للمسؤولين: “اكسروا الروتين
للمواطنين: انتو كتير محتاجين سواعدكم
لرؤساء البنوك: أنا عايز “الفكة” إزاى معرفش
لكامل الوزير: فين الـ 1500 وحدة المتفق عليها بالضبعة
الرواتب زادت والمعاشات ارتفعت 150 مليارا .. والمصريون مبذرون
موظفو الدولة والقطاع الحكومي قدراتهم الشرائية تضاعفت
الإرهاب ليس شخصا يرفع السلاح فقط .. ومروجو الشائعات أخطر من الإرهابيين
إذا استشعرنا خطرا أمنيا سينتشر الجيش في الشوارع خلال 6 ساعات فقط
فيرس “سي” سينتهي تماما خلال عامين
التحديات لن نتهتي في عام او اثنين او ثلاثة أو اربعة
الجيش ما بياخدش “جنيه ورق” ويحطه في جيب حد ” ميصحش كده “
وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه إحدى مراكز التدريب المهني بمشروع “بشاير الخير” بمنطقة غيط العنب بالإسكندرية، بتنفيذ عدد آكبر من المشروعات الكري للقضاء على البطالة، وقال إن من بين أبرز تلك المشروعات ” الاستزراع السمكي” والأسكان الاجتماعي، كما وضح الخطط الاقتصادية في المرحلة القادمة.
تعرض شبكة الإعلام العربية محيط، في هذا التقرير أبرز ما جاء في خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم.
”اكسروا كل القواعد لإنجاز المهام المكلفين بها .. لإدخال السرور على المواطنين”
وجه الرئيس رسالة شديدة اللهجة للمسؤولين بالدولة قائلا ” اكسروا كل القواعد لإنجاز المهام المكلفين بها”، منوها إلى أنه إذا لم ينتبه المسؤولون في عملهم ، في ظل التحديات التي تمر بها مصر لن نتقدم خطوة للأمام، وأضاف إن الله لن يضيع أي جهد تم بذله لإسعاد الغير وإدخال السور على المواطنين. وتابع أن التحديات التي تواجهها مصر لن تنتهي في سنة أو أثنين أو ثلاثة أو أربعة، ولكن ستستغرق وقتا طويلا نسبيا ، موجها الشكر لرجال الأعمال الذين ساهموا في تنفيذ مشروع تطوير منطقة غيط العنب العشوائية بالإسكندرية .
تبذير المواطنين سبب ارتفاع الأسعار
وأشار إلى أن أحد أسباب ارتفاع أسعار السلع خلال الفترة الراهنة هو زيادة المرتبات في أجهزة الدولة والمعاشات دون أن يقابلها زيادة في حجم السلع المعروضة، متابعا ” لازم نعترف ان إحنا خلال الخمس سنين اللي فاتوا حجم الأموال اللي في إيدين الناس زادت بحوالي 200 مليار جنيه عن ما قبل”.
وتابع “إحنا زودنا في مرتبات الحكومة 150 مليار جنيه سنويا وزودنا المعاشات 53 مليار جينه.. يعني زيادة حوالي 200 مليار جينه، ده بقى قدرة شراء لازم يقابلها عرض زيادة وده ماحلصش”.
وعد الرئيس عبد الفتاح السيسى المصريين، بحل مشكلة ارتفاع أسعار السلع خلال شهرين على الأكثر، قائلا “خلال شهرين، السلع سيتم خفضها، نتيجة زيادة المعروض، والسيطرة على الأسعار، مرة أخرى بغض النظر عن سعر الدولار”، منوها أن هذا التزام من الحكومة للشعب.
مصر محتاجة الــ” فكة”
و طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رؤساء البنوك بأن يقوموا بتوجيه جزء بسيط من المعاملات البنكية لصالح دعم المشروعات القومية بالدولة، قائلا:” يعني أنا بصرف الشيك بـ1255 ونصف أو و80 قرش ، ما أقدرش أخد الفكة دي؟ ده يبقى رقم كبير جدا.
وأضاف،” أنا مش عارف آلية تطبيق هذه الفكرة، لكن إحنا بنتكلم على معاملات لـ20 مليون إنسان فلو كل واحد الفكة منه بتبقى جنيه واحد،هيبقى رقم كبير، مخاطبا رؤساء البنوك: لو سمحتم أنا عايز الفلوس دي.. إزاي ناخدها أنا ما أعرفش ؟ ! .
السيسي لـ كامل الوزير: “فيه 1500 وحدة في الضبعة متأخرين”
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة إلى اللواء أركان حرب كامل عبد الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بأن هناك تأخير في تسليم 1500 وحدة سكنية بالضبعة، قائلا: “فيه 1500 وحدة في الضبعة، متأخرين يا كامل؟”.
ضحايا مركب رشيد في رقبتي
أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته أثناء افتتاح مشروع تطوير منطقة «غيط العنب»، عن حزنه الشديد علي ضحايا حادث غرق مركب رشيد، وطالب الرئيس الجميع بالوقوف دقيقة حداد علي أرواح الضحايا.
وقال السيسي، إنه لا يوجد مبرر لسقوط هذا العدد من الضحايا، متابعا: “كل إنسان يسقط بيكون في رقبتي”، مشيرا “عندنا حدود برية وبحرية ما يقرب من 5 آلاف كيلو أو أكثر، والجهد المطلوب لتأمين كل الحدود ضخم جدا ومش ممكن أبدا الدولة تحكمه بنسبة 100%”.
