قال محمد اليماني، المتحدث باسم وزارة الكهرباء: إن هيكلة أسعار الكهرباء بدأت فى يوليو عام 2014، بشكل تدريجى لتقليل الفجوة بين تكلفة الإنتاج المرتفعة وسعر البيع المنخفض.
وأضاف اليماني، فى مداخلة هاتفية ببرنامج “بمنتهى البساطة” على إذاعة ” نجوم إف إم “، مساء اليوم الأحد : أن هناك 7 شرائح للكهرباء من بينها الثلاث شرائح الأولى الخاصة بمحدودي الدخل، والذين يتمتعوا بالدعم الكامل، مؤكدًا أن الأسعار الجديدة والتي تطبق على الشرائح الباقية، ستكون الزيادة فيها طفيفة.
وشدد المتحدث باسم الكهرباء، على أن الوزير أكد أن العمليات الحسابية للمواطن يجب أن تُدقق، ولمن يريد استبدال عدده بعدادات مسبوقة الدفع عليه التوجه للشركة والتقدم بطلب وستم تنفيذه فورًا، وأيضًا الوزير رفض القول السابق بأن المواطن يدفع وبعدين يشكتي، لأ الوزير أكد على المواطن أن يشتكي الأول وبعدين يدفع.
وحول العداد الذي يعمل بكروت الشحن المدفوعة مسبقًا، قال: “حاولنا تجنب الأخطاء السابقة، ولو الرصيد خلص كان بتقطع الكهرباء فيما مضى، ولكن الآن تم برمجة العداد إنه يفضل يستهلك لحد ما يتم شحنه، ويعطي إنذارًا صوتيًا وضوئيًا، وفتحنا مراكز جديدة لكروت الشحن، والخط الساخن 121 تحول إلى مركز اتصال تفاعلي يتواجد في القرية الذكية، وسيكون فيه ضمانة أنه سيتم يرد عليك وتشكو من أي مشكلة في الفاتورة.. وعندنا أرقام واتس آب أيضًا خاصة بشركات الكهرباء في كل المحافظات ومتاحة أرقامه على الإنترنت، وثق أن هناك من سيهتم بمشكلتك، وعندنا برامج على موبايلات الأندرويد لتسجل قراءة عدادك وشكواك”.
ووجه اليمانى، نصيحة للمواطنين لتخفيض استهلاكهم من الكهرباء، قائلا: ” الناس سايبة السخان الكهربائي يعمل باستمرار طوال الليل وأنصحك بأن تقوم بإطفائه وشغله قبل الاستخدام بربع ساعة، وضع الاستاند باي الذي يتم وضعه عليه الأجهزة التي تعمل بريموت كنترول بيستهلك كهرباء أيضًا، من الأفضل عند عدم الاستخدام فصله من المنبع، حاجات كثيرة ممكن نوفر بها الكهرباء دون أن تتأثر رفاهيتنا”.