أعلن المهندس هاني برزي، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري اليوناني، انه "سيتم دعوة الجانب اليوناني لعقد اجتماع مشترك وذلك على هامش اجتماعات القمة الثلاثية (المصرية –اليونانية-القبرصية) المزمع عقدها فى الفترة من 11 الى 12 اكتوبر المقبل برئاسة رئيس الوزراء اليوناني".

وأشار "برزي"، خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري اليوناني، مساء اليوم، الى انه "سيتم خلال الاجتماع المقبل مناقشة العديد من الفرص الاستثمارية وسبل التعاون مع الجانب اليوناني"، مضيفا انه "سيتم اقتراح انشاء خط ملاحي سريع بين البلدين من موانئ الاسكندرية والسويس واليونان وذلك لتسهيل نقل المنتجات المصرية خاصة سريعة التلف كالمنتجات الزراعية كما سيتم متابعة ما تم توقيعه فى مذكرة التفاهم التى وقعتها مصر واليونان خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الاخيرة الى اليونان والخاصة بانشاء خط ملاحي بين ميناءي دمياط والكسندربولي".

وأوضح انه "سيتم عرض فرص التعاون على الجانب اليوناني فى مجال التدريب المهني، حيث تتميز اليونان بالمعاهد الفنية، مشيرا الى أن السوق المصري يفتقد الى العمالة الفنية المدربة".

وأضاف برزي انه "سيتم عرض التعاون مع الجانب اليوناني فى مجال التصنيع الزراعي للتحويل من التجارة الى شراكة استثمارية"، مشيرا الى أن السوق اليوناني لديه خبرة واسعة فى مجال تجفيف الحاصلات الزراعية "كالتين ومشمش وزبيب" حيث سيتم اقتراح عمل مصانع بمصر فى مجال صناعة زيت الزيتون.

وتابع ان الجانب اليوناني سيستفيد من كبر السوق المصري فضلا عن الاتفاقات التجارية التى وقعتها مصر مع العديد من الدول والتى تسهل نفاذ الصادرات الى الأسواق، منوها بأن التعاون لايجب أن يتم من جانب الشركات الكبرى فقط بل يجب ان يمتد الى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت برزي إلى أنه سيتم ايضا مناقشة التعاون فى مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الجديدة والمتجددة وكذلك بحث المشاكل التى تواجه المستثمرين مضيفا ان اغلب تلك المشكلات تتمثل فى عدم وجود ارض صناعية مرفقة بالإضافة الى توفير العملة الاجنبية.