أطلقت منصة YouTube اليوم قناة جديدة تحمل اسم “مسلسلات”، والتي تحتضن أكثر من 500 عمل درامي تلفزيوني من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتيح القناة الجديدة لمستخدميها مشاهدة أكثر من 7000 ساعة من المسلسلات العربية التي يعود تاريخ إنتاج بعضها إلى عام 1962. وتم تصنيف هذه العروض بحسب الأسلوب الدرامي وبلد المنشأ، و تصنيفات أخرى في محاولة لجعل عملية البحث عن المسلسلات ومشاهدتها أكثر بساطة.

وتعاونت شركة YouTube في جمع هـذه المسلسلات مع العديد من شركاء البث الذين يمتلكون حقوق النشـر مثل اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري وشبكة تلفزيون “وطن” السورية. وستعرض القناة أكثر من 250 عملاً سورياً مثل مسلسل “طرائف العرب” الذي يعود إنتاجه لعام 1982 ويروي مجموعة من القصص التاريخية بنكهة كوميدية، بالإضافة إلى الموسم الأول من مسلسل “باب الحارة” الذي حظي بمتابعة واسعة.

وقالت زين المصري، مدير تسويق المنتجات في شركة Google لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “أكثر من مليار مستخدم حول العالم يشاهدون منصة YouTube، فهي بذلك تشكل منصة رائدة تتيح للمشاهدين الوصول إلى الفيديوهات الترفيهية العالمية والمحلية أينما ومتى شاؤوا. وفي هذا الإطار، قمنا بإطلاق قناة “مسلسلات” لتمكين مستخدمينا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من مشاهدة أفضل المسلسلات العربية التي خاطبت مشاعر الجماهير على مدى السنوات الخمسين الماضية. ونحن سعداء للغاية لأننا استطعنا رقمنة جزء من تراث هذه المنطقة”.

وقال المهندس محمد سلامة، مدير عام مركز المعلومات بقطاع الأمانة العامة باتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري في ماسبيرو: “تحية من مبنى ماسبيرو ذو الجذور الضاربة عميقاً في تاريخ الدراما العربية على ضفاف النيل. سررنا كثيراً عندما طلب منا فريق عمل شركة YouTube الانضمام إلى القناة الجديدة عبر اختيار أول 100 عمل درامي لها. وقد أردنا إظهار مراحل تحوّل صناعة التلفزيون والتي أسهمت إلى حد كبير بتشكيل ضمير شعوب المنطقة”.

وأوضح محمد باسل خير، مؤسس شبكة “وطن”: “نؤمن في شبكة ’وطن‘ بحق المستخدمين العرب في الوصول إلى محتوى متميز دون دفع اشتراكات أو تكاليف إضافية، وهذا هو الدافع وراء تعاوننا مع شركة YouTube للخروج بوصفة النجاح المثلى لإطلاق قناة “مسلسلات.” ونحن فخورون بما تم تحقيقه حتى الآن من خلال تعاوننا المميز مع فريق عملهم في المنطقة”.

وجاء إطلاق قناة Mosalsalat بعد عام تقريباً على إطلاق قناة Aflam للأفلام العربية، والتي تقدم أكثر من 1000 فيلم مميز ونجحت باستقطاب أكثر من 4 ملايين مشاهدة حتى الآن.