5- كيف تجذب ثقة الآخرين دون أن تثق بنفسك؟
الثقة من السمات التي تجذب الآخرين إليك، وأيضاً تمكنك من التواصل مع الآخرين بسهولة، ويمكن إظهار أن شخص واثق بنفسه بعدة طرق بسيطة، مثل أن تنظر إلى عيون الآخرين عند الحديث معهم، كما أنها تزيد مشاعر الألفة بينكم، فهذا يعطي عنك انطباعاً إيجابياً، وحافظ على إشارات متزنة لليد.

احرص على ألا تنظر برأسك إلى الأسفل طيلة الوقت، وحافظ عليها بوضع مستقيم، أو أن يكون ظهرك منحنياً، وبالنسبة للرجال فالمشي بخطوة واسعة، يعطي انطباعاً عنهم أنهم واثقون من أنفسهم، والثقة في المشية عموماً تعطي هذا الانطباع، ولكن لا تبالغ حتى لا يسمك البعض بأنك شخص متكبر.
6- لك قناعاتك.. وللآخرين قناعاتهم

كلٌ منا يمتلك مجموعة معتقدات وقناعات يؤمن بها من داخله ويصعب أن تتغير، هذا شيء جميل طبعاً، وتمسكك بقناعتك يجعل منك شخصاً واثقاً بنفسه جذاباً، لكن ليس معنى هذا أن تجبر الآخرين على اقتناء ذات القناعات والأفكار، فاحترامك لقناعات الآخرين حتى وإن كانت مخالفة لما تعتقده يجعلهم ينجذبون إليك ويقدرونك.
7- كن مستمعاً جيداً.. وجديراً بالثقة
عندما يتحدث الناس عن أنفسهم، فإنهم يريدون من الآخرين أن يهتموا لحديثهم وينصتوا إليه بشكل جيد، فاستماعك للآخرين بشكل جيد، وترك فرصة مناسبة لهم لكي يتحدثوا فيها ويفصحوا عما يريدوا، يجعلهم يفضلونك، وهذا أيضاً يشمل الاهتمام لأمرهم، ولعواطفهم.
في الوقت ذاته، أثبت أنك شخص جدير بالثقة وأمين، ولا تثرثر في الأمور الشخصية التي قالوها لك، خاصةً تلك الأمور التي أخبروك أنها سر بينك وبينهم، وهذا يشمل ألا تخبرهم عن أسرار الآخرين، فمن الطبيعي أن إخبارهم أسرار الآخرين يعني أن أسرارهم ستذاع يوماً هي الأخرى.
8- كن هادئاً ومتواضعاً
غالباً ما ننجذب إلى الأشخاص الهادئين غير المزعجين، فنشعر براحة بقربهم، لذا عليك أن تحاول الحفاظ على الهدوء والاسترخاء، والتواضع أيضاً من أبرز الأسباب التي تجعل الشخص جذاباً، لا بأس أن تضحك على نفسك دون مبالغة بالطبع، ليرى الناس أنك غير متكبر أو نرجسي، ولا تأخذ مزاح الآخرين على محمل الجد، وسيجعلك ذلك محبوباً أكثر.
9- لا تظهر المشاعر السلبية
لن ينجذب أحد إلى شخص سلبي يشعر باليأس، دائم التذمر، والنظر إلى كل قبيح فيمن حوله، ونقد كل شيء وشخص يراه عينه، تلك الصفات منفرة ولن تجعلك جذاباً أبداً لذا ابتعد عنها.
10- احترم الآخرين
الاحترام من أهم الصفات التي تجعل الآخرين يقدرونك، قدر كل ما يفعلونه ولا تقلل منهم ومما يفعلونه، عاملهم بلطف، ونادهم بالأسماء المفضلة إليهم.