تعرف على شخص دعا عليه النبي ألا تخرج من يده «الإبرة».. فيديو

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمُفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن النبي -صلى الله عليه وسلم- حذر من أن يحصر الإنسان أسباب سعادته في الأشياء المادية، أو حتى في الأشياء المنظورة.

واستشهد «عاشور» خلال برنامج «أحوالنا»، في إجابته عن سؤال: «هل الرزق محصور في المال فقط؟»، بما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: « تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميصة، تعس عبد الخميلة، إن أعطى رضي وإن لم يعط سخط، تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش، طوبى لعبد أخذ بعنان فرسه في سبيل الله أشعث رأسه مغبرة قدماه إن كان في الحراسة كان في الحراسة وإن كان في الساقة كان في الساقة إن استأذن لم يؤذن له وإن شفع لم يشفع له».

وأوضح أن معنى قوله -صلى الله عليه وسلم- «وإذا شيك فلا انتقش»، أي لو دخلت في يده إبرة، دعا النبي بألا تخرج، هذا لأنه اتخذ الدرهم رب، وأصبح عبدًا أسيرًا للمال، مشيرًا إلة أن الرزق أوسع من المال والسيارة وما نحوها.

واستدل بما روى أن الإمام الشافعي سُئل: لماذا لا يملك العلماء الكثير من المال، فقال لأن العلم من رزقهم، منوهًا بأن الولد الصالح من الرزق فإن لم يُصب أبويه بماله سيُصيبهم بدعوة صالحة لذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم:« وولد صالح يدعو له».

أضف تعليق