عادت قاذفة القنابل الاستراتيجية الأمريكية من طراز "بي - 1 بي - لانسر" إلى غوام في 25 سبتمبر الجاري بعد تحليقها في شبه الجزيرة الكورية ضد تجربة كوريا الشمالية النووية الخامسة.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن مصدر عسكري قوله اليوم الاثنين إن القاذفة التي هبطت في قاعدة أوسان الجوية في يوم 21 سبتمبر الجاري، عادت إلى غوام مساء أمس الأحد.

وكانت الولايات المتحدة قد أرسلت يوم 21 سبتمبر الجاري اثنين من قاذفات القنابل الاستراتيجية طراز بي - 1 بي من قاعدة أندرسون الجوية في غوام إلى قاعدة أوسان الجوية في إطار تدابير عسكرية ضد التجربة النووية الخامسة التي أجرتها كوريا الشمالية.

وكانت قاذفة واحدة قد عادت إلى قاعدة أندرسون فيما هبطت القاذفة الأخرى في قاعدة أوسان.

الجدير بالذكر أن هبوط قاذفة من طراز بي - 1 بي في كوريا الجنوبية هو أمر غير مسبوق. وعرضت القاذفة التي هبطت في قاعدة أوسان للجمهور في "يوم القوة الجوية" الذي أقامه سلاح الجو الأمريكي السابع خلال الفترة بين يومي 24 و25 سبتمبر الجاري في قاعدة أوسان.

يشار إلى أن قاذفة بي - 1 بي التى يطلق عليها اسم "بجعة الموت" وتعتبر إحدى أهم ثلاث قاذفات قنابل استراتيجية في الولايات المتحدة مع "بي - 52 ستراتوفورتريس" و"بي - 2 سبيريت".

ومن المعروف أن الولايات المتحدة تدرس رفع مستوى الضغوط العسكرية على كوريا الشمالية من خلال ارسال القاذفات من طرازي "بي - 2 " و "بي - 52" إلى شبه الجزيرة الكورية.