أكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، أن التفانى فى خدمة الطلاب تعتبر مرضاة للرب وبراءة للذمة ورصيدا كبيرا عند المولى عز وجل، مشيرا إلى أن نجاح جامعة القاهرة يمثل نجاحا لمنظومة وليس نجاحا لفرد.

وأضاف نصار، خلال بكلمته اللقاء المفتوح الذى نظمته إدارة رعاية الشباب بالجامعة بالطلاب الجدد، "عندما كنت أجلس أتفحص الصورة التى نعيشها ونحياها لم أجد قولا يعبر عن امتنانى وتقديرى إلا الأية الكريمة: "ربى أوزعنى أن أشكر نعمتك التى أنعمت على وعلى والدى، الصورة الحالية مختلفة عن الوقت الذى تولية فيه رئاسته الجامعة الصورة الحالية تعبر عن الجامعةوتطورها ونموها وتنيرها طلابها.

واستكمل قائلا للطلاب: " أبنائى وبناتى الطلاب والطالبات عندما كنت جالسا أتفحص وجوهكم فكرت فيما أقول ورأيت ولمحت ولمعت فى ذهنى وقلبى صورة الطالب جابر جاد نصار، الذى جاء إلى جامعة القاهرة عام 1980 ووقف أمام قبتها مستشعرا عظمة هذه الجامعة التى وفد إليها من أعماق ريف مصر لأب فلاح كان يزرع أرضه ويسعى على قوت يومه وكان يمثل ربا لأسرة من الأسر المصرية التى ينهض عليها بنيان هذا الوطن".

وأوضح جابر خلال كلمته أنه آمن بقول والده الذي كان يردده لى "لابد أن تؤمن بقول الله فى حديثه القدسى يا بن آم لا تسألنى عن رزق غد لأنى لا أسألك عن عمل غد"، مؤكدا أن مكنون هذا القول، يرسم إطارا للحياة جسده رسول الله صلى الله عليه وسلم "اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا وأعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا".

وحث نصار الطلاب على الاجتهاد والعمل، قائلا " لابد أن تجتهد فى دروسك منذ اليوم الأول، ولا تترك الوقت يحكمك وتتسرب الساعات والأيام الشهور فلا تستطيع أن تدرك النجاح افتح عقلك وقلبك لكل الفعاليات الثقافية والفنية والتعليمية التى تكون فى الجامعة الجامعة جامعة لكل العلوم والفنون والحكمة، والاختلاف سنة كونية وإرادة ربانية بنى الله عليها ملكه فى الدنيا".

وقال نصار مستكملا كلمته " الجامعة تفتح لكم أذرعها وأقرب إليكم مما تتصورون ونشجع تميزكم ونشاطاتكم ونفتح لكم الأبواب والعقول والقلوب لتستوعبكم فيها لتتخرجوا وأنتم أصدقاء فى الجامعة ولزملائكم وأساتذتكم لتظل طيلة عمرك وحياتك تحتفى بجامعة القاهرة وتتشرف بها وتحكى لأولادك عنها.

وأكد على أن الجامعة تبدأ إطارا جديدا للعمل، وتتولى رعاية الطلاب صحيا، ومعالجتهم من الأمراض بلا سقف وبلا حدود وبأرقى المستشفيات، وأكد أنه إذا استدعى الأمر سفر الطلاب للخارج سيقوم بالسفر، مشيرا " همومك هى همومنا وآمالك هى آمالنا، هناك صعوبات فى المجتمع ولكن هل تحلو الحياة ورحلة الإنسان فى التفوق بغير صعوبات أهلا بالصعوبات ولن تكون كذلك ما دمنا يدا بيدا وعقل إلى جانب عقل وقلبا على قلب".

ووجه نصار، في ختام لقائه دعوه للطلاب للتواصل معه، موضحا " مكتب رئيس الجامعة مفتوح ونحن مجلس جامعة رئيسا وعمداء جميعا منفتحون على الطلاب نعمل داخل الجامعة وفى شوارعها فلا تتأخر ولا تتخلف ولا تخاف طالب من الشكوى والحديث ونفتح أيدينا وأحضاننا لكم وسنعلن برنامج الموسم الثقافى والفنى لجامعة القاهرة مواكبا لعملية تعليمية متطورة فى أسلوب الامتحان والكتب المرجعية ولدينا انضباط شديد لا تهاون معه".