رصد الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة، أمس الأحد، الموقف اليومي لجمع وحصاد قش الأرز، حيث تم حصاد 6 آلاف و342 فدانا، وتم كبس 5آلاف و408 أطنان قش أرز، وفرم 129 طنا وتشوين 7آلاف و3 أطنان.
وذكر بيان لجهاز شئون البيئة أن المحاور المنتشرة بمراكز البحيرة سيطرت على 32 حالة حريق قش أرز وقمامة ومقالب عشوائية وبلاغات بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالي، وتم تحرير محاضر بالمراكز المختلفة وتبين أن بعض الحرائق كانت مجرد حرق مكشوف لقمامة على الطرق يتم التعامل معها من خلال الدفاع المدني وإبلاغ رئيس مجلس المدينة الواقعة في نطاقه تلك الحرائق لمتابعتها و إزالة أسبابها.
وفي مجال الحد من الأنشطة الملوثة للهواء، صدر قرار المحافظ رقم (811) في هذا الشأن وتم التفتيش على 4 مصانع طوب تبين أنهم متوافقين بيئيا، وتم أيضا تنفيذ حملة فحص لعادم المركبات على الطريق بالتعاون مع شرطة المسطحات والبيئة ومرور الغربية والدقهلية، وتم من خلالها فحص 100 مركبة، وتبين عدم مطابقة 3 سيارات للاشتراطات البيئية وتم اتخاذ اللازم حيالها.
كما قام الفرع الإقليمي لوزارة البيئة بالشرقية بمتابعة إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، ومنها الحد من حرق المخلفات الزراعية، حيث يوجد بالمحافظة 180 متعهدا يتم دعمهم لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز.
وفي السياق نفسه قام 140 موقعا ، أمس، بتجميع 632 طنا ليصل إجمالي ما تم جمعه حتى الآن حوالي 20 ألف طن، ويتم أيضا دعم المزارع الصغير لتحويل قش الأرز إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية، حيث تم أمس عمل 450 طن سماد و24 طن علف.
فيما تمكنت أمس أيضا المحاور المنتشرة بمراكز أبو حماد وفاقوس والحسينية وكفرصقر وأولاد صقر وبلبيس والزقازيق وههيا وأبوكبير ومنيا القمح من السيطرة على 27 حالة حريق قش أرز بالتعاون مع الحماية المدنية، وقام الفريق الفني للمحاور بتحرير محضر بتلك الوقائع و تسليمها إلى الشرطة.
ويقوم الفرع أيضا بمتابعة حالة المقالب العمومية والعشوائية الواقعة في نطاقه للتأكد من عدم وجود اشتعالات، كما تم المرور على 3 مقالب بالزقازيق وفاقوس وههيا وتبين أن الحالة مستقرة وغير مشتعلة.