وتابع: “إحنا كلنا متألمين لسقوط هذا العدد من المواطنين.. إحنا بنعمل مشروع استزراع سمكي قد يكون الأكبر على مستوى مصر، وهنفتتح المرحلة الأولى من المشروع في شهر مارس الجاي ده، والمشروع هدفه توفير أكثر من 5 آلاف فرصة عمل”.
وواصل: “أنا بقول كلام، لكن الكلام عشان يتحول لواقع محتاج وقت.. بلدنا أولى بينا، وإحنا مش سايبينكم، إحنا ليه نسيب بلدنا؟ هو مفيش شغل فيها؟ لا فيها شغل”.
فيرس “سي ” سينتهي خلال عامين
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أنه كان لديه حلم أن يقضي خلال عامين على “فيروس سي”، الذي تعاني مصر من وجود أكبر نسبة مصابين بالمرض بها، لافتًا إلى أنه تم القضاء على قوائم انتظار “فيروس سي” لدى وزارة الصحة.
وأضاف: “محتاجين نراجع ونعمل فحص لشرائح المجتمع كلها ونعالج اللي نكتشفه، اللي نكتشف أنه مصاب نعالجه على طول ونستمر على كده”. ولفت إلى أن المجتمع المدني شارك في هذا الإنجاز بشكل أدهش العالم كله، موضحًا أن العالم تساءل “إزاي المصريين خلال مدة قصيرة تراجعت معدلات الإصابة لديهم وتم علاج هذا الكم من المصابين بالمرض”.
تحطيم البيروقراطية
وطالب المسئولين بتحطيم البيروقراطية، وتوجيه الشباب للمشروعات الجديدة، وبث الأمل بداخلهم، وتابع: «أنا متابع المشروعات اللي بتتعمل كلها عشان خاطر ولأدي.. وعارف كل واحد دفع كآم سواء كانت بنوك أو رجال أعمال أو قوات مسلحة».
الاستزراع السمكي
وأكد الرئيس في كلمته أثناء افتتاح مشروع تطوير منطقة «غيط العنب» ، أن مشروع المزرعة السمكية الذي تحدث عنه سابقا في كفر الشيخ، يتم تنفيذه علي مساحة 23 فدان.
موضحًا أن مصر لديها الكثير من الأمل لتطوير وتجديد مستقبلها، مشيرًا إلي أنها بحاجة لسواعد أبنائها، قائلًا: «اشتغلوا محتاجين مجهوداتكم».
علاقات مصر الخارجية
وأشار السيسي إلى أن علاقات مصر الخارجية، أصبحت محط الأنظار وإنها مطمئنة خاصة مع «الصين، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية»، مشيرًا إلي أنها أصبحت متزنة مع الدول الأوربية.
نشر الجيش خلال 6 ساعات
واستنكر السيسي، دعوات التظاهر في 11 نوفمبر الجاري، قائلا ” إنه مسؤول عن استقرار مصر أمام الله، والناس، والتاريخ، مشيرا إلى أنه لن ينجح أحد في زعزعة استقرار البلد.
وأضاف السيسي، أن الجيش مُخطط له أن ينتشر في مصر كلها خلال 6 ساعات، متابعا الإرهاب مش بس واحد يرفع سلاح، لكن لما واحد يمشي بين الناس، ويقول كلام بالباطل، ومش حقيقي، ده بيهزاستقرار البلد، وأخطر من الإرهابي”.
وواصل: إحنا 90 مليون إنسان، لو حالة الدولة اتهزت الأمور مش هتتحل في مصر في يوم وليلة، لكن عندنا دولة وفي قوات مسلحة وشرطة ولن يستطيع أحد أن يمس الدولة المصرية بسوء.
الجيش ما بياخدش جنيه ورق ويحطه في جيب حد
قال الرئيس عبد الفتاح السيسي ، إنه لاحظ وجود هجمة شرسة خلال الفترة الماضية تشن ضد الدولة والقوات المسلحة المصرية، قائلا:” معقول .. أنا بقول للمصريين ده جيشك مش جيشي أنا وما حدش يشكك المصريين في جيشهم كم”.
وأضاف في كلمته اليوم على هامش افتتاح مشروع منطقة غيط العنب، ” أنه أكد خلال انعقاد المجلس الأعلى للقوات المسلحة في 27 يناير أن التحديات التي تواجهها مصر ستواجه أي رئيس خلال الفترة المقبلة، وأنه لاخيار أمام القوات المسلحة إلا أن يضعوا أيديهم في يده لبناء الدولة والمحافظة على الحدود” .
وتابع :” الجيش ما بياخدش جنيه ورق ويحطه في جيب حد، الصرف داخل القوات المسلحة بأوامر مني شخصيا، ومن وزير الدفاع، ما يصحش كده”.
و عرضت فضائية “سي بي سي إكسترا”، لحظة مغادرة موكب الرئيس عبدالفتاح السيسي، منطقة “غيط العنب” بالإسكندرية، عقب الانتهاء من فعاليات افتتاح مشروع بشائر الخير 1 “غيط العنب” بالإسكندرية.