أقر مجلس النواب قانون القيمة المضافة، والذي تم نشره في الجريدة الرسمية في الأسابيع القليلة الماضية، مما أثار غضب المواطنين في مختلف محافظات مصر، وذلك بسبب ارتفاع أسعار العديد من السلع والمنتجات، وفي هذا السياق ننشر لكم الفئات الـ3 المعفاة من ضريبة القيمة المضافة.
الفئات المعفاة من قانون القيمة المضافة
وجاءت الفئات المعفاة من الضريبة، كالتالي.
  • الدبلوماسيين وأعضاء القنصليات الأجانب وأسرهم.
نصت المادة 23 من القانون الجديد على أن: “يعفى الدبلوماسيين وأعضاء القنصليات الأجانب وأسرهم من الضريبة، ومن ضريبة الجدول، وبشرط المعاملة بالمثل وفي حدود هذه المعاملة ووفقًا لبيانات وزارة الخارجية، ما يُشترى أو يُستورد للاستعمال الشخصي لأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي الأجانب العاملين غير الفخريين، المعينين فى الجداول التى تصدرها وزارة الخارجية، وكذلك ما يشترى أو يستورد للاستعمال الشخصي لأزواجهم وأولادهم القصر”.
  • الحق للدبلوماسيين في شراء 6 سيارات بدون ضريبة.
وحسبما جاء في المادة رقم 23 أيضاً، فإن للدبلوماسيين الحق في شراء سيارة واحدة للاستعمال الشخصي بدون ضريبة، وذلك كما جاء في البند رقم 1، وكما جاء في البند رقم 2، فإن الدبلوماسيين بإمكانهم شراء 5 سيارات للاستعمال الرسمي للسفارة، وسيارتين للاستعمال الرسمي للقنصلية.
  • الأجانب، تحت شعار “المجاملة الدولية”.
وتنص المادة رقم “25” من القانون، على أن يتم إعفاء ما يُستورد للاستعمال الشخصي لبعض ذوى المكانة من الأجانب، والهدف من ذلك هو المجاملة الدولة